الإثنين 9 ربيع الأول / 26 أكتوبر 2020
 / 
12:28 م بتوقيت الدوحة

المشرفون: مشاريع تخرّج مبدعة لطلاب «الدوحة للدراسات»

أمير سالم

السبت 23 مايو 2020
أطروحات ثرية بمشاريع تخرّج طلاب «الدوحة للدراسات»
ناقش طلاب الفوج الرابع في معهد الدوحة للدراسات العليا، أطروحاتهم البحثية ومشاريع التخرج عبر منصّات التعليم الافتراضي. تناول الطلاب مواضيع متنوعة مهمة اشتملت على جوانب اجتماعية واقتصادية وسياسية وإدارية وأدبية وصحية. وأشاد الأساتذة المشرفون بهذه الخطوة، واصفين إياها بالمهمة في مسيرة الطلاب الأكاديمية، كما أكدوا أصالة ما طرحه الطلاب من مواضيع بحثية، ومقدرتهم على سبر أغوار بعض الإشكاليات بطرق جادة ومبدعة.
وقد عمل الطلاب على مواضيع ذات علاقة بالحكومة الرقمية والحوكمة، وغيرها من المواضيع البحثية المتنوعة التي تقوم على الجودة والمعايير العلمية، بما يتماشى مع التزام المعهد بتعزيز إسهاماته لتحقيق الأهداف التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، وفق الرؤية الوطنية 2030.
وذكرت عمادة شؤون الطلاب أن المعهد يتعامل بجدية كبيرة مع الباحثين، بما ينعكس إيجابياً على جودة البحوث، وأوضحت أن بعض الطلاب لم يتمكنوا من تقديم رسائلهم البحثية، فيما فشلت فئة أخرى في الدفاع عن رسائلها، لافتة إلى أن المعهد يحتكم في ذلك إلى سياسات صارمة يسعى إلى تطبيقها، بما يضمن السمعة التي يسعى إلى تحقيقها عربياً ودولياً.

دراسة تأثير الصحة على النمو الاقتصادي
حاول الطالب مجد أبوعامر من برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية في دراسته بعنوان: «تفسّخ الديمقراطية: نحو مقاربة نظرية للتحوّل الاستبدادي» الإجابة على سؤال: هل يمكن أن تتحول الديمقراطيات الراسخة إلى نوع من الاستبداد؟ منطلقة من التشكيك بالمسلّمات النظرية حول الانتقال الديمقراطي، ومحاولة فهم تشكّل الاستبداد داخل الديمقراطيات الموسومة بالرسوخ.
وسلّط الطالب عدنان فاضل، من برنامج الإدارة العامة، الضوء على ممارسات الإدارة الاستراتيجية في مؤسسات القطاع العام في دولة قطر، بالتركيز على ممارسات الإدارة في هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، وأوضح أن هناك ممارسة «جيدة» للإدارة الاستراتيجية.
وناقش الطالب محمود خالد محضار من برنامج اقتصاديات التنمية، تأثير الصحة على النمو الاقتصادي، عبر رصد العلاقة بين الفساد والصحة، وتأثير الفساد على النتائج الصحية بشكل أدق، مشيراً حسب أدبيات البحث إلى أنه كلما كان السكان أصحاء يتحقق النمو الاقتصادي.

فاعلية التدريب في رفع المعنويات
أشارت رنا ماضي الهاجري، من برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، في دراسة تحت عنوان: «قياس أثر التدريب ودوره على الأداء في القطاع الحكومي في دولة قطر»، إلى أن قياس أثر التدريب يؤثر تأثيراً مباشراً في رفع كفاءة أداء العاملين، مما يحقق الفائدة لزيادة الإنتاج، وبالتالي رفع معنويات العاملين، وإيجاد القوة الاحتياطية، وتقليل حوادث العمل، والاقتصاد في النفقات.
أما الطالبة حنان عيسى المال، من برنامج اقتصاديات التنمية، فقد حاولت في دراستها مناقشة أثر الحصار على تكلفة الواردات في دولة قطر، بتركيزها على معرفة تأثيرات الحصار الفعلية على تكلفة التجارة الدولية.

دور الحكومة الرقمية في تعزيز الحوكمة
هدفت الدراسة التي قدّمها الطالب أحمد يوسف فخرو من برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، إلى تناول دور الحكومة الرقمية في تعزيز واقع الحوكمة بدولة قطر، بالتركيز على وزارة العدل، معتمداً على المنهج النوعي الذي يرتكز على البيانات النوعية من مصادرها الموثوقة.
واستعرض فخرو في دراسته المفاهيم والأدبيات الخاصة بالحوكمة والحكومة الرقمية، والتطرق لأهدافها ومتطلباتها، إضافة إلى الحديث بشكل من التحليل عن ركائز وأهداف الحكومة الإلكترونية وفوائدها.
وتطرق الطالب عبدالهادي صالح المري، من برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، إلى بيان الواقع الحالي لحجم السكان في دولة قطر، وتطوره خلال الفترة السابقة مع الإشارة إلى المسببات.

دور السياسات في تنافسية الغذاء.. وفاعلية «مكافحة السمنة»
حلّلت دراسة علي عبدالله الفهيدة، من برنامج الإدارة العامة، اتجاهات عينة من المواطنين حول دور السياسات الحكومية في دعم تنافسية المنتج الغذائي المحلي أثناء الحصار، والتعرف كذلك على آراء بعض المسؤولين العاملين في وزارتي التجارة والصناعة، والبلدية والبيئة، حول مساهمة السياسات والمبادرات الحكومية في دعم تنافسية المنتجات الغذائية المحلية.
وضمن برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، ركزت الطالبة موضي حمد الهاجري في أطروحتها، على وسائل التنفيذ الفعّال للاستراتيجية الوطنية لمكافحة السمنة في دولة قطر، محاولة معرفة معوقات تنفيذ الاستراتيجية والبناء عليها وسد فجواتها.

استعراض إنجازات «حقوق الإنسان» خلال الحصار
سلّطت الطالبة عزه عبدالله العلي، من برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، الضوء على دور المنظمات الحقوقية في إدارة الأزمات، بتركيزها على دور اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في إدارتها ومواجهتها لأزمة الحصار.
وناقشت العلي الاستراتيجيات والإجراءات والسياسات التي اعتمدتها اللجنة في إدارة الأزمة، والخطط الاستراتيجية التي تبنتها، مشيرة إلى مجالات العمل التي شملتها إدارة الأزمة، وأهم إنجازات اللجنة فيما يختص بأزمة الحصار، ودورها في حلحلة القضايا الحقوقية والقانونية للمتضررين.

تحليل التخطيط الاستراتيجي بالمعهد
سعت الدراسة التي أجراها الطالب بلال عبدالكريم المذحجي من برنامج الإدارة العامة، إلى التعرّف على واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي في معهد الدوحة للدراسات العليا، من وجهة نظر الكادر الأكاديمي، ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام.
وأشارت الدراسة إلى أن واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي في معهد الدوحة للدراسات العليا، يتم بصورة عالية، وأن أهم محاور خطة المعهد الاستراتيجية للتميز والتطوير، تتمحور في أربعة مجالات تشمل المجال البحثي، والأكاديمي، والمؤسسي، وخدمة المجتمع.

_
_
  • العصر

    2:32 م
...