الإثنين 11 جمادى الأولى / 05 ديسمبر 2022
 / 
05:24 ص بتوقيت الدوحة

«المترو» تجربة تنقل مريحة لجماهير المونديال

منصور المطلق

الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

يوفر «مترو الدوحة» تجربة تنقل مريحة لجماهير المونديال الذين توافدوا من مختلف دول العالم للاستمتاع بأجواء احتفالية ترحيبية عربية بجميع الضيوف، ولا سيما أن المترو يرتبط بشكل مباشر بالملاعب التي تستضيف منافسات البطولة. ويعتبــر مترو الدوحة الوسيلة الأمثل لتنقل الجماهير إلى استادات أحمــد بــن علــي، والمدينــة التعليميــة، و974، وخليفــة الدولــي، ولوسـيل. لاسيما وأن هناك خمس محطات تقــع ضمن مسافة مشــي قريبــة وترتبــط بهــذه الاســتادات الخمــسة مـن خــلال ممرات المشـاة وهـي محطـات الرفاع - قطـر مـول، والمدينـة التعليميـة، ورأس أبوعبـود، والمدينـة الرياضيـة، ولوسـيل QNB. 
وفيما يتعلق بالاستادات الثلاث الأخرى وهي الثمامة، والجنوب، والبيـت، وفرت الجهات المعنية حافلات لنقــل الجماهيــر مــن محطــات المتــرو إلــى هذه الاسـتادات. ويهدف مترو الدوحة الذي يأتي في طليعة المشاريع الوطنية إلى توفير شبكة نقل عصرية تربط بين أهم الوجهات الرئيسية في مدينة الدوحة وضواحيها. وتقع معظم أجزاء الشبكة تحت الأرض في مدينة الدوحة.
 ولا شك أن مترو الدوحة شكل الركيزة الرئيسية في منظومة النقل العام المتكاملة في دولة قطر، وأحدث نقلة نوعية في طريقة تنقل الافراد. كما يعد مترو الدوحة جزءًا من الخطة الرئيسية للنقل التي تعد أحد الدعائم المساندة لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 تم التخطيط لبناء شبكة المترو على مرحلتين، تتضمن الأولى ثلاثة خطوط من أصل أربعة وهي (الأحمر والذهبي والأخضر) و37 محطة، وقد اكتمل تشغيل هذه الخطوط الثلاثة في عام 2020. هذا وتشمل المراحل المستقبلية التمهيد لإنشاء خط إضافي وتوسيع الخطوط الحالية.
وتم تصميم المحطات باعتماد مفهوم «الفضاء المقوس» العصري، وهو المفهوم الذي يعكس البعد التراثي الإقليمي عن طريق ادخال الفضاءات المفتوحة التي تحاكي الخيام البدوية التقليدية. كما يعتمد تصميم المحطة أيضاً على استخدام العناصر التقليدية للفن المعماري الإسلامي والمحلي مما يجعل المحطة تجسيداً فريداً للتراث القطري وتعد محطة مشيرب المحطة الاكبر في شبكة المترو وتشكل نقطة الالتقاء بين الخطوط الثلاثة الاحمر والاخضر والذهبي الخط الأحمر يمتد الخط الأحمر على طول 40 كلم من الوكرة في الجنوب إلى لوسيل في الشمال. وهو أيضًا يربط مطار حمد الدولي بمركز المدينة.
 ويضم 18 محطة من أبرزها محطة الخليج الغربي- قطر للطاقة، ومحطة كتارا، ومحطة جامعة قطر. ويشتمل الخط الأحمر على محطتي تبادل بين خطوط المترو، هما محطة البدع والتي يمكن منها التبديل بين الخط الأحمر والخط الأخضر ومحطة مشيرب وهي المحطة الرئيسية التي يتم فيها التبديل بين جميع خطوط المترو. كما يشتمل الخط الأحمر على محطتي تبادل بين المترو والترام هما محطة لقطيفية ومحطة لوسيل QNB.
وهنا محطات الخط الأحمر الموزعة في الوكرة وراس أبو فنطاس والمنطقة الحرة ومطار حمد الدولي المبنى 1 وام غويلينة والمطار القديم وام لجديدة والدوحة ومشيرب حيث محطة التبديل إلى الخطوط الأخرى، والكورنيش والبدع والخليج الغربي بالقرب من قطر للطاقة ومركز المعارض والقصار وكتارا وجامعة قطر ولوسيل كيو ان بي الخط الذهبي متد الخط الذهبي من محطة راس بوعبود في الشرق إلى محطة العزيزية في الغرب. وتوجد 11 محطة على طول هذا الخط، أهمها محطة المتحف الوطني، وسوق واقف، والوعب (بالقرب من فيلاجيو مول) وتقع محطات الخط الذهبي في راس أبو عبود والمتحف الوطني وسوق واقف ومشيرب محطة للتبديل إلى الخطوط الأخرى وبن محمود ومحطة جوعان والسودان والوعب والمدينة الرياضية والعزيزية الخط الأخضر يمتد الخط الأخضر من محطة المنصورة في الشرق إلى محطة الرفاع - قطر مول في الغرب.
وتوجد 11 محطة على طول هذا الخط، أهمها محطة المدينة التعليمية، ومستشفى حمد، والشقب، ومكتبة قطر الوطنية: وتقع محطات هذه الخط في المنصورة والقصر الأبيض ومستشفى حمد والمسيلة والريان القديم والشقف ومكتبة قطر الوطنية والرفاع «قطر مول».

_
_
  • الظهر

    11:24 ص
...