السبت 20 ربيع الثاني / 05 ديسمبر 2020
 / 
06:28 م بتوقيت الدوحة

عيادة الوركين للأطفال بـ «سدرة للطب» تعالج 350 حالة في عام واحد

الدوحة - العرب

الثلاثاء 23 يونيو 2020
عالج «سدرة للطب» -عضو مؤسسة قطر- أكثر من 350 طفلاً في عيادة صحة الوركين للأطفال في عام واحد؛ حيث تعمل العيادة -وهي متعددة التخصصات- على تشخيص وعلاج حالات الأطفال المصابين بخلع الورك الولادي. ويُعدّ خلع الورك الولادي أكثر الاختلالات شيوعاً في الأطفال حديثي الولادة، ويؤثّر على 1 من بين كل 10 من حديثي الولادة.
قال الدكتور عبد السلام حجازي، استشاري طب وجراحة العظام، المشرف على إطلاق عيادة صحة الوركين للأطفال في «سدرة للطب»: «يمكن اكتشاف العلامات المبكّرة لخلع الورك الولادي أثناء الفحص الصحي الأولي للطفل حديث الولادة، وفحوصات المتابعة في كل مرة يحضر فيها الطفل للحصول على التطعيمات».
وأضاف أن خلع الورك الولادي يُعرف بكونه مرضاً صامتاً، ولا يسبّب الألم أو يمنع الأطفال من المشي، لافتاً إلى أنه ما لم يصبح جزءاً من الفحص الاعتيادي لحديثي الولادة، فقد لا يُلاحظ وجود المرض في الأشهر الأولى من العمر.
وقال: «إذا جرى اكتشاف الحالة في وقت مبكّر، يمكن تنفيذ العلاج الأكثر فاعلية وأقلّ تعقيداً لإصلاح حالة الفخذ»، ونوّه بأنه في حال تأخير العلاج تصبح إدارة حالة الورك في المستقبل أكثر تعقيداً وأطول زمناً. ويمكن أن يتفاوت علاج خلع الورك الولادي بحسب عمر الطفل، حيث يستخدم «حزام بافليك» للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر. وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 - 12 شهراً، يمكن استخدام دعامة فخذ بلاستيكية لمدة ثلاثة أشهر، أو قد يلزم عادة وضع جبيرة تحت التخدير العام لمدة 3 - 6 أشهر.
وقد يتطلب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 - 18 شهراً تدخلاً جراحياً، ثم وضع جبيرة لمدة 6 - 12 أسبوعاً، لضمان بقاء مفصل الورك في موضعه الصحيح.
وتقبل عيادة صحة الوركين للأطفال في «سدرة للطب»، التي أُنشئت في شهر فبراير من عام 2019، التحويلات الداخلية والخارجية من مقدّمي الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخاصة، وتتم إحالة الأطفال الذين يصدر مفصل الورك لديهم صوت طقطقة أو المولودين في وضع الولادة المقعدية (بعد أكثر من 34 أسبوعاً من الحمل)، ومن لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بخلع الورك الولادي. كما تُقبل التحويلات لمن تكون لديهم حركة الورك محدودة النطاق أو عدم اتساق في طول الساقين والولادات المتعددة (مثل التوائم الثنائية والثلاثية). ويدير العيادة فريق متعدّد التخصصات، يتكوّن من جرّاح عظام، واختصاصي تصوير أشعة، وعلاج طبيعي، وطاقم تمريض.

_
_
  • العشاء

    6:14 م
...