الأربعاء 12 رجب / 24 فبراير 2021
 / 
11:52 م بتوقيت الدوحة

«الرعاية» تطرح نصائح لإنقاص الوزن في الشتاء

الدوحة - العرب

الإثنين 25 يناير 2021

نصحت سارة دراقي -أخصائية التغذية بمركز الريان الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- بالتقليل من السكريات في فصل الشتاء، حيث تزداد الشهية ويميل الكثيرون تلقائياً نحو تناول المزيد من السكريات. وأكدت إمكانية الاعتماد في التحلية على السكريات الطبيعية مثل الفواكه الطازجة، وتناول الحلويات منخفضة السكر، والابتعاد عن الحلويات المليئة بالدهون والغنية بالكريمة، وتخفيف السكر المضاف إلى القهوة أو الشاي.
وقالت دراقي: يجب الاعتماد على الوجبات ذات الكربوهيدرات المعقدة؛ لأنها أكثر فائدة للجسم من الكربوهيدرات البسيطة، وتعطي إحساساً بالشبع فترة أطول مثل الحبوب الكاملة غير المقشورة والبقوليات، وزيادة مقدار الألياف في وجباتنا اليومية، خاصة لو كانت الوجبة تحوي الدهون، فللألياف مفعول سحري في التخلّص من الدهون الزائدة غير المفيدة في الوجبة، ومنع الجسم من امتصاصها. وأضافت: تناول المشروبات الدافئة القليلة السعرات الحرارية مثل الشاي الأخضر والقرفة والكمون تساعد الجسم بالشعور بالدفء، إضافة إلى ممارسة الرياضة، ويتوجب علينا المحاولة بقدر الإمكان ألا نستجيب للخمول والرغبة في النوم، فهذا الأمر يتسبب في زيادة الوزن. ونصحت بممارسة الرياضة خصوصاً الجري حتى يمكن إنقاص الوزن، والحفاظ على ثبات درجة حرارة الجسم، لافتة إلى ضرورة التغلّب على الأكل بشراهة عبر تقسيم الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات يومية موزعة على اليوم بأكمله. وأشارت إلى أهمية التركيز على الأغذية الغنية بفيتامين «د»، وعلينا الحصول على الأغذية التي ترفع مستوى فيتامين «د»؛ لأن نقص هذا الفيتامين يزيد الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي سوف نعاني من صعوبة الحفاظ على أجسامنا من الزيادة أو أن النقصان في الوزن، لافتة إلى أن هذا يكون الفيتامين محدوداً في الشتاء؛ لأنه يوجد في أشعة الشمس، وغالباً لا تشرق الشمس في الشتاء كما في الصيف، وعلينا التعويض عن نقص هذا الفيتامين من الأطعمة.

_
_
  • العشاء

    7:03 م
...