الإثنين 11 جمادى الأولى / 05 ديسمبر 2022
 / 
05:24 ص بتوقيت الدوحة

وزيرة أسترالية: القطريون يوحّدون العالم

الدوحة - قنا

الخميس 24 نوفمبر 2022

لا يزال نجاح دولة قطر في تجسيد حلم استضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 يلقي بثقله على الساحة الدولية باعتباره تجربة ملهمة جديرة بالتقدير ليس فقط على المستوى العربي، وإنما على المستوى العالمي.
ولا يأتي هذا التوصيف من جماهير الساحرة المستديرة الذين توافد الآلاف منهم إلى الدوحة مع انطلاق المونديال فحسب، بل من كبار المسؤولين الدوليين الذين لمسوا بشكل مباشر منذ افتتاح البطولة تنظيما استثنائيا يجسد وفاء قطر بوعودها ويعكس افتخارها أولا بمبادئها العربية والإسلامية المتأصلة، وكذلك إيمانها بقدرة الرياضة وكرة القدم تحديدا على التقريب بين الشعوب.
وفي هذا السياق، أشادت أنيكا ويلز وزيرة الرياضة الأسترالية التي حضرت حفل افتتاح بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، في استاد البيت بالتقدم الذي أحرزته قطر منذ فوزها بشرف استضافة البطولة على جميع الصعد، بما ذلك على مستوى التشريعات والإصلاحات في مجال حقوق الإنسان.
ولفتت الوزيرة في مقابلة مع تلفزيون شبكة CNN الأمريكية إلى أن أهم الدروس التي تعلمتها خلال محادثاتها مع المسؤولين القطريين بشأن تجربتهم في تنظيم المونديال، لاسيما وأن بلادها مقبلة العام القادم على استضافة بطولة كأس العالم للسيدات، هي «توحيد العالم بمختلف ثقافاته والقيم بمكان واحد». وبدورها، أقرت إليزابيث ألين وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الدبلوماسية بالوكالة بالتقدم الكبير الذي أحرزته دولة قطر في مجال الاهتمام بحقوق العمال وكذلك التزامها بتحسينه وتطويره.
وأكدت ألين في مقابلة خاصة مع تلفزيون الحرة الأمريكي أهمية التركيز على قيم الرياضة وقدرتها في جمع الشعوب من مختلف دول العالم، مشيرة في هذا السياق إلى الأجواء الممتازة التي طغت على مباراة منتخب الولايات المتحدة ضد ويلز والحضور الذي جمع عدة وزراء إلى جانب وزير خارجية بلادها أنتوني بلينكن.
من جهة أخرى، شددت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الدبلوماسية على أهمية الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ودولة قطر الذي عقد بين الجانبين بالتزامن مع المونديال، لافتة إلى أنه يتيح الفرصة لتعزيز التعاون الثقافي والأكاديمي وتبادل الطلاب.
وبدورها، أكدت أنيل شيلين الباحثة في معهد كوينسي في واشنطن أن تزامن الحوار الاستراتيجي بين واشنطن والدوحة مع المونديال يعتبر دعما لجهود قطر في استضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.
وقالت شيلين في حديث لتلفزيون الحرة الأمريكي، إن «الجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي بين واشنطن والدوحة أتت في وقت تشهد فيه دولة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم، وهذه الجولة تعتبر دعما لها».
إلى ذلك، يواصل حفل افتتاح بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، حصد المزيد من الإعجاب والاحترام، بسبب التنظيم المبهر ورسائله السامية التي بعثت بها دولة قطر في هذه المناسبة العالمية.

_
_
  • الظهر

    11:24 ص
...