«فيس بوك» يتقدم على «ياهو» و«غوغل» في الإعلانات
اقتصاد
22 يونيو 2011 , 12:00ص
نيويورك - أ.ف.ب
يبدو أن موقع «فيس بوك» للتواصل الاجتماعي سينال هذه السنة لقب بطل الإعلانات في الولايات المتحدة الأميركية، متقدما بذلك على «ياهو» و «غوغل»، على ما أشارت دراسة نشرها الاثنين موقع «ايماركتر». وتقدر الدراسة أن يحصد «فيس بوك» سنة 2011 أزيد من 2.19 مليار دولار من خلال بيع إعلانات منشورة في الولايات المتحدة الأميركية، أي أكثر من حوالي مليار من السنة الفائتة. وبالتالي سيتمكن من التقدم على «ياهو» الذي يتوقع أن يحصد 1.62 مليار دولار.
ويتوقع أن تؤمن إيرادات الإعلانات (بما فيها الأشرطة المصورة) في هذا البلد 2.87 مليار دولار لـ «فيس بوك» و1.85 مليار دولار لـ «ياهو» و1.82 مليار دولار لـ «غوغل». وقال ديفيد هالرمن وهو محلل لدى «ايماركتر» إنه مع نسبة نمو سنوية تقدر بـ 13.6 سنة 2011، تشهد الإعلانات المدرجة على «ياهو» نموا سليما، لكن نظرا إلى أن مجموع سوق الإعلانات سينمو بنسبة %24.5 سنة 2011، مدفوعا بنسب نمو أكبر لدى «فيس بوك» و «غوغل» فإن النمو الذي يشهده «ياهو» ضئيل.
ويستفيد «فيس بوك» الذي ينشر الإعلانات عادة على الجهة اليمنى من شاشة الكمبيوتر، من تهافت أصحاب الإعلانات على صيغته المميزة. ويضيف هالرمان قائلا: «إنها بشكل خاص الشركات الصغيرة التي تركز على الإعلانات المباشرة فتدعو المستخدم إلى الضغط على الإعلان أو الاتصال هاتفيا».
أما «غوغل» الذي يهيمن على سوق الإعلانات المتعلقة بالبحث على الإنترنت (%75.9 من السوق هذه السنة بحسب «ايماركتر»)، فيحرص على لعب دور مماثل في مجال الإعلانات المدرجة على صفحاته. وقد أعلن الاثنين الماضي شراء شركة «أدملد» المتخصصة في إدارة المساحات الإعلانية.