الأحد 29 شعبان / 11 أبريل 2021
 / 
10:08 ص بتوقيت الدوحة

شراكة بين وايل كورنيل و"الإرث" لتحسين النظام الغذائي للعمال

الدوحة قنا

الثلاثاء 25 أبريل 2017
اللجنة العليا للمشاريع والإرث
 عقدت وايل كورنيل للطب - قطر اتفاقية شراكة مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، للمساهمة في تقييم الحالة الصحية للعمال في المشاريع الإنشائية الخاصة باستضافة هذه البطولة.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيقوم فريق من الخبراء من وايل كورنيل بتقييم الحالة الصحية للعمال والاطلاع على قائمة الأغذية المقدمة لهم وتحديد مستوى الوعي العام بأهمية التغذية مع تقييم العناصر الغذائية الحالية التي يتناولها العمال، والتعرف على التحديات الصحية السائدة في أوساطهم لإيجاد حلول لها، وذلك بالتعاون مع العمال والمقاولين وشركات توريد الأطعمة.
وستقوم وايل كورنيل بهذا العمل من خلال برنامج تجريبي ينفذ على ثلاث مراحل ويستهدف في البداية عينة عشوائية تتألف من ألف عامل في مشروعات اللجنة العليا، حيث تتمثل المرحلة الأولى في إجراء الفحوصات الطبية الرئيسية لألف عامل، وذلك لتحديد المشاكل الصحية التي يعانون منها وتجميع النتائج الرئيسية التي يتم التوصل إليها في تقرير يلخص التوصيات المقترحة.
أما المرحلة الثانية، فتتضمن حملة للتوعية والتدريب للعمال والمقاولين ومتعهدي تقديم الأطعمة بهدف تثقيفهم بشأن فوائد أساليب الحياة الصحية والأنظمة الغذائية المتوازنة، بينما تتركز المرحلة الثالثة والأخيرة على تعزيز خدمات تقديم الأطعمة وإعداد التقارير ذات الصلة بهذه الخدمات وفقا لمراجعة دقيقة لقائمة الأطعمة المتاحة لهؤلاء العمال داخل مواقع عملهم وإقامتهم.
وبهذه المناسبة، رحب السيد حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، بالمبادرة الجديدة، مشيرا إلى أن وايل كورنيل كلية ذائعة الصيت ومعروفة في عالم الطب وأن التغذية مكون أساسي من مكونات أي نمط حياة صحي.
وأعرب عن أمله أن يستطيع الطرفان من خلال هذه الاتفاقية كشف النقاب عن أية مخاوف صحية سائدة أو كامنة في أوساط العمال، وتناول أية مشكلات يسلط عليها الضوء والعمل بالتعاون مع سلسلة الإمداد الكاملة التي تتعاون مع اللجنة لضمان تحسين صحة العمال وتمكين المقاولين من تقديم خيارات أطعمة متوازنة وصحية للعمال.
وأضاف أن النتيجة النهائية لهذا البرنامج /المنبثق عن الاتفاقية/ تتمثل في تهيئة الأجواء لإسعاد العمال وتقويتهم من خلال إيجاد نظام غذائي أكثر توازنا وفهم أفضل لما يتعين على هؤلاء العمال القيام به بأنفسهم من أجل الحفاظ على صحتهم أثناء العمل والعيش في قطر.
من جانبه، أوضح الدكتور جاويد شيخ، عميد وايل كورنيل للطب - قطر أن هذه المبادرة تمثل فرصة رائعة ومثيرة لتناول واحدة من المشكلات العالمية وهي نقص التغذية في أوساط العمال المهاجرين.
وأضاف أنه من خلال هذه المبادرة، فإن وايل كورنيل لا تطمح إلى تحقيق فهم أفضل للاحتياجات الغذائية الخاصة للعمال في قطر فحسب، وإنما تثقيف العمال بشأن النظام الغذائي الصحيح حتى يتسنى لهم نقل هذه المعرفة إلى عائلاتهم عندما يعودون إلى أوطانهم.
ويأتي إطلاق هذا البرنامج عقب عدد من الخطوات الهامة الأخرى التي اتخذتها اللجنة العليا في الـ 12 شهرا الماضية لتحسين مستوى رعاية العمال في المشاريع الإنشائية للجنة العليا، والتي كان من بينها توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب لإجراء الفحوصات المشتركة ذات الصلة بصحة وسلامة العمال في أماكن إقامتهم ومواقع عملهم، بالإضافة إلى تدشين برنامج تقنيات التبريد المبتكرة الذي يشمل تحديد خوذات التبريد وسترات السلامة والمناشف لتوزيعها على العمال في مواقع العمل التابعة للجنة العليا.
وتعد هذه الاتفاقية الإضافة الأخيرة المكملة لبرنامج رعاية العمال الذي وضعته اللجنة العليا للمشاريع والإرث والذي يسعى لضمان الحفاظ على صحة وسلامة وكرامة كل فرد يعمل في المشاريع الإنشائية للجنة العليا في قطر.
وتتحمل "وحدة رعاية العمال"، المخصصة لتحقيق هذا الغرض والتابعة للجنة العليا، المسؤولية عن شؤون العمال، وهي مكلفة أيضا بأن تترك بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 إرثا اجتماعيا مستداما للعمال في قطر.

_
_
  • الظهر

    11:35 ص
...