الأحد 29 شعبان / 11 أبريل 2021
 / 
09:01 م بتوقيت الدوحة

نقص في السلع الأساسية بالأسواق الأمريكية.. وبايدن يتدخل

واشنطن- قنا

الخميس 25 فبراير 2021
بايدن

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على مرسوم رئاسي لحل مشكلة النقص في السلع الأساسية في الولايات المتحدة، والتي أثرت على الصناعات الرئيسية فيها.
وذكر البيت الأبيض في بيان له أن توقيع هذا المرسوم يهدف إلى التدقيق في شبكات الإمداد للسلع التي تعتبر أساسية بدءا من شبه الموصلات، وهي رقائق لازمة لتصنيع السيارات أو الهواتف المحمولة، إلى المنتجات الصيدلانية مرورا بالمعادن المهمة بما في ذلك تلك الضرورية للتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في الهواتف الذكية أو شاشات البلازما.
وأشار البيت الأبيض إلى أن في السنوات الماضية عانت الأسر والشركات والعاملون في الولايات المتحدة من نقص في السلع الأساسية والأدوية والأغذية مرورا بالشرائح الإلكترونية، مشيرا إلى أن النقص الأخير في شبه الموصلات أثر بشكل سلبي في مصانع إنتاج السيارات، حيث اضطر عدد من المصانع إلى تعليق الإنتاج فيما تقدر كلفة ذلك بمليارات الدولارات.
ومن المقرر أن يسمح المرسوم بإطلاق عملية دراسة شاملة لشبكات التموين الأمريكية، ويطلب من الوزارات والهيئات الفيدرالية كشف السبل لحماية شبكات التموين من المخاطر ونقاط الضعف.. كما ستساعد هذه الشبكات في مواجهة أي نقص في السلع الأساسية، بالإضافة إلى تسهيل الاستثمارات اللازمة للحفاظ على القدرة التنافسية للولايات المتحدة في صناعاتها وتعزيز الأمن القومي الأمريكي.
وينص المرسوم على مرحلتين أولها أن يتم استعراض أربعة منتجات أساسية خلال مهلة 100 يوم، وهي الأدوية والمعادن المهمة والسيارات الكهربائية، وأيضا التسلح وشبه الموصلات والبطاريات ذات السعة الكبيرة كالتي تستخدم في السيارات الكهربائية، ثم خلال عملية فحص ستجرى على مدى عام، ستعالج الإدارة ستة قطاعات أساسية، هي صناعة الدفاع الأساسية والصحة العامة والإعلام والاتصالات التكنولوجية والطاقة والنقل وشبكات التموين للمنتجات الزراعية والغذائية.

_
_
  • العشاء

    7:25 م
...