لمشاركة منتخبنا في المونديال.. خالد الكواري: بدأنا في وضع خطة تسويقية طموحة للعنابي

alarab
رياضة 22 أكتوبر 2025 , 01:25ص
إسماعيل مرزوق

صعودنا لكأس العالم لم يكن مفاجأة بل نتيجة تخطيط طويل المدى

لدينا تجارب ناجحة في (الكأس الذهبية) وفي كأس العالم سيكون الوضع مختلفًا بأفكار تسويقية متنوعة

 جمهورنا شريك النجاح الدائم..  والرقم الصعب للعنابي 

مدرج العنابي” مبادرة شبابية تقدم نموذجًا رائعًا في المدرجات

 

يشهد «العنابي» مرحلة ذهبية جديدة بتأهله إلى كأس العالم، وهو إنجاز لم يأتِ من فراغ، بل هو ثمرة تخطيط استراتيجي طويل الأمد وعمل مؤسسي متكامل. وفي ظل هذه الاستعدادات للمونديال، كشف خالد مبارك الكواري، مدير إدارة التسويق والاتصال بالاتحاد القطري لكرة القدم، عن التجهيز والاعداد في وضع تصور متكامل لخطة تسويقية وإعلامية طموحة، مستفيدين من التجارب الناجحة السابقة مثل الكأس الذهبية. كما سلط الضوء على الدور المحوري للجمهور القطري الواعي، الذي كان ولا يزال الرقم الصعب في المدرجات، مدفوعًا بحب الانتماء والوفاء، مما يجعله ركيزة أساسية في استراتيجية الاتحاد الحالية والمستقبلية. هذا التكامل بين التخطيط المؤسسي، والإبداع في التسويق، والجمهور الوفي، هو ما يصنع النجاح ويرسم ملامح مستقبل مشرق للكرة القطرية. وكشف خالد مبارك الكواري، أننا بدأنا فعليًا في وضع تصور متكامل لخطة تسويقية للعنابي في المونديال.مؤكدًا أن التحضير للمستقبل بدأ الآن بأفكار ومبادرات جديدة سترى النور قريبًا بالتعاون مع الشركاء ورعاة الاتحاد القطري لكرة القدم وخصوصاً أن لدينا تجارب سابقة في البطولات الخارجية مثل الكأس الذهبية، ونحن نعمل حالياً على الاستفادة من تلك التجربة بالإضافة إلى طرح مبادرات أخرى. 

وأوضح الكواري أن التأهل للمونديال هو إنجاز يُضاف لتاريخ الكرة القطرية، ويعكس العمل المنظم الذي يقوم به الاتحاد بالتعاون مع الأندية والمؤسسات الرياضية، مشيرًا إلى أن استمرار هذه النجاحات هو نتيجة تخطيط استراتيجي طويل المدى بدأ منذ سنوات. 
وأكد الكواري أن الجماهير القطرية كانت دائمًا الرقم الصعب في المدرجات، وقال بفخر: «جمهورنا واعٍ ومثقف ويعرف متى يشجع وكيف يساند، وهو ليس جمهور «فزعة» بل جمهور وفاء وانتماء وجمهور يرفع راسك وتفتخر فيه «.
وأوضح الكواري أن الحضور الجماهيري في التصفيات الآسيوية في المرحلة الثالثة والرابعة من التصفيات تخطى 100 ألف متفرج، بمتوسط أكثر من 16 ألفًا في كل مباراة، وهذا الرقم يعكس الحب الكبير للمنتخب وروح الانتماء التي تجمع الجميع خلف العنابي.
وأضاف:» إننا نولي اهتمامًا خاصًا بالتسويق الجماهيري و لدينا الكثير من المبادرات في هذا المجال خصوصاً «، كما أننا نحرص على دعم المبادرات الشبابية التي نقوم على رعايتها، كما لا يفوتني أن أشيد بجهود الأندية.
وقال: «نفتخر بخدمة جماهيرنا و هذا يأتي في مقدمة اهتماماتنا دائماً، فهم صورة الوطن في المدرجات، وقدموا لوحة حضارية رائعة في كل مباراة، داخل وخارج الدوحة».
وأكد الكواري بأن مبادرة «مدرج العنابي» وُلدت لتستمر في عطائها بفكر القائمين عليها ونشكرهم على جهودهم، فكانوا خير سند وعون لنا و كلمة حق لابد أن نؤكد بأن هؤلاء الشباب لم يقصروا خلال فترة المباريات و عملوا بتفانٍ و إخلاص.  وطالب الكواري الأندية المحلية بالعمل عن قرب مع المجالس الجماهيرية وتبني أفكارهم ومبادراتهم المبدعة. كما أضاف الكواري بأن حملتنا الترويجية والتي انطلقت بتاريخ 1 أكتوبر قدمنا فيها محتوى متنوعا في منصات التواصل الاجتماعي، حيث لاحظ الجميع التطور الكبير فيما يقدم والتفاعل المتميز من الجماهير مع ما يُنشر في منصات التواصل الاجتماعي للاتحاد والتي كان لدورها الفعال الأثر الكبير في توصيل رسالة هادفة للجماهير..وعن المرحلة المقبلة، قال الكواري إننا جاهزون لكأس العالم تحت 17 عامًا وكأس العرب المقبلة، مشيرًا إلى أن الحملات التسويقية الجديدة ستتضمن الكثير من الأفكار التي نقوم عليها حالياً.
وختم الكواري تصريحه بالتأكيد على أن «العنابي يعيش مرحلة ازدهار حقيقية بفضل الرؤية الواضحة، والتكامل بين الاتحاد والأندية والجماهير والإعلام»، موجهًا الشكر لجميع الشركاء والرعاة ورجال الأمن والمنظمين الذين ساهموا في إنجاح التصفيات، قائلاً: «كنا وما زلنا نعمل لهدف واحد.. أن يبقى العنابي في القمة، وجمهورنا هو النبض الذي لا يتوقف».
أرقام واحصائيات 
الحضور الجماهيري 
أولاً: التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم ( المرحلة الثالثة ) 
الإجمالي: 90.106 متفرجين 
ثانيًا: التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم ( المرحلة الرابعة ) 
- قطر x عمان 12.975 متفرجا 
- قطر x الإمارات 13.038 متفرجا
الإجمالي: 26.013 متفرجا