نيسان تُطلق «Z نيسمو» الجديدة كلياً بالشرق الأوسط

alarab
المزيد 24 يوليو 2025 , 01:24ص
الدوحة - العرب

أطلقت نيسان رسميًا سيارة «Z نيسمو» الجديدة كليًا في الشرق الأوسط، مُعززةً بذلك سلسلة سياراتها الرياضية العريقة بطراز مُصمم خصيصًا لعشاق القيادة الرياضية.  وتُمثل «Z نيسمو» قمة مجموعة سيارات Z، حيث تجمع بين أحدث التقنيات ورقي التصميم الجريء، لتُقدم قدرات على الطريق تضاهي الأداء على حلبات السباق.
ترتقي سيارة «Z نيسمو» الجديدة كليًا بأداء هذه السيارة الرياضية الأسطورية من خلال زيادة قوة وعزم دوران المحرك، ونظام التعليق والمكابح مُعدّلين خصيصًا لسيارات «نيسمو»، بالإضافة إلى هيكلها الانسيابي المُحسّن، وعجلات أعرض مع إطارات أكثر قوة. واستنادًا إلى روعة الطرازات القياسية من سيارات Z، شملت التحسينات الداخلية، أزرار تشغيل المحرك وضبط وضعية القيادة المطلية باللون الأحمر، ومقاعد رياضية من «ريكارو»، وعجلة قيادة مُغطاة بالجلد و»الكانتارا» تتوسطها علامة حمراء تشير إلى تميز أدائها الرياضية.
وقال تييري صباغ، نائب رئيس قسم، ورئيس نيسان وإنفينيتي في الشرق الأوسط، والمملكة العربية السعودية ودول CIS: «سيارة نيسان «Z نيسمو» الجديدة كليًا ليست مجرد سيارة رياضية، بل تجربة قيادة تثري الحواس وتوقظ الشغف، فقد تم تصميمها لتكون جاهزة للحلبات، كما تُجسّد الإرث العريق والأداء الذي يفخر به كل عشاق القيادة الحماسية، فقد صُنعت خصيصًا كاستجابة حقيقية لشغف عملائنا، وتأكيد على التزامنا بابتكارات تُجسّد متعة القيادة بكل تفاصيلها».
من جانبه، قال السيد نسيم موراني، المدير العام لقسم السيارات في شركة صالح الحمد المانع: يتميّز سوق السيارات في قطر بشغفٍ حقيقي مطلق فيما يتعلق بالأداء والدقة، واللذين يعتبران من أهم القيم التي تجسّدها Z نيسمو الجديدة كلياً، حيث إنها ليست مجرد سيارة رياضية عادية، بل هي تعبير جريء لعشاق السيارات الذين يُقدرون التميز، وإرث رياضة المحركات، ومتعة القيادة الخالصة».
وأضاف: «تُضيف Z نيسمو مستوى جديد من الإثارة والحماس على مجموعة طرازات نيسان في قطر، ونحن على ثقةٍ تامة من أنها ستلقى أصداءً قوية لدى عشاق التميز الباحثين عن سيارةٍ تمثل المعنى الحقيقي للقوة والجاذبية والتألق والأداء القوي». 
تستند «Z نيسمو» الجديدة كليًا إلى إرث عريق متجذّر بعمق في تاريخ نيسان الغني برياضة السيارات يمتد لأكثر من 50 عامًا. فمنذ إطلاق طراز «نيسان Z» الأصلي عام 1969، أسرت هذه السيارة الرياضية الأسطورية خيال عشّاق القيادة حول العالم. ودأبت «نيسمو»، وهي اختصار لاسم شركة «نيسان موتورسبورتس» والتي تأسست عام 1984، على دفع حدود الأداء والتقنية والتميز في عالم السباقات. وبالاستفادة من عقود من الابتكار في عالم السباقات والخبرات الهندسية المتقدمة، تواصل سيارة «Z نيسمو» الجديدة كليًا هذا التقليد العريق بكل فخر، وتقدم لعشاق السيارات طرازًا يجسد حماس القيادة الرياضية.

أداء رياضي مستوحى من مضمار السباق
بمحرك V6 مزدوج التوربو سعة 3.0 لتر مُعدل خصيصًا لسيارات «نيسمو» بقوة 420 حصانًا وعزم دوران 520 نيوتن متر، تقدم سيارة «Z نيسمو» الجديدة كليًا أداءً أفضل بمقدار 20 حصانًا وعزم دوران 45 نيوتن متر مقارنة بالطراز القياسي. وينتج هذا المحرك أقصى عزم دوران من 2000 إلى 5200 دورة في الدقيقة، بما يضمن للسائقين أداءً قويًا على مستوى جميع نطاقات دورات المحرك. ويتيح هذا الأداء المعزز الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 279 كم/ساعة - أي أسرع بـ 29 كم/ساعة من نظيرتها الأساسية، فيما يعزز نظام التحكم في الإشعال المستوحى من GT-R والمبرد الداخلي الإضافي، تبريد المحرك لضمان استمرارية التشغيل على السرعات العالية.
ومع ناقل الحركة الآلي من تسع سرعات الذي تم تعييره من «نيسمو»، تتميز سيارة «Z نيسمو» الجديدة كليًا بفترات قابض أقصر وسعة حرارية مُحسنة لتمكين السائق من تنفيذ نقلات أسرع، كما توفر وضعية القيادة SPORT+ الحصرية، فتمكن السائق من تبديل التروس نزولاً بشكل أسرع بنسبة أعلى بمقدار 50%، وضبطًا مُحسنًا لدواسة الوقود واستجابة مُحسنة للتوجيه، ما يُوفر تسارعًا وتحكمًا أكثر دقة مع القيادة الحماسية. وبالإضافة إلى التحسينات السابقة، تم أيضًا تعزيز صلابة التواء الهيكل بنسبة 2.5%، وشمل تعديلًا لنظام التعليق ببطانات مخصصة لسيارات «نيسمو» مع نوابض ومثبتات أكثر صلابة وماصات صدمات مُحسّنة لثبات أكبر على المنعطفات، بالإضافة إلى حوامل المحرك مُعززة ومكابح «أكيبونو» عالية الأداء مع أسطوانات قياس 15 بوصة للمكابح الأمامية ووسادات مكابح عالية الاحتكاك بما يضمن أعلى درجات الاستجابة والموثوقية.

تصميم مبتكر يعزز الديناميكية الهوائية
يستوحي التصميم الخارجي لسيارة نيسان «Z نيسمو» الجديدة كليًا من أجواء حلبات رياضة السيارات. وتتميز واجهتها الأمامية الحصرية بشبك أمامي على شكل قرص العسل، وهو أنحف شبك على شكل قرص العسل في أي سيارة إنتاج من نيسان، وتعمل على تحسين التبريد وتقليل مقاومة الهواء. وتعمل جنيحات «كانارد»، وفاصل الهواء الممتد بتصميم G-Nose وزوايا المصد الخلفي المستوحاة من «GT-R نيسمو» على إدارة تدفق الهواء وزيادة قوة التثبيت السفلية. كما يُسهم الجناح الخلفي المكون من ثلاثة مقاطع والذي يمتد على الرفارف الخلفية والناشر الخلفي، في تثبيت خلفية هذه السيارة الرياضية عن الانطلاق بسرعات عالية.