الإدارة العامة للجوازات: 53 ألف تأشيرة زيارة خلال مايو الماضي
محليات
25 يوليو 2018 , 12:41م
الدوحة-بوابة العرب
تسعي وزارة الداخلية إلى تقديم خدماتها للجمهور وفق أحدث الأساليب العصرية وبطرق ميسرة تسهل للجمهور الحصول على الخدمة الكترونيا في أي وقت ومن أي مكان.
يقول العميد عبد الله علي المهندي مدير إدارة شئون الوافدين بالإدارة العامة للجوازات أن الوزارة حققت قفزات نوعية في تطوير خدماتها المقدمة للجمهور من مواطنين ومقيمين ، مستخدمة أحدث الوسائل التكنولوجية المبتكرة لتسهيل الخدمات وتطوير العلاقة مع كافة شرائح المجتمع بما يعزز الجانب الأمني والخدمي ويحقق الأمن والأمان للمجتمع.
واكد أن خدمة تقديم طلبات تأشيرات الزيارة العائلية للمقيمين إلكترونيا عبر موقع وزارة الداخلية وخدمة مطراش2 من أهم الخدمات الالكترونية التي تختصر الكثير من الاجراءات وتوفر الوقت والجهد على المستقدمين وتوفر جميع الاجراءات عبر قناة واحدة ، بالإضافة إلى تحقيق مصلحة طالب الخدمة.
ويشير إلى أن هذه الخدمة تضاف إلى خدمات مطراش2 والتي تجاوزت الـ150 خدمة ، حيث يمكن للمستخدم تحميل كافة الوثائق المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك بالإضافة الى تتبع حالة الطلبات والاستعلام عنها ودفع الرسوم الكترونيا عبر نفس التطبيق .
ويوضح أنه في حالة وجود أي نواقص في المستندات أو ارفاق صورة من المستندات المطلوبة غير واضحة المعالم أو غير مستوفية لكافة المعلومات يتم على الفور تنبيه مقدم الطلب لتعديله ، وبعد التحقق من صحة الطلب يتم إرسال رسالة برقم الطلب لحين إصدار التأشيرة ومن ثم توجيه مقدم الطلب لدفع الرسوم.
ويؤكد على أن هذه الخدمة خاصة بالمقيمين بالدولة لعائلاتهم سواء كان الأب أو الأم أو الزوجة والأبناء أو الأقارب من الدرجة الأولى والثانية ، وأن الوزارة قامت بتطوير هذه الخدمة كونها تشكل جزءا كبيرا من الخدمات المقدمة من قبل الادارة للوافدين.
ويوضح أن الوزارة قيمت الخدمة على مدى شهرين واثبتت نجاحا بنسبة 100% فضلا عن أن الإدارة العامة للجوازات سوف تقوم بتقييم الخدمة بشكل يومي والعمل على تطويرها لأهميتها في تقليل أعداد المراجعين للإدارة الرئيسية والمراكز الخدمية وتساعد طالبي الخدمة في الحصول عليها بطريقة سهلة وميسرة.
ودعا المهندي المقيمين إلى تقديم تأشيرة الزيارة العائلية الكترونيا عبر موقع وزارة الداخلية وخدمة مطراش2 لأن المرحلة القادمة سوف تشهد استقبال طلبات الزيارة العائلية الكترونيا فقط ولن تقبل أي معاملة ورقية.
وقدأكد العميد عبد الله سالم الانصاري مساعد مدير إدارة شئون الوافدين أن الادارة العامة أنه في حالة وجود خطأ في عملية تحميل المرفقات أو ادخال معلومات غير دقيقة يقوم النظام بإعلام مقدم الطلب بوجود الخطأ باللون الأحمر .
وبعد استكمال الطلب بعملية الادخال، تبدأ مرحلة تتبع حالة الطلب من قبل المستقدم، والاستعلام عنه ودفع الرسوم الكترونيا عبر نفس التطبيق من أي مكان يتواجد فيه
وعلى الجانب الآخر يصل الطلب في نفس الوقت إلى الإدارة العامة للجوازات حيث يوجد فريق متخصص بمراجعة البيانات التي تم ادخالها في الطلب والتأكد من صحتها والتدقيق على المستندات المرفقة بالطلب ومن ثم اصدار القرار بالموافقة أو الرفض في وقت لا يتجاوز اليوم أو اليومين .
وقد استقبلت إدارة شئون الوافدين وحدها 15500 طلب تأشيرة زيارة عائلية في شهر مايو الماضي ، في حين استقبلت الادارة العامة للجوازات بجميع مراكز الخدمات المنتشرة في الدولة في نفس الشهر 53000 تأشيرة ، بزيادة قدرها 27.5% عما استقبلته إدارة شئون الوافدين في شهر ابريل الماضي والتي استقبلت 12200 تأشيرة ، واستقبلت الادارة العامة للجوازات بجميع مراكز الخدمات 49000 تأشيرة .