

كشفت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن استحداث خدمة الاستشارات الدوائية الهاتفية بناء على تحويل طبيب الأسرة. وأكدت المؤسسة في بيان أمس تطبيق الخدمة المستحدثة في مركزي مدينة خليفة والمطار الصحيين وأنه سوف يجري تفعيلها في العديد من مراكز المؤسسة قريبا.
وأوضحت المؤسسية أنه جرى استحداث عيادة الصيدلة الاكلينيكية في مركز مدينة خليفة الصحي وهي أحد أقسام الصيدلة المهمة وتُعنى بشكل خاص بالمساهمة في وضع الخطة العلاجية التي تناسب حالة المريض الصحية وتقليل التداخلات الدوائية وخفض الكلفة الاقتصادية للعلاج بشكل عام، إضافة للقيام بأنشطة توعوية لإرشاد المرضى حول الاستخدام الأمثل للمضاد الحيوي وتوضيح خطورة سوء استخدامه على الفرد والمجتمع. نعمل بصفة دائمة على تشجيع الصيادلة على عمل الأبحاث المتعلقة بتطوير الرعاية الصيدلية.
وفي سياق آخر وجهت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية التحية لجميع الكوادر العاملة في مجال الصيدلة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصيدلة الذي يصادف يوم 25 سبتمبر من كل عالم.
ويرمز الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة لاحترام مهنة الصيدلي الذي يقوم بخدمة المرضى من كل النواحي الصحية ليضمن حصول المرضى والمراجعين على تجربة علاجية ممتازة واستخدام أفضل الأدوية لحالة المريض وذلك بالتعاون مع بقية أعضاء الطاقم الطبي.
وقالت الدكتورة منال برهان الزيدان مدير إدارة الصيدلة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن احتفال يوم الصيدلة العالمي لعام 2022 يقام تحت عنوان «اتحاد الصيادلة في العمل من أجل عالم أكثر صحة»، حيث يقوم صيادلة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تقديم العديد من الخدمات مثل مراجعة الوصفة الطبية المكتوبة للمريض والتأكد منها لضمان سلامة المرضى وإرشاد المرضى للطريقة الصحيحة لتناول العلاج ومناقشة الاعراض الجانبية التي قد تصيب بعض المرضى أحيانا وتقديم خدمة توصيل الادوية للمنازل حيث ساهمت هذه الخدمة بشكل كبير في تقليل الازدحام والحد من انتشار كوفيد 19 أثناء ذروة الجائحة.
وتابعت الدكتورة منال الزيدان: من الأدوار التي يقوم بها الصيدلي أيضا القيام بتزويد الكادر الطبي بالمعلومة العلاجية الدقيقة والإجابة عن أي استفسار دوائي، والقيام بإدارة المخزون الدوائي لضمان توافر جميع أنواع العلاجات وبدائلها بالإضافة الى دورهم في تزويد اللقاحات مثل لقاح كوفيد 19 ولقاح الانفلونزا وغيرها.
الجدير بالذكر أن طواقم الصيدلية بالمراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية قد حققت العديد من الإنجازات والتطويرات التي قام بها طاقم الصيادلة في مختلف المراكز الصحية التابعة للمؤسسة خلال جائحة كورونا كانت تتمثل في خدمة توصيل الادوية عن طريق توصيل الادوية لما يزيد على 73,600 مريض، وكذلك توفير خدمة الاستشارات الهاتفية بين الصيادلة والمرضى، بالإضافة الى عيادة الصيدلة الاكلينيكية، وهذا ما كان له دور عظيم في تجاوز جائحة كورونا بأكثر طريقة آمنة ممكنة.