الإثنين 11 جمادى الأولى / 05 ديسمبر 2022
 / 
08:34 ص بتوقيت الدوحة

وفدنا الطلابي يخوض منافسات مبرمجي المستقبل بـ «الأردن»

الدوحة - العرب

الجمعة 23 سبتمبر 2022

يشارك الوفد الممثل لدولة قطر في النسخة الحادية عشرة من مسابقة (مبرمجي المستقبل العربية AFPC)، التي تنطلق بالمملكة الأردنية الهاشمية اليوم وغداً، حيث يتكون أعضاء الوفد من 13 شخصا منهم: تسعة طلاب، وثلاثة مدربين، وثلاثة مشرفين.
وقد قام قسم تكنولوجيا المعلومات بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بتنظيم مسابقة مبرمجي المستقبل الوطنية في الأسابيع الماضية بين المدارس الثانوية التي تعتمد المسار التكنولوجي ضمن مساراتها التعليمية بتحديد الفرق المؤهلة للمشاركة في البطولة بالأردن.
ويتكون الوفد القطري المشارك في بطولة الأردن من ثلاثة فرق، يشمل كل فريق؛ ثلاثة طلبة ومدربا، بالإضافة إلى مشرف واحد من موجهي تكنولوجيا المعلومات بإدارة التوجيه التربوي، وذلك من أجل استكشاف ودراسة فرص المشاركة بعدد أكبر من الفرق في النسخة المستقبلية للبطولة، والحاجة إلى إنجاز العديد من المهام الإدارية والفنية، اللازم إنجازها بشكل متزامن خلال وقت البطولة العربية، مما يتطلب توزيع تلك الأدوار على المشرف والمدربين.
وفيما يتعلق بالمدارس المتأهلة للمشاركة بالمسابقة العربية هي: مدرسة خليفة الثانوية للبنين، الحاصة على المركز الأول في فئة مدارس البنين (لغة البرمجة بايثون)، ومدرسة البيان الثانوية للبنات، الحاصلة على المركز الأول في فئة مدارس البنات (لغة البرمجة بايثون)، ومدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا للبنين، مدرسة تخصصية للمشاركة بلغة البرمجة جافا.
تهدف المسابقة إلى تنافس العلمي والرقمي بمستوى طلبة المرحلة الثانوية في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل عام وفي برمجة الحاسوب بشكل خاص، وتشجع على تنمية قدرات الطلبة البرمجية وتسعى إلى تحويل أفكارهم إلى مسيرات عمل ناجحة ومتكاملة، كما تعزز خلق الروح الرياضيَّة بين المُتنافسين من الطلبة وتطبيق معنى روح الفريق الواحد ضمن فريقٍ جماعي يعمل على هدفٍ واحد في تطوير وتنمية القدرة على إيجاد الحلول للمشكلات في عالم التكنولوجيا.
الجدير بالذكر أن المسابقة جاءت من تنظيم كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة العلوم التطبيقية الخاصةـ وتقام تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتعاون مع إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية.

_
_
  • الظهر

    11:24 ص
...