«الصحة» تعزّز التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الجلد

alarab
موضوعات العدد الورقي 24 يوليو 2019 , 01:50ص
الدوحة - العرب
تعمل وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية والجمعية القطرية للسرطان، على تعزيز الجهود لرفع الوعي بمرض سرطان الجلد خلال أشهر الصيف. ويركز التعاون بين هذه الجهات على توعية الجمهور بتقليل التعرض لأشعة الشمس بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة بعد الظهر، وحماية الجلد من الشمس، من خلال ارتداء القبعات والنظارات الشمسية التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، وعدم ترك الرضع والأطفال الصغار معرضين لأشعة الشمس المباشرة، لتقليل خطر الإصابة بالمرض والتمتع بحياة صحية.
يأتي تعزيز التوعية بسرطان الجلد وغيرها من المبادرات التوعوية الخاصة بالسرطان تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للسرطان، والإطار الوطني للسرطان، وكجزء من الالتزام طويل الأمد لمقدمي الرعاية الصحية العامة في دولة قطر وشركائهم بضمان تحقيق الصحة والرفاه للسكان طبقاً لرؤية «قطر 2030». ووفقاً لتقرير السجل الوطني للسرطان بوزارة الصحة العامة، فإن سرطان الجلد «غير الميلانوما» يُعد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في دولة قطر لدى الرجال والنساء. وقالت السيدة كاثرين غيليبسي مدير البرنامج الوطني للسرطان في وزارة الصحة العامة، مع دخول الصيف لا بد من توعية الجمهور بالاحتياطات الواجب اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. وأوضحت الدكتورة نزيهة أحمد الحايكي رئيس الفريق الطبي متعدد التخصصات لعلاج سرطان الجلد في مؤسسة حمد الطبية، أن تجنب الإصابة بسرطان الجلد الميلانوما وغير الميلانوما يبدأ منذ الصغر، من خلال تقليل التعرض للشمس وتسمير البشرة، واستخدام مراهم الوقاية من الشمس، بالإضافة إلى إجراء الكشف الذاتي بشكل دوري لملاحظة أي تغيرات في الجلد، مما يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الجلد، والذي يمكن علاجه عند اكتشافه مبكراً.
وقالت الدكتورة شيخة أبوشيخة مدير برامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن سرطان الجلد يصيب الأشخاص من مختلف الأعمار والأجناس والأعراق، وسببه الرئيسي هو نمط الحياة، لذا من الممكن تجنب الإصابة به.
وأوضحت أن معظم حالات الإصابة بالمرض تحدث بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، وللحماية من الإصابة بسرطان الجلد يجب الحرص على وضع منتجات الحماية من الشمس طوال السنة، وارتداء الملابس الواقية من الشمس، وأضافت: إذا لوحظ وجود أي تغيرات في الجلد، يجب استشارة طبيب العائلة من خلال الاتصال على الرقم 107 لأخذ موعد في المركز الصحي.
وقالت السيدة نور مكية المثقفة الصحية في الجمعية القطرية للسرطان، إن الجمعية دشنت حملة لتعزيز الوعي حول سرطان الجلد بداية من شهر يونيو الماضي، لإلقاء الضوء على أهمية اتباع الاحتياطات اللازمة عند التعرض لأشعة الشمس، لا سيما وأن الأشعة فوق البنفسجية هي أهم عوامل الإصابة بسرطان الجلد.
وأضافت: من العوامل الأخرى التي تؤدي للإصابة بالمرض أيضاً الزرنيخ والقطران الصناعي والفحم والبرافين وبعض مشتقات النفط، لافتة إلى أن حالات الإصابة بسرطان الجلد تزيد أكثر لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة مقارنة بالأشخاص ذوي البشرة الداكنة.