الإثنين 17 رجب / 01 مارس 2021
 / 
10:34 ص بتوقيت الدوحة

رئيس الطيران المدني: الدولة مهتمة بقطاع الأرصاد الجوية

الدوحة - قنا

الثلاثاء 24 مارس 2015
امطار الخير " تصوير مصطفي ابو مونس"

 أكد السيد عبد العزيز محمد النعيمي - رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - أن دولة قطر أولت اهتماماً بالغاً بمرفق الأرصاد الجوية، حتى أصبح من القطاعات الريادية على المستوى الإقليمي والعالمي.

وقال السيد النعيمي - في كلمة له خلال ندوة بعنوان "الأرصاد الجوية وحياتنا اليومية" - عُقدت بكتارا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوية: "إن الدولة أولت اهتماما بالغا بمرفق الأرصاد الجوية، وقدمت له كل وسائل الدعم المطلوبة لتطوير عمله، حتى ظهر دوره الريادي في المنظمات الدولية والآسيوية والإقليمية، حيث ترأس الاتحاد الإقليمي الثاني واللجنة الدائمة للأرصاد الجوية بدول الخليج".

وأكد أن الدور البارز الذي تقوم به إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني يأتي مواكبا للسياسات الاستراتيجية التي تنتهجها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، في تأمين المعارف المناخية التي تسهم في صناعة القرارات وإعداد السياسات والخطط على مختلف المستويات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والصحية.

ولفت السيد النعيمي النظر إلى أن تغير المناخ يشكل شاغلاً للعالم أجمع، لما له من تأثير على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية كافة، وعلى الموارد الاستراتيجية، مما يحد من وتيرة التنمية المستدامة.

وقال: "نظراً لمدى إدراكنا للتغير الحاصل في المناخ الذي يرجع بدرجة كبيرة إلى الأنشطة البشرية، أولينا اهتماما بالغا بمرفق الأرصاد الجوية، وقدمنا له كل الدعم والمساندة".

من جهته أوضح السيد أحمد عبد الله محمد مدير إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني أهمية الأرصاد في حياة الناس اليومية، لافتاً النظر إلى الإنجازات التي حققتها إدارة الأرصاد الجوية من خلال المشاريع والمراكز والوحدات المتخصصة التي تم إنشاؤها وتطويرها.

وأشار - خلال الندوة - إلى أن من تلك المشاريع وحدة التنبؤات العددية والإنذار المبكر والشبكة القطرية للمعلومات الزلزالية ومركز الخليج البحري، التي تهدف جميعها إلى خدمة الوطن والمواطن وتحقيق التنمية المستدامة في دولة قطر.

وتحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمجتمع الدولي باليوم العالمي للأرصاد الجوية في الثالث والعشرين من شهر مارس من كل عام، حيث يسلط الاحتفال الضوء على الإسهامات الكبيرة التي تقدمها المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في سبيل سلامة المجتمع.

وينصب التركيز عادة في الاحتفالات باليوم العالمي للأرصاد الجوية كل عام على موضوع رئيس مختار، وقد اعتمد المجلس التنفيذي للمنظمة موضوع هذا العام، وهو "المعارف المناخية من أجل الأنشطة المناخية"، الذي يأتي بالتزامن مع اتجاه المجتمع الدولي نحو اتخاذ قرارات وإجراءات طموحة للتصدي لتغير المناخ.

واحتفالاً بهذه المناسبة عقدت إدارة الأرصاد الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني ندوة بعنوان "الأرصاد الجوية وحياتنا اليومية"، في دار الأوبرا بكتارا، تحدث فيها السيد عيسى رمضان خبير الأرصاد الجوية في دولة الكويت.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...