الأربعاء 4 ربيع الأول / 21 أكتوبر 2020
 / 
01:41 م بتوقيت الدوحة

«الصحة» تدشن برنامجا إلكترونيا لإدارة المعلومات في مختبرات الأغذية

الدوحة - قنا

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019
شعار وزارة الصحة العامة
أعلنت وزارة الصحة العامة اليوم، عن البدء الفعلي في استخدام البرنامج الإلكتروني لإدارة المعلومات المخبرية في مختبرات الأغذية المركزية والذي سيتيح تبادل المعلومات عن تحليل الأغذية إلكترونيا أسوة بما هو مطبق في المختبرات العالمية المرموقة.
ويتم تطبيق هذا البرنامج من خلال نظام إلكتروني يتميز بإمكانية إدارة المعلومات الخاصة بتحليل العينات الغذائية من المرحلة الأولى لاستلام العينات حتى تحويلها للأقسام المعنية بدقة وفعالية عالية.
كما يعمل البرنامج الإلكتروني على أتمتة مهام سير العمل وتحديد الأدوات والطرق القياسية الواجب اتباعها، بالإضافة لإدارة وضبط حركة تحليل العينات والمعلومات المرتبطة بها، كما يضمن الحصول على نتائج أكثر دقة وبسرعة أكبر، إلى جانب أنه يسهل مهمة تتبع البيانات بشكل متسلسل يمتد بمرور الوقت وعبر التجارب لتحسين الكفاءة.
ويعد هذا البرنامج الجديد واحدا من ثلاثة برامج مترابطة يتم العمل عليها منذ حوالي عام، وهي نظام الرقابة الإلكتروني على الأغذية المحلية، ونظام الرقابة على الأغذية المستوردة والمصدرة والتي يتوقع الانتهاء منهما قريبا.
وترتبط البرامج الثلاثة مع بعضها البعض، بالإضافة لربطها مع الأنظمة الالكترونية الأخرى ذات الصلة بالدولة كنظام النافذة الواحدة /النديب/ لتشكل بمجملها منظومة محكمة للرقابة على الغذاء تضمن أعلى مستوى ممكن من سلامة الغذاء من خلال تتبعه من بلد المنشأ إلى طاولة المستهلك، حيث سيتمكن العاملون على هذه الأنظمة من تتبع أي خطر مرتبط بأي صنف غذائي ومنع وصوله للمستهلك بأعلى كفاءة ممكنة.
وتعمل وزارة الصحة العامة حاليا على الانتهاء من أنظمة إلكترونية أخرى مثل نظام الشركاء الدوليين لتبادل الشهادات الخاصة بالإرساليات الغذائية إلكترونيا ونظام تسجيل المنتجات الغذائية الذي يتم من خلاله تسجيل جميع الأغذية المستوردة والمصدرة من وإلى دولة قطر.
ويأتي العمل في هذه الأنظمة تزامنا مع الخطط التي تضعها وزارة الصحة لتطوير منظومة الرقابة على الغذاء التي تدخل ضمن اختصاصاتها، وكذلك النهج الخاص بعمل الحكومة الإلكترونية وتسهيل الإجراءات الحكومية التي تضمن لدولة قطر مكانة متميزة بين دول العالم في كافة المجالات.

_
_
  • العصر

    2:35 م
...