الثلاثاء 29 رمضان / 11 مايو 2021
 / 
02:10 م بتوقيت الدوحة

جامعة "أوكسفورد" تطور لقاحا فعالا ضد مرض الملاريا

لندن - قنا

الجمعة 23 أبريل 2021
جامعة "أوكسفورد" تطور لقاحا فعالا ضد مرض الملاريا

أعلن فريق من الباحثين بجامعة /أوكسفورد/ البريطانية عن تطوير لقاح مضاد لمرض الملاريا بلغت درجة فعاليته 77 بالمئة في التجارب الأولية، ما قد يمثل قفزة في مكافحة المرض.
وأجرى فريق الباحثين تجارب اللقاح على 450 طفلا في بوركينا فاسو، وأثبت درجة عالية من الأمان والفعالية على مدار 12 شهرا من المتابعة.
ومن المقرر أن تجري المرحلة التالية من التجارب على اللقاح على نحو 5000 طفل تتراوح أعمارهم بين خمسة أشهر وثلاثة أعوام في أربع دول أفريقية، بهدف التأكد من نتائج التجارب الأولية.
وقال البروفيسور أدريان هيل، مدير معهد /جينر/ بجامعة أوكسفورد، إن "اللقاح يعد الأول الذي يفي بمعايير منظمة الصحة العالمية التي تتطلب نسبة 75 بالمئة فعالية على الأقل، في حين أن أكثر اللقاحات فعالية ضد المرض لا تتجاوز درجة فعاليتها 55 بالمئة".
وأضاف أن "التجارب على هذا اللقاح بدأت في عام 2019 قبل ظهور فيروس /كورونا/ بوقت طويل، وأن فريق الباحثين بجامعة أوكسفورد الذي عمل على تطوير لقاح /أوكسفورد-استرازينيكا/ ضد مرض /كوفيد-19/ استفاد في تجاربه من التجارب التي أجريت على اللقاح ضد الملاريا".
ورغم إجراء تجارب كثيرة على تطوير لقاحات مضادة للملاريا على مدار السنوات الماضية، إلا أن هذا اللقاح يعد الأول الذي أثبت فعالية عالية ضد المرض، وقد يصبح له تأثير كبير على مكافحة المرض.
وتكمن صعوبة التوصل إلى لقاح على درجة عالية من الفعالية ضد مرض الملاريا إلى أن هناك آلاف الجينات في /الملاريا، مقارنة بعشرات الجينات فقط في فيروس /كورونا/، الأمر الذي يتطلب درجة مناعة عالية جدا في الجسم لمقاومة المرض. وتبدأ أعراض المرض بالحمى والصداع والقشعريرة، ودون علاج قد تتطور إلى أعراض شديدة قد تفضي إلى الوفاة.
يذكر أن مرض الملاريا تسببه الطفيليات التي تنتقل إلى البشر عن طريق البعوض، ويتسبب المرض في وفاة نحو 400 ألف شخص سنويا على مستوى العالم، معظمهم من الأطفال في منطقة الصحراء الكبرى الأفريقية.
ووفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن الملاريا منتشر في 87 دولة، وفي عام 2019 قدر عدد الاصابات بالملاريا بنحو 229 مليون حالة، وهو رقم ظل عند المستوى نفسه خلال السنوات الأربع الماضية، وتحدث أكثر من 90 في المئة من وفيات الملاريا في إفريقيا، ومعظمها بين الأطفال الصغار.

_
_
  • العصر

    2:58 م
...