الخميس 13 رجب / 25 فبراير 2021
 / 
01:05 م بتوقيت الدوحة

د. خالد اليافعي: التطبيب «عن بُعد» أثبت نجاحه في قطر

الدوحة - العرب

الثلاثاء 23 فبراير 2021
د. خالد اليافعي

تحدّث الدكتور خالد اليافعي، رئيس قسم المعلومات الطبية واستشاري طب طوارئ الأطفال في سدرة للطب، عن مزايا التطبيب عن بُعد وعيوبه. 
وقال: «إن تجربة التطبيب عن بعد التي فرضتها جائحة كورونا «كوفيد - 19» نجحت، سواء في قطر أو في العالم، وكانت موجودة قبل 1940، وتزايدت بعد وجود الإنترنت في 1990.
وأوضح خلال مشاركته أمس في برنامج «المسافة الاجتماعية» المذاع بتلفزيون قطر وقناة الريان، أن التطبيب عن بعد يستخدم بشكل أكبر لمن يعيشون في المناطق النائية، وأن جائحة كورونا زادت من الاعتماد على التطبيب عن بُعد.
وأضاف د. اليافعي: إن قطر حرصت على توفير جميع الأجهزة الإلكترونية، وأنها تستثمر في التطبيب عن بُعد بما يوفر الخدمة العلاجية للمرضى، خاصة مع حرص الجهاز الطبي على سلامة المرضى خلال الجائحة، وبعض المرضى لا يحتاج إلى الحضور للمستشفى، وقد قدمنا خدمات كبيرة، ولمسنا تجاوباً كبيراً من المرضى ومستخدمي الخدمة الطبية، لافتاً إلى أنه لا توجد عيوب كثيرة للتطبيب عن بُعد، وأن المميزات أكثر من العيوب، وفي حال وضع استراتيجية للتطبيب عن بُعد، يمكن الاستفادة منه بشكل أكبر، وتفادى المشكلات التي تنتج عنه.
وأكد حرص المستشفيات في قطر على خصوصية المريض عبر التواصل معه للتطبيب عن بُعد، وقال: «إن التطبيب عن بُعد أثبت جدارته بحيث يوفر المجهود على المريض والطبيب، فضلاً عما يوفره من مال، لتقدم الخدمة العلاجية للمريض حتى وإن كان خارج الدولة».

_
_
  • العصر

    3:06 م
...