الأربعاء 7 جمادى الآخرة / 20 يناير 2021
 / 
07:13 م بتوقيت الدوحة

المستشفى الأهلي ينهي المعاناة من التعرق الزائد بتقنية المنظار

الدوحة- العرب

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
الدكتور هشام عثمان استشاري الجراحة العامة و الاوعوية الدموية

يعتبر فرط التعرق نتيجة النشاط الزائد للأعصاب السمبثاوية الموجودة في التجويف الصدري بجانب العمود الفقري. وتلك الأعصاب لها 12 عقدة في التجويف الصدري. حيث تتضمن العملية الجراحية لإنهاء هذه المشكلة قطع تلك الأعصاب التي يختلف عددها تبعا لنوع فرط التعرق، إذ يجب أن تجري تلك العملية الجراحية بدقة شديدة لتفادي أي مضاعفات.

وقال الدكتور هشام عثمان استشاري الجراحة العامة و الاوعوية الدموية في المستشفى الأهلي، عن آلية العملية التي يجب تتم تحت التخدير العام، يجب على الجراح أن يقوم بعمل شق جراحي صغير حوالي (نف سنتمتر) في منطقة الإبط. ويتم إدخال منظار صغير جدا من خلال ذلك الشق ليصل إلى التجويف الصدر، بعد ذلك يتم إما قطع الأعصاب أو استخدام مشبك صغير لغلقها أو إزالة جزء صغير من العصب.

عند استئصال الأعصاب السمبثاوية Resection: يتم إزالة جزء من الأعصاب. ويفضل بعض الجراحين تلك الطريقة. ويتم الرجوع للعمل خلال أسبوع أو أقل من إجراء العملية.

و اوضح د هشام أن العملية تعد فعالة جدا في معالجة فرط تعرق الأيدي. وأغلب المرضى بعد أن يستيقظ من التخدير يُلاحظ أن يداه جافة ودافئة. كما أن العديد من المرضى الذين يعانوا من فرط تعرق القدم يلاحظون بعض التحسن في تعرق أقدامهم بعد العملية. كذلك بالنسبة لحالات فرط تعرق الإبط فإن نتيجة العملية تكون جيدة جدا. كما أن تعرق الوجه يستجيب بصورة جيدة جدا للعملية. أيضا حالات احمرار الوجه تتحسن بصورة ملحوظة. وبالتالي تتحسن حالة المريض النفسية

_
_
  • العشاء

    6:39 م
...