

كشف السيد محمد سالم الخليفي مساعد مدير إدارة التأهيل وتنمية المهارات في وزارة العمل عن اطلاق برامج تخصصية جديدة لتأهيل الكوادر الوطنية مثل برنامج الكوادر الوطنية وبرنامج للتخصص القانوني.
وقال في لقاء أمس على تلفزيون قطر «إن برنامج خدمة العملاء الذي اطلق مطلع الشهر الجاري التحق به51 مواطناً من أصل 240 تقدموا للالتحاق به، لأن البرنامج يركز على حملة الشهادة الثانوية ومعظم الذين تقدموا من حملة الشهادة الجامعية»، وأضاف: يوفر البرنامج بيئة مناسبة لتأهيل المتدربين على كيفية التعامل مع الجمهور والرد على استفساراتهم وغيرها من المهام التي توكل لموظف خدمة العملاء، مؤكداً على أن المتدربين سيلتقون بجهات من القطاع الخاص بعد تأهيلهم لكي يتم توظيفهم.
وأكد الخليفي أن البرنامج يعكس حرص الوزارة على مواصلة الجهود الرامية إلى توفير الفرص التدريبية والبرامج التأهيلية للقطريين وأبناء القطريات الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص، المسجلين في منصة «كوادر»، بهدف إعداد قوى عاملة وطنية ذات مهارات عالية بمختلف المجالات بهذا القطاع الحيوي، وذلك تحقيقاً لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة. وبين أن الوزارة وفرت حوافز تشجيعية للمتدربين المشاركين في البرنامج التخصصي، تشمل حافزا شهريا، وتدريبات ميدانية في مختلف المؤسسات بالدولة، بالإضافة إلى حصول المتدربين على شهادات احترافية معتمدة من مؤسسات محلية ودولية، تؤهلهم لوظائف خدمة العملاء المتاحة بمختلف شركات ومؤسسات القطاع الخاص.
ويهدف البرنامج التخصصي الاحترافي «خدمة العملاء»، الذي يستمر لمدة تتراوح بين 3 و4 أشهر، إلى تنمية مهارات الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص في مجال خدمة العملاء، وفقا لأعلى معايير الجودة الدولية في المجال، وصقل مواهبهم لتمكينهم من بلورة الصورة المتميزة لدولة قطر عبر التواصل مع الجمهور، خلال حصولهم على الخدمات التي توفرها المؤسسات الخدمية بالقطاع الخاص.
ويشمل البرنامج عدة مراحل تخصصية تدريبية وتطبيقية، للارتقاء بقدرات المتدربين وتنمية مهاراتهم في التواصل الفعال خلال استقبال العملاء، والرد على استفساراتهم بأسلوب مشوق وراق، حيث سيتعلم المتدربون خلال هذه المراحل استراتيجيات إدارة المكالمات الهاتفية، والتدريب على التقنيات المتقدمة خلال التحدث المباشر، وفنون متابعة المعاملات عبر الإنترنت، ومهارات كتابة الرسائل النصية، ومنهجية الوسائل المتقدمة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مهارات استخدام العيون خلال المحادثة، وكيفية بناء الاستجابات خلال التعامل مع الجمهور.
وتشارك في تقديم البرنامج عدد من المؤسسات المحلية والدولية المرموقة في مجال خدمة العملاء، لنقل التجارب الواقعية للمتدربين، كما يقدم البرنامج التخصصي نخبة من أفضل الخبراء والمتخصصين في المجال، لتمكين المتدربين المشاركين في البرنامج من المهارات المتميزة في مجال خدمة العملاء، وتنمية قدراتهم في التعامل الإبداعي مع العملاء وتعزيز مهاراتهم في تحليل الاعتراضات، ورفع إمكانياتهم للمحافظة على الهوية القطرية خلال التواصل المباشر مع الجمهور.