الأحد 14 ربيع الثاني / 29 نوفمبر 2020
 /

علماء صينيون يرجحون أن الثعابين مصدر فيروس كورونا الجديد

بكين- قنا

الخميس 23 يناير 2020
دراسة حديثة تكشف متوسط فترة حضانة فيروس «كورونا»
رجح علماء من جامعة بكين أن فيروس كورونا الجديد القاتل، الذي ينتشر حول العالم من الصين، انتقل إلى البشر عن طريق الثعابين التي تباع بالهواء الطلق في سوق بمدينة ووهان الصينية.
وعندما حللوا جينات السلالات، التي تؤثر على الحيوانات المضيفة المختلفة، وجد العلماء أن الثعابين أصدرت النسخة الأكثر تشابها لفيروس كورونا، ومن المرجح أنها وفرت "خزانا" حتى تصبح السلالة الفيروسية أقوى وأكثر تكرارا.
ومن خلال بيعها إلى جانب الكوالا الحية والفئران وغيرها في سوق للمأكولات البحرية وسط مدينة ووهان، التي يعتقد الآن أنها مركز التفشي، من المحتمل أن تكون الثعابين بمثابة نقطة انطلاق، ليبدأ الفيروس في إصابة البشر.
وقال معدو الدراسة من جامعة بكين في مجلة Medical Virology: حسب صحيفة الديلي ميل البريطانية "تشير النتائج المستخلصة من تحليلنا التطوري لأول مرة، إلى أن الأفعى هي أكثر الحيوانات البرية احتمالا لاستيعاب 2019-nCoV. وتعد المعلومات الجديدة التي حصلنا عليها من تحليلنا التطوري، مهمة للغاية للسيطرة الفعالة على تفشي المرض الناتج عن الالتهاب الرئوي الناجم عن 2019-nCoV".
وفي الدراسة، قام فريق بكين بترتيب جينات 272 سلالة من فيروس كورونا. كما أن السلالة الجديدة التي انتشرت من الصين، ليست سوى النسخة السابعة من فيروس كورونا المعروف بإصابة البشر، وتشمل فيروسات كورونا المميتة، المتلازمة الحادة (السارس)، التي ظهرت للمرة الأولى في الصين عام 2003، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS).
وأظهرت الدراسة الجديدة أن المادة الوراثية لفيروس كورونا الجديد، RNA، تبدو وكأنها سلالة متقاطعة من سلالة معروفة بإصابتها الخفافيش، ويعتمد النوع، الذي يستطيع الفيروس إصابته، على البروتينات الموجودة على أسطح خلاياه، وما إذا كان يمكن أن يرتبط بالمستقبلات الموجودة على أسطح خلايا الحيوانات الأخرى.
وحتى في مكان ما على طول مسار التطور، التقط 2019-nCoV مفاتيح البروتين، أو البروتين الذي ألغى القفل ليتيح له الوصول إلى الثعابين، ومن هناك تكاثر وتحول بطريقة منحته الانتقال إلى البشر، الذين يتسوقون من سوق هوانان للمأكولات البحرية والتي قررت السلطات إغلاقها.

_