السبت 14 ربيع الأول / 31 أكتوبر 2020
 / 
01:07 ص بتوقيت الدوحة

تطبيقات آمنة تشفر رسائلك الخاصة.. منها أبل وتيليجرام

متابعات

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015
تطبيقات
يزداد الجدل يومياً حول التشفير والأمان الموجود ضمن برامج التراسل التي يقوم المستخدمون حول العالم باستعمالها بشكل يومي، وتدور النقاشات حول أي الشركات يمكنها قراءة رسائل مستخدميها وأيها لا يمكنه ذلك.

ويشغل هذا الموضوع حيزا كبيرا لدى الطامحين للرئاسة والسياسيين من أمثال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI جيمس كومي، الذي وجه انتقادات علنية لشركات التكنولوجيا حول ممارسات التشفير الخاصة بهم.

كان تطبيق المراسلة واتس أب المملوك للشبكة الاجتماعية فيس بوك قد تم حظره مؤقتاً في البرازيل الأسبوع الماضي وذلك لأن الشركة لم تقم بتسليم بيانات مستخدم لديها وقامت بالادعاء أنها لا تملك معلومات عنه.

وأدى الحظر المؤقت لتطبيق واتس أب في البرازيل لحصول تطبيق المراسلة تيليجرام على 5.7 مليون مستخدم جديد من البرازيل في ذلك اليوم.

وتقوم أغلب شركات تطبيقات المراسلة بتشفير الرسائل التي يتم إرسالها بين جهاز المستخدم وخوادم الشركة، غير أنه يمكن للشركة قراءتها إذا لزم الأمر ذلك.

وتظهر المشكلة لدى الشركات التي تقدم ميزات تشفير ضمن تطبيقاتها من نوع end-to-end، ما يعني أنها غير قابلة للقراءة إلا على جهاز المرسل والمتلقي فقط، ما يعني أنه حتى شركات المراسلة لا يمكنها قراءتها.

وتقوم العديد من الشركات مثل شركة آبل بتقديم مثل هذا المستوى من الأمان في سبيل إرضاء مستخدميها الذين يبحثون عن الخصوصية التامة، وهو أمر لا تحبه سلطات إنفاذ القانون لأنه يشكل تهديدا خطيرا من وجهة نظرهم.

وسنقوم بتقديم المعلومات الموجودة والمنشورة حول أي الشركات يمكنها قراءة الرسائل الخاصة بمستخدميها وأيهم لا يمكنها ذلك وفق ما تصرح به الشركات وتقنيات التشفير التي تقوم باستخدامها.

هذه الشركات لا يمكنها قراءة رسائلك

آبل: يقوم تطبيق المراسلة iMessages بتشفير الرسائل وفق تشفير end-to-end، الأمر الذي يعني أنه لا يمكن قراءة تلك الرسائل إلا على هواتف المستخدمين فقط، ولا يمكن لشركة آبل قراءة تلك الرسائل، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لشركة آبل قراءة رسائل المستخدم في حال قام بعمل نسخة احتياطية من رسائله ووضعها على iCloud، وقد تجبر شركة آبل وقتها على تسليمهم للسلطات في حال تم تقديم أمر قضائي مناسب.

واتس أب: قام تطبيق المراسلة واتس أب بإصدار تشفير end-to-end لجميع مستخدميه تقريباً غير أنه لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي حتى الآن، وتدعي الشركة أنها لا تقوم بتخزين الرسائل على خوادمها، ما يعني أنه لا يمكنها تسليم الرسائل لسلطات إنفاذ القانون، وهذا ما سبب مشاكل لتطبيق واتس أب في البرازيل.

تيليجرام: يمكن لرسائل تطبيق تيليجرام أن تكون خاصة بشكل كامل إذا أراد المستخدم ذلك، وتقدم الشركة تشفير end-to-end في حال قام المستخدم بتفعيل ميزة المحادثات السرية، وبالتالي لا يمكن للشركة قراءة تلك الرسائل، وتشير الشركة إلى أنه يتم تخزين الرسائل العادية على خوادمها ولكنها لا تقوم بالاطلاع عليها.

Signal: يستخدم تطبيق المراسلة Signal المملوك لشركة Open Whisper Systems تشفيرا من نوع end-to-end، وتقوم الشركة بذكر ذلك بشكل صريح على موقعها على الإنترنت، وتضيف الشركة أنه لا يمكنها الوصول إلى محتويات الرسائل المرسلة من قبل المستخدمين.

هذه الشركات يمكنها قراءة رسائلك

Kik: لا تمتلك رسائل تطبيق المراسلة Kik تشفيرا من نوع end-to-end، ما يعني أنه بإمكان الشركة نظرياً قراءة تلك الرسائل، وتدعي الشركة أنها تقوم بحذف رسائل المستخدم من خوادمها فور انتهائها من تسليمها إلى جهاز المستلم، وأن الفترة الزمنية التي يمكنها قراءة رسائل المستخدم فيها قصيرة جداً، وأنها ليست قادرة على تسليم تلك الرسائل لسلطات إنفاذ القانون.
   
فيس بوك: تقوم الشركة بتشفير الرسائل المرسلة في الطريق بين جهاز المستخدم وخوادم الشركة حيث يتم تخزين تلك الرسائل لدى الشركة، وذلك فيما يتعلق بتطبيق فيس بوك ماسنجر وتطبيق مشاركة الصور إنستجرام، ما يعني أن فيس بوك يمكنها تسليم الرسائل الخاصة لسلطات إنفاذ القانون.
    
جوجل: يتم تشفير الرسائل المرسلة في الطريق بين تطبيق هانغاوتس وخوادم شركة جوجل، ويمكن للشركة قراءتها إذا لزم الأمر، وتقوم جوجل باستعمال التشفير فيما يخص الرسائل الموجودة على خوادمها لمنع الآخرين من اصطياد وقراءة تلك الرسائل، ولكن الشركة تمتلك مفتاح فك تشفير تلك الرسائل، وهذا يعني أنه يمكنها تسليمها للسلطات إذا اقتضى القانون.
    
سناب شات: بشكل مشابه لجوجل فإن رسائل سناب شات مشفرة طالما هي موجودة على خوادم سناب شات، وتملك الشركة مفتاح فك تشفير تلك الرسائل إذا لزم الأمر، وتشير الشركة إلى أنها تقوم بحذف تلك الرسائل في أقرب وقت عندما يقوم المتلقي بفتح تلك الرسائل، وتدعي سناب شات أن الرسائل التي يتم تسليمها عادة لا يمكن استردادها من خوادم سناب شات من قبل أي شخص لأي سبب من الأسباب، ولكن يتم الاحتفاظ بالرسائل غير المفتوحة على خوادم الشركة لمدة 30 يوما قبل أن يتم حذفها، وهذا يعني أن سناب شات قد تضطر إلى تسليم الرسائل الخاصة إذا كان ذلك مطلوباً بموجب القانون.
    
تويتر: لا يتم تشفير الرسائل الخاصة على تويتر بتشفير end-to-end، ما يعني أنه بإمكان الشركة تسليم تلك الرسائل الخاصة في حال تم تقديم طلب من سلطات إنفاذ القانون.
    
سكايب: لا يقدم تطبيق سكايب المملوك لشركة مايكروسوفت تشفير end-to-end للرسائل الفورية، وتقوم الشركة بتخزين تلك الرسائل على خوادم سكايب لوقت قليل، وهو ما يعني أنه بإمكان سكايب تسليم تلك الرسائل الخاصة إذا تم طلب ذلك منها بموجب القانون.

م.ن/م.ب

_
_
  • الفجر

    04:21 ص
...