الأحد 14 ربيع الثاني / 29 نوفمبر 2020
 / 
01:24 ص بتوقيت الدوحة

«التجارة» تكثّف حملاتها التفتيشية على الأسواق

الدوحة - العرب

الأحد 22 نوفمبر 2020

قامت وزارة التجارة والصناعة بتكثيف حملاتها التفتيشية على الأسواق بكافة مناطق الدولة؛ وذلك للتأكد من مدى التزام المزودين بتنفيذ القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك، واللوائح المعمول بها في ظل أزمة انتشار مرض كورونا (كوفيد-19).
وتأتي هذه الحملات في إطار حرص الوزارة على تنظيم ومراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة؛ بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حماية حقوق المستهلكين.
وأسفرت هذه الحملات التفتيشية عن ضبط وتحرير 68 مخالفة لشركات ومحال مختلفة الأنشطة، منها 61 مخالفة تمثلت في عدم التقيّد بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة للمستهلك، مما يعد مخالفة للمادة 13 من القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك، والتي تنص على: «يضمن المزود مطابقة السلعة أو الخدمة التي يزود بها المستهلك للمواصفات القياسية المعتمدة المعلن عنها، كما يسأل عن عدم التقيد بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة». بينما تمثلت الـ 7 مخالفات الأخرى في بيع أقنعة وجه (كمامات) ومعقمات غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة، ويعد ذلك مخالفة للمادة 6 من القانون ذاته، والتي تنص على: «يحظر بيع أو عرض أو تقديم أو الترويج أو الإعلان عن أي سلعة تكون مغشوشة أو فاسدة، وتعتبر السلعة مغشوشة أو فاسدة إذا كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة أو كانت غير صالحة للاستعمال أو انتهت فترة صلاحيتها «. 
علماً بأن مخالفة القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك تتراوح عقوباته ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين ثلاثة آلاف ريال إلى مليون ريال.
وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وستكثف حملاتها التفتيشية لمتابعة ومراقبة المزودين الغير ملتزمين بالقوانين والذين يقومون بتفضيل مصلحتهم الخاصة على الصالح العام في هذه الظروف التي تحتاج تكاتف الجميع، وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حمايةً لحقوق المستهلكين. وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري، والتي تستقبل الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات من خلال قنوات التواصل المقررة.

_
_
  • الفجر

    04:38 ص
...