الخميس 16 صفر / 23 سبتمبر 2021
 / 
08:53 ص بتوقيت الدوحة

« الرعاية»: الإفراط في الوجبات السريعة يهدد صحة الأطفال

الدوحة - العرب

الخميس 22 يوليو 2021

حذرت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من تناول الوجبات السريعة خلال عيد الأضحى المبارك.. وأكدت أن الإفراط في تناول هذه الوجبات عالية الدهون والسعرات الحرارية والأملاح والسكريات يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض ومنها السمنة.
وقال عماد عباس أخصائي التغذية العلاجية والمجتمعية في مركز الخور الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: يتضاعف أعداد الأطفال المصابين بالسمنة كل عام بسبب الوجبات السريعة التي تحوي نسبة عالية من المواد الحافظة والأصبغة الكيماوية الضارة، التي تتسبب في الإصابة ببعض أنواع السرطانات على المدى الطويل.
كما حذر من تناول الأطفال للحلوى بكثرة على حساب الأطعمة المفيدة، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، حيث تختلط البكتريا والسكريات في الفم فتكون الأحماض، وتقوم هذه الأحماض بمهاجمة طبقة الأسنان الخارجية الصلبة، وتعرف بمينا الأسنان فتبدأ المينا في التآكل. 
ودعا إلى ضرورة تثقيف الطفل بالأطعمة الصحية المفيدة، وتجنب شراء السكاكر والشيبس والبسكويت واستبدالها بالفاكهة والحليب واللبن والمكسرات النيئة، وتجنب جلب الوجبات السريعة خاصة المشروبات الغازية إلى المنزل، ودعا لإشراك الطفل في تحضير وجبات بالمنزل، مع تعود الأشخاص البالغين خاصة الوالدين على تناول الطعام الصحي لبناء عادات صحية.
وأكد ضرورة الحرص على اختيار الوجبات الصحية المكونة من الخضار والسلطات واللحوم المشوية، بدلاً من الوجبات السريعة واختيار العصائر الطبيعية بدل العصائر المحلاة المصنعة والمشروبات الغازية.

_
_
  • الظهر

    11:26 ص
...