الأربعاء 14 جمادى الآخرة / 27 يناير 2021
 / 
01:31 ص بتوقيت الدوحة

«الهلال القطري» ينفّذ مشروعاً لتحسين إدارة المعلومات الصحية شمال سوريا

الدوحة - العرب

الإثنين 23 نوفمبر 2020

بتمويل من صندوق قطر للتنمية ضمن مبادرة «كويست صحة 2020»، ينفذ الهلال الأحمر القطري برنامج «تحسين نظم جمع وتحليل وإدارة المعلومات الصحية في الشمال السوري»؛ لدعم وتمكين نظام المعلومات الصحية التابع لمديريات الصحة والمنظمات الإنسانية العاملة هناك.
يندرج البرنامج تحت مشروع «الدعم الطبي من أجل إنقاذ حياة الأطفال والنساء السوريين»، الذي يستمر لمدة عامين كاملين بالتوازي مع برنامج آخر ضمن المشروع الهادف إلى تعزيز قدرات الأطباء والكوادر العاملة في المجال الصحي.
ويتضمن البرنامج تقديم الدعم الفني لتطوير نظام المعلومات الصحية المركزي في الشمال السوري، مع دعوة جميع المنظمات والأطراف الداعمة للمراكز الصحية إلى المشاركة في عمليات الإدخال باستخدام نظام موحد، وذلك بالتنسيق مع الكتلة الصحية العاملة تحت إشراف منظمة الصحة العالمية في تركيا وفق مؤشرات محددة ومعتمدة منها.
كما يتولى الهلال الأحمر القطري تقديم الدعم التقني من خلال ورش عمل ودورات تدريبية لكوادر مديريات الصحة، وإجراء عمليات الصيانة الدورية للخوادم وقواعد البيانات، واستكشاف ومعالجة الأخطاء، والقيام بعمليات التحسين لاستغلال موارد النظام بالشكل الأمثل.
ويقوم النظام بإصدار تقارير دورية تعكس الواقع الصحي في الشمال السوري بالأرقام والبيانات الدقيقة، مما يساهم في معرفة وتحديد الاحتياجات الأساسية للقطاع الصحي وعمليات المراقبة والتقييم، وتتم مشاركتها مع جميع الشركاء والأطراف المعنية بغرض تحسين الخدمات الطبية والحصول على مؤشرات حقيقية لتوجيه الدعم بما يتناسب مع الاحتياجات القائمة.

_
_
  • الفجر

    04:58 ص
...