منظومة متكاملة لخدمة طلاب جامعة قطر

alarab
محليات 24 أكتوبر 2015 , 05:07م
الدوحة - العرب
نظمت جامعة قطر مؤخراً يوماً تعريفياً بهدف التواصل مع طلبة الجامعة واطلاعهم عن كثب على الخدمات الجامعية والطلابية المتاحة لهم، وإتاحة الفرصة للطلبة للالتقاء بممثلي الخدمات الطلابية في جامعة قطر وطرح أسئلتهم واستفساراتهم، والتعرف على مزايا الخدمات، إضافة إلى سياسات ولوائح ومواعيد وطرق الاستفادة منها.

وقال السيد عبدالله اليافعي، مساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات: "إن جامعة قطر تولي اهتماماً كبيراً بالخدمات الطلابية، وتوفير الظروف المناسبة التي تُسهم في زيادة فعالية العملية التعليمية، إضافة إلى خلق نوع من تكافؤ الفرص بين الطلاب من خلال تقديم الخدمات التي يحتاجونها طوال فترة دراستهم الجامعية وتسهم في تحقيق نجاحهم". 

وأضاف اليافعي: "يهدف يوم الخدمات الجامعية إلى توعية وتثقيف الطلبة بمنظومة الخدمات الطلابية المتكاملة، إذ إن العديد من الطلبة ليس لديهم المعرفة بكيفية الاستفادة من هذه الخدمات خصوصا إذا كانت الخدمة تقدم في فترة زمنية محددة". 

وثمّن اليافعي دور الأقسام المشاركة في تزويد الطلبة بالمعلومات الوافية حول الخدمات التي يقدمونها، كما حث اليافعي طلبة الجامعة على ضرورة الاستفادة من هذه الخدمات لتعزيز حياتهم على المستويين الشخصي والأكاديمي.

وشارك في المعرض، الذي أقيم على هامش اليوم التعريفي، ما يُقارب 13 جهة معنية بالخدمات الطلابية في جامعة قطر منها "خدمات المكتبة، الإرشاد الطلابي، دعم التعلم الطلابي، الخدمات المهنية، المساعدات المالية، الكتب الدراسية، التواصل مع الطلبة، الخزائن، الطباعة والتصوير، المنح الدراسية، الأنشطة الطلابية، برنامج التميز، أولياء الأمور، الخدمات الغذائية، المواصلات، وكل الأقسام والإدارات ذات الصلة بقطاع خدمة الطلبة في جامعة قطر".

وسجلت الساعات الأولى لانطلاق هذا المعرض تجاوبا وتفاعلا من قِبل الطلبة مع الأقسام والإدارات المشاركة، حيث أشاد عدد من رؤساء الأقسام بأهمية هذا المعرض في تعريف الطلبة بالخدمات التي تقدم لهم، مطالبين الطلبة باغتنام هذه الفرص والاستفسار عن طرق الاستفادة منها والتقديم عليها. 

وأعرب الطلاب عن سعادتهم بإتاحة هذه الفرصة للتعرف عن قرب على الخدمات الطلابية، حيث قالت الطالبة نورة محمد: استفدت كثيراً من زيارتي لهذا المعرض والذي أقيم عند المدخل الرئيسي للمكتبة والذي يعد من الأماكن الحيوية في الجامعة، وتعرفت فيه على سياسات التقديم على خدمات المساعدات المالية وشروط المنح الدراسية والمواعيد التي يمكنني التقديم فيها.

من جانبه، أشار السيد عبدالمنعم رضوان، ممثل قسم الكتب في المعرض، إلى أن هدفهم من المشاركة في هذا الملتقى هو تعريف الطلبة بالخدمات التي يقدمها المركز والإجابة عن استفساراتهم، مبينا أن الخدمات التي يقدمها القسم تشمل توزيع الكتب على طلاب وطالبات الجامعة، واستقبال الكتب المستعملة وتوزيعها مجانا من خلال معارض تقام داخل الجامعة، إضافةً إلى تنظيم فعاليات لتبادل الكتب بين الطلبة مثل فعالية "كتابي كتابك" وفعالية "كلنا نقرأ" التي تهتم بإعادة الحياة للكتب القديمة وتدويرها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من الطلاب والطالبات.

بدوره، قال السيد عبدالحميد رمضان، ممثل قسم الخدمات العامة للطلاب: "إن القسم يقدم مجموعة من الخدمات العامة والمتنوعة لتسهيل ودعم الحياة الأكاديمية للطلبة ومنتسبي جامعة قطر ومنها: خدمة الخزائن، وخدمة المفقودات والموجودات، مركز الطباعة والتصوير، إلى جانب خدمات القرطاسية وقاعات الإنترنت، موضحا أن كل هذه الخدمات صُممت لخدمة الطالب في الوقت المناسب وفي أماكن عديدة داخل الحرم الجامعي.

ح.ر