الأحد 8 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2020
 / 
04:59 ص بتوقيت الدوحة

مشاركات في جائزة كتارا للكاريكاتير وتتويج الفائزين في نوفمبر المقبل

الدوحة- قنا

الأحد 23 أغسطس 2020
كتارا تعلن أسماء الفائزين في مسابقة جزء عمَّ للأطفال
أعلنت المؤسسة العامة للحى الثقافي كتارا، عن تلقي 506 مشاركات من المتسابقين في جائزة كتارا للكاريكاتير، والتي أطلقت خلال الفترة من 20 يونيو إلى 15 أغسطس الجاري، وتمحورت حول موضوعي العمل والتعليم عن بعد.

وتقدم للمسابقة في موضوع التعليم عن بعد 262 مشاركة من المتسابقين من الجنسين والذين يمثلون نحو 17 دولة عربية و31 دولة أجنبية، حيث وصل عدد المشاركات من الدول غير العربية 114 مشاركة، ومن دول الخليج العربي 47 مشاركة، ومن دول مصر، السودان والصومال بنحو 44 مشاركة، فيما وصل من بلاد الشام والعراق 36 مشاركة، ومن بلاد المغرب العربي 21 مشاركة.

وفي موضوع العمل عن بعد، تقدم للمسابقة 244 مشاركة من المتسابقين من الجنسين، والذين يمثلون 36 دولة غير عربية، بواقع 171 مشاركة، و16 دولة عربية قدموا 73 مشاركة، حيث تقدمت كلا من مصر و السودان والصومال 29 مشاركة، و16 مشاركة من بلاد الشام والعراق، و14 مشاركة لكل إقليم من دول الخليج العربي، وبلاد المغرب العربي.

وأوضح بيان صادر عن كتارا اليوم، أنه سيتم تنظيم احتفالية كبرى في شهر نوفمبر المقبل لتوزيع الجوائز على 5 فائزين بجائزة كتارا للكاريكاتير، وسيقام على هامش احتفالية الدورة الأولى للجائزة معرض لأفضل الأعمال المشاركة في الجائزة، إلى جانب تدشين كتاب عن فن الكاريكاتير في قطر يحتوي على سرد تاريخي لمسيرة هذا الفن في دولة قطر بالإضافة إلى أشهر رواده.

كما تشمل الاحتفالية عقد مؤتمر عن هذا الفن الراقي الذي يستخدم في مجال النقد الاجتماعي أو السياسي، وأثبت قدرة على إيصال رسائل نقدية ربما تفوق المقالات والتقارير الصحفية والإعلامية عموما.

ويحصل الفائز بالمركز الأول على 5 آلاف دولار أمريكي، والمركز الثاني على 4 آلاف دولار أمريكي، والمركز الثالث على 3 آلاف دولار أمريكي، في حين سينال الفائز بالمركز الرابع 2000 دولار أمريكي والفائز بالمركز الخامس يحصل على ألف دولار أمريكي.

يشار إلى أن إطلاق جائزة كتارا للكاريكاتير جاء نتيجة ما أفرزته جائحة /كوفيد-19/ التي اجتاحت جميع دول العالم، من إجراءات احترازية للحد من انتشار الفيروس، تمثلت في سياسة التباعد الاجتماعي، وأحد مظاهره اعتماد أسلوب التعليم عن بعد والعمل عن بعد، لتقليل الاحتكاك بين الطلاب في المدارس والجامعات، والموظفين في أماكن العمل، ومن هنا كان اختيار هذين الموضوعين ليكونا مجالا للتعبير عن أول جائزة رسم كاريكاتيري تنظمها كتارا، ويعد بمثابة استفتاء لنظام التعليم والعمل عن بعد، لمعرفة اتجاهات الرأي العام في هذين النظامين، باعتبار أن فن الكاريكاتير يعكس توجهات الجمهور في كل زمان ومكان.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...