الجمعة 19 ربيع الثاني / 04 ديسمبر 2020
 / 
07:56 م بتوقيت الدوحة

3 سيناريوهات للحضور في المدارس ورياض الأطفال الخاصة

الدوحة - العرب

الخميس 22 أكتوبر 2020
عمر النعمة

أصدر قطاع شؤون التعليم الخاص في وزارة التعليم والتعليم العالي، تعليمات للمدارس ورياض الأطفال الخاصة بتفاصيل الحضور التناوبي للطلاب خلال الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول.
وألزم القطاع، في تعميم معتمد من السيد عمر عبد العزيز النعمة وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص، حصلت عليه «العرب»، المدارس بالبدء في تطبيق جداول الحضور التناوبي في الفترة ما بين 25 أكتوبر حتى أول نوفمبر المقبل، على أن تكون نسبة الحضور 42% لكافة طلاب المدارس والرياض.
ووضعت الوزارة 3 سيناريوهات للمدارس الخاصة، الأول للمدارس التي تتجاوز أعداد الطلبة ما نسبته 42% من الطاقة الاستيعابية، والثاني المدارس التي لا تتجاوز أعداد الطلبة ما نسبته 42%، والثالث نظام الفترتين في اليوم الواحد لمرحلة رياض الأطفال وجعلته اختيارياً.
وبخصوص السيناريو الأول، سيكون قائماً على نظام الدوام بالتناوب خلال أسبوعين بأن يقسم العدد الكلي للطلبة في المستوى الواحد إلى شعب دراسية، بحيث لا تزيد عن 15 طالباً في كل شعبة في الغرفة الدراسية، مع مراعاة مسافة المتر ونصف بين كل طالب وزميله. وأن تتلقى المجموعة الأولى تعليمها بالمدرسة والمجموعة الأخرى يكون التعليم عن بعد، وبالتناوب خلال أسبوعين.
وترك قطاع شؤون التعليم الخاص الحرية للمدرسة أو الروضة في تحديد أيام حضور الطلاب الفعلي بالفصول، بحسب كل مرحلة، مع العمل على تحقيق التوازن في الحضور بمعدل يومين، كحد أدنى لكل شعبة في الأسبوع.
بخصوص السيناريو الثاني للمدارس والرياض التي لا تتجاوز أعداد الطلبة ما نسبته 42%، قال قطاع شؤون التعليم الخاص، إن دوام الطلبة فيها سيكون بواقع 100% بشكل يومي، شريطة عدم تجاوز الطلبة من الطاقة الاستيعابية نسبة 42%، وبما لا يزيد عن 15 طالباً في الغرفة الدراسية.
وحول السيناريو الثالث القائم على نظام الفترتين في اليوم الواحد، أوضح «التعليم الخاص» أنه يمكن تطبيق نظام الفترتين وبشكل يومي لتغطية ساعات تمدرس أكثر بالمدرسة أو الروضة، شريطة ألا تتجاوز نسبة الحضور 42% في الفترة الواحدة، سواء في الغرفة المدرسية أو بالمدرسة ككل.
ووضعت الوزارة 3 شروط لتطبيق نظام الفترتين، وهي: توزيع الطلبة على فترتين في اليوم الواحد، والتعقيم بين الفترتين، وأخذ موافقة مسبقة من إدارة شؤون المدارس الخاصة.

_
_
  • العشاء

    6:14 م
...