الثلاثاء 18 رجب / 02 مارس 2021
 / 
11:22 ص بتوقيت الدوحة

د. خالد شمس مدير المركز في حوار مع «العرب»: إضافة 5 خدمات لـ «الشحانية الصحي».. و8 % من المراجعين يتخلّفون عن مواعيدهم

الدوحة - العرب

الأحد 24 يناير 2021

أكد الدكتور خالد شمس، مدير مركز الشحانية الصحي، إضافة 5 خدمات لمركز الشحانية الصحي، وهي: خدمة الاستجابة السريعة للإنقاذ، ومركز قيادة الكوارث، وخدمة الاستجابة السريعة للمواقف العنيفة، وخدمة الاستجابة السريعة لتسرب المواد الكيميائية، وخدمة عمل المسحات الطبية، وخدمة إعطاء تطعيمات كورونا «كوفيد - 19».
وقال د. شمس في حوار لـ «العرب» إن المركز يقدم خدماته لمناطق الشحانية وروضة راشد والخريب والنصرانية والعطورية والجميلية وكذلك العمالة الوافدة والمترددين على ميدان سباق الهجن من مختلف الجنسيات، لافتاً إلى أن عدد المسجلين على المركز بلغ 38596 شخصاً، من بينهم 8248 قطرياً و30348 مقيماً، وأن المركز استقبل 97798 زيارة في عام 2020.
وأضاف مدير مركز الشحانية الصحي أن معظم الأدوية متوفرة بالمركز، وتم صرف ما يقارب 65706 من الوصفات الطبية للمراجعين في عام 2020، مشيراً إلى أن أكثر من 75 % من التحاليل يتم عملها في المركز، وتظهر النتائج في أقل من نصف ساعة للتحاليل الطارئة، وقد تم إجراء 271404 تحليل خلال عام 2020. 
وإلى نص الحوار:

 في البداية، متى تأسس مركز الشحانية، وما المناطق التي يخدمها؟
تأسس مركز الشحانية الصحي في عام 1996 ويبعد 35 كم عن مدينة الدوحة، ويخدم المركز عدة مناطق وهي: الشحانية وروضة راشد والخريب والنصرانية والعطورية والجميلية وكذلك العمالة الوافدة، إضافة إلى المترددين على ميدان سباق الهجن من القطريين وغيرهم.
ويعمل المركز على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث تعمل العيادات والخدمات العامة من السابعة صباحاً حتى التاسعة مساءً، وتعمل عيادة الحالات العاجلة وكذلك الصيدلية والأشعة على مدار اليوم 24 ساعة.

 كم يبلغ عدد المسجلين على المركز؟
يبلغ عدد المسجلين 38596 شخصاً، من بينهم 8248 قطرياً و30348 مقيماً، وبلغ إجمالي الزيارات في عام 2020 (97798) زيارة.

حلول لتأخر المراجعين
 كم تبلغ نسبة المراجعين الذين لا يحضرون في مواعيدهم المحددة؟
تبلغ 8 %، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، من بينها: نسيان المريض للموعد، أو خطأ في أرقام الهواتف الجوالة التي يتم إرسال الرسائل بالمواعيد عليها أو عدم تحديث هذه الأرقام، وبعض المراجعين يُرجع ذلك إلى عدم توفر وسيلة نقل في الموعد المحدد.
ومن الحلول التي أرى أنها تسهم في الحد من هذه الظاهرة: أخذ الموعد والحضور قبل الوقت على الأقل بـ 15 دقيقة، وتحديث أرقام الموبايل ووضع رقم آخر احتياطي للحالات الطارئة، إضافة إلى الاتصال على المراجع قبل الموعد بيوم «مبادرة الرعاية»، مع إرسال رسائل نصية للتذكير، والاتصال على الخط الساخن 107 في حالة الرغبة في تغيير المواعيد.

 ما أسباب تكدس المراجعين في المركز الصحي بعض الأحيان؟
يرجع ذلك إلى عدم أخذ البعض لموعد مسبقاً عن طريق «107»، إضافة إلى زيادة الكثافة السكانية في المنطقة وتعدد الجنسيات، وبعض المراجعين يحضر إلى المركز في ساعات الذروة من غير موعد (3 ساعات الأولى في الصباح و3 ساعات الأخيرة من المساء)، والبعض الآخر يتأخر عن الموعد المحدد.
وبعض المراجعين لا يتفهمون وجود بعض الحالات التي تحتاج لفحص أطول أكثر من حالات أخرى لدى الطبيب، فيكثر الازدحام عند طبيب بعينه بسبب سمعته الجيدة، والنقص في بعض الكوادر الطبية أيضاً من أسباب الزحام، فضلاً عن النقص في مساحة المركز وعدد العيادات.

 هل سيشهد المركز توسعة لاستيعاب عدد آخر من العيادات أو الخدمات؟
نعمل على إعادة توزيع بعض التعديلات الداخلية بالمركز إن شاء الله، كما نعمل على زيادة وتحسين الخدمات المقدمة لتوافق مع أحدث المعايير الطبية العالمية، مثل (غرفة العلاج - العيادات العامة - قسم المختبر - قسم الصيدلة - خدمة البطاقة الصحية - زيادة عدد مواقف السيارة المظللة).

 ما أبرز المشاريع التي يعمل عليها فريق العمل بالمركز لمعالجة بعض الظواهر السلبية؟
نحرص على تصوير فيديوهات توعوية في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، مثل أهمية نظافة الأيدي، وأهمية لقاح الإنفلونزا، وتعزيز سلامة المرضى. كما نعمل على عدد من مشروعات تحسين الجودة، مثل تقليل استخدام المضادات الحيوية لبعض مرضى الجهاز التنفسي العلوي بزيادة التوعية للمريض والكادر الطبي، وتوفر فحص الجراثيم عن طريق الفم، وتقليل الأخطاء في صرف الأدوية، وكيفية إعطاء الأولوية للحالات المستعجلة في المركز، والتقليل من هدر المواعيد.

خدمات.. وتحويلات
 ما أبرز الاختصاصات والخدمات المتوفرة لديكم؟ وهل هناك تعاون مع المراكز المحيطة بكم بشأن التحويلات؟ 
تتوفر في مركز الشحانية الصحي عيادات: طب الأسرة (تعمل من الساعة 7ص وحتى الساعة 9م طول أيام الأسبوع)، وطب الأسنان (تعمل من الساعة 7ص وحتى الساعة 9م طول أيام الأسبوع ما عدا الجمعة)، والأمراض غير الانتقالية، الأمومة والطفولة (المرأة السليمة - متابعة الحمل - وما بعد الولادة)، الطفل السليم والتحصينات الدورية، والأمراض الانتقالية وتحصينات السفر، ووحدة الحالات العاجلة، والرعاية الصحية المنزلية، وصحة المراهقين، والصحة المدرسية، والفحص الصحي الذكي، والقومسيون الطبي للمواطنين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وأخصائي التغذية، والتثقيف الصحي، واستشارات صحة الأم والطفل، والأخصائية الاجتماعية، والخدمة التمريضية، والصيدلية، والمختبر، والأشعة، إضافة إلى الخدمات الإدارية (الاستقبال - معالجة البيانات الطبية - خدمة حياك - خدمة الأمن)، وخدمات إضافية تابعة لمؤسسة حمد (خدمة غسيل الكلى - وحدة الإسعاف)، كما أن هناك نظام تحويل لبعض الحالات (إذا لزم الأمر) لمختلف التخصصات سواء بين مراكز الرعاية الصحية أو المستشفيات الحكومية.

 هل من برامج أو خدمات تم إضافتها مؤخراً بمركز الشحانية الصحي؟
نعم، تم إضافة 5 خدمات مؤخراً، وهي: خدمة الاستجابة السريعة للإنقاذ مركز قيادة الكوارث، وخدمة الاستجابة السريعة للمواقف العنيفة، وخدمة الاستجابة السريعة لتسرب المواد الكيميائية، وخدمة عمل المسحات الطبية، وخدمة إعطاء تطعيمات كورونا «كوفيد - 19».

 ما الخطة المستقبلية والخدمات التي يحتاجها المركز وتعكفون على توفيرها للمراجعين؟
نعمل ضمن التوسعة الداخلية مع بعض التعديلات (العيادات العامة - طب الأسرة والأسنان)، وتوسعة سحب الدم، وتوسعة غرفة العلاج والملاحظة - الاستشارات الدوائية، وإعادة توزيع الخدمات والغرف، وتوفير خدمة البطاقات الصحية، وزيادة عدد مواقف السيارات المظللة.

 كم عدد الوصفات الطبية التي تم صرفها في العام 2020؟ وهل تتوافر بالمركز كل الأدوية التي يحتاجها المراجعون؟
الحمد لله معظم الأدوية متوفرة بالمركز، وتم صرف ما يقارب 65706 من الوصفات الطبية للمراجعين.

 كم عدد التحاليل التي أجراها المختبر في العام 2020؟ 
أكثر من 75 % من التحاليل يتم عملها في المركز، وفي العادة تظهر النتائج في أقل من نصف ساعة للتحاليل الطارئة، وما بين ساعتين إلى 7 ساعات للتحليل الروتينية، ومجموع عدد التحاليل في العام 2020 بلغ 271404 تحليلاً.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...