الثلاثاء 24 ذو الحجة / 03 أغسطس 2021
 / 
05:19 ص بتوقيت الدوحة

مدير إدارة الأرصاد الجوية لـ «العرب»: هطول الأمطار «وارد» خلال الساعات المقبلة

حامد سليمان

الخميس 22 يوليو 2021


أكد السيد عبد الله المناعي - مدير إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني- أن الأمطار في هذا الوقت من العام تكون صيفية، وأن تحديد المناطق التي تهطل عليها الأمطار بصورة محددة لا يتم من قبل الإدارة. وقال المناعي لـ «العرب»: وفق معطيات نماذج التنبؤات العددية، يحتمل حدوث تكونات على جنوب ووسط البلاد، وهذه التكونات قد تكون مناسبة بنسبة معينة لتساقط الأمطار، وهذا الاحتمال موجود خلال الساعات المقبلة.
وأوضح أن تساقط الأمطار غير مرتبط بارتفاع درجة الحرارة قدر ارتباطه بارتفاع نسب الرطوبة، لافتاً إلى أن الرطوبة المحرك الرئيسي في مثل هذه الحالات، فإذا ارتفعت درجة الرطوبة وتواجد التبريد على ارتفاعات معينة بطبقات الجو العليا، تتوافر الشروط لتكون السحب.
وقال المناعي: الفترة السابقة كانت لدينا أمطار صيفية، وكانت تميل لأن تكون في شهر أغسطس المقبل، وتكون على مناطق شمالية، أما في هذا الصيف، فقد تكونت الأمطار في يوليو الحالي، وبما أنها صيفية فاحتمالاتها ودقتها تحتاج الكثير من الدراسة، فهذا الأمر ربما يكون ظاهرة لا تتكرر العام المقبل.
وأضاف: حسب السحب المتكونة سوف تكون نصائح إدارة الأرصاد الجوية للجمهور، فإن تكونت خلال الساعات المقبلة، وكانت هذه السحب مائلة لأن تكون رعدية، ويحبذ أن يتوخى المواطنون والمقيمون الحيطة والحذر، خاصةً بالقرب من تكونات هذه السحب. ونصح بمتابعة حسابات إدارة الأرصاد الجوية على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التعرف على أي تحذيرات تصدر عن الإدارة، والتي تكون وفق حالة الطقس.
تجدر الإشارة إلى أن حساب إدارة الأرصاد الجوية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أشار، أمس، إلى رصد رياح جنوبية شرقية نشطة إلى قوية السرعة على المناطق الجنوبية حيث تجاوزت هبات الرياح 25 عقدة حالياً، ونوه الحساب إلى ضرورة توخي الحذر من الغبار المثار وتدني الرؤية الأفقية، وإلى استمرار رصد أمطار متفرقة جنوب البلاد، ورصد أمطار متفرقة جنوب البلاد.

_
_
  • الظهر

    11:40 ص
...