معرض المجوهرات والساعات ينعش السوق العالمي بعد «كورونا»

alarab
اقتصاد 22 مايو 2022 , 12:15ص
الدوحة - العرب

أكبر الباكر: يعكس تعافي قطاع السياحة وفعاليات الأعمال في قطر

عبدالله المفتاح: مؤشر جيد على صحة الأسواق

بدر الدرويش: علامات تجارية تجدد ثقتها بالدوحة كمركز رئيسي في المنطقة

التميمي: تعزيز شراكة QNB طويلة الأمد مع قطر للسياحة

اختتمت قطر للسياحة فعاليات النسخة الثامنة عشرة من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، والتي جرت تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، توافد خلالها عدد كبير من الزوار إلى مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات لاستكشاف أرقى علامات المجوهرات والساعات في عالم الفخامة والأناقة. وقامت بتنظيم المعرض، الذي يُعتبر الأعرق في قطر، شركة قطر لفعاليات الأعمال وهي الذراع التنفيذية لقطر للسياحة.

وعلَّق سعادة السيد أكبر الباكر، رئيس قطر للسياحة والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية،: «يسعدنا أن نختتم نسخة هذا العام من معرض الدوحة للمجوهرات والساعة، والتي تكللت مثل سابقاتها بالنجاح، لقد نجح المعرض في مواصلة استقطاب أبرز العلامات التجارية الفاخرة من قطر والعالم وأصبح مكوناً رئيسياً ضمن مشهد فعاليات الأعمال المتميز في قطر. 
أضاف: كما نجح المعرض في تعزيز مكانته في المنطقة باعتباره المعرض الوحيد من نوعه الذي يربط العلامات التجارية مباشرة بالعملاء».
وتابع: «إن معرض الدوحة للمجوهرات والساعات ليس مجرد منصة تواصل فحسب، بل يوفر أيضاً أفقاً لرعاية وتطوير المصممين الواعدين وتحقيق رؤية القطاع. ولا شك أن عودة المعرض بعد توقفه المؤقت تعكس عملية التعافي التي يشهدها قطاع السياحة وفعاليات الأعمال في قطر».
وكان معرض الدوحة للمجوهرات والساعات قد أقيم آخر مرة في عام 2020، ليعود العام الحالي بعد توقف مؤقت بسبب جائحة كوفيد-19. وقد شهد حفل الافتتاح حضور معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وعدد من كبار الشخصيات والعارضين والشركاء. 
كما حظي معرض الدوحة للمجوهرات والساعات بدعم كبير من بنك قطر الوطني باعتباره الراعي الرسمي، والخطوط الجوية القطرية باعتبارها شريك الطيران الرسمي، والفردان للسيارات باعتبارها الراعي الرسمي للسيارات. 
وتعليقاً على هذه المناسبة، قالت السيدة هبة التميمي، مدير عام الاتصالات لمجموعة QNB: «تؤكد رعايتنا لنسخة هذا العام من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، أحد أكبر المعارض وأبرزها في قطر، حرصنا على تعزيز شراكتنا طويلة الأمد مع قطر للسياحة، ودعما لاستراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة 2030، ولتسليط الضوء على إبراز علامتنا التجارية ضمن العلامات التجارية الفاخرة المتواجدة في نسخة هذا العام من المعرض». 
وأضافت: «نحن على ثقة بأن هذا العام سيكون عاماً استثنائياً للسياحة في دولة قطر وذلك مع اقتراب استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، حيث تتواجد علامتنا التجارية بشكل أساسي كداعم رسمي لكأس العالم FIFA 2022™ في الشرق الأوسط وأفريقيا».

الكشف عن مجموعات استثنائية 
وتعليقا عن مشاركة مجوهرات المفتاح، قال السيد عبد الله المفتاح نائب رئيس مجلس الإدارة: «معرض الدوحة للمجوهرات والساعات الذي يقام مرة كل سنة، مؤشر على صحة الأسواق، وعلى مر السنين أصبح أهم معرض مجوهرات وساعات في الشرق الأوسط».
وخلال إطلاق الإصدارات الجديدة، قال السيد بدر الدرويش، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لفيفتي ون إيست: «نفتخر بالمشاركة مرة أخرى في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات الذي يعود بنسخته الثامنة عشرة، حيث كشف فيفتي ون إيست عن مجموعة استثنائية من المجوهرات الراقية والساعات الفاخرة من علامات تجارية عالمية تُعرض للمرة الأولى في قطر. في هذا العام وكالعادة، انصب تركيزنا على تعزيز تجربة العملاء وترك انطباع مستدام من خلال تقديم علامات تجارية تجدد ثقتها بالدوحة كمركز رئيسي للمجوهرات والساعات في المنطقة».
وأضاف: «بالنيابة عن فيفتي ون إيست، أتقدم بخالص الشكر للمنظمين والقيمين على جهودهم واحترافيتهم في المحافظة على مكانة المعرض بصفته وجهة رئيسية في هذا القطاع. ونتمنى للمعرض مواصلة مسيرة النجاح في الأعوام المقبلة».
وفي إطار مشاركة المجوهرات الأميرية في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، قال سعادة الشيخ نواف ناصر بن خالد آل ثاني: «نفتخر في المجوهرات الأميرية بالمشاركة الدائمة والحضور القوي في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات منذ تأسيس المعرض. وهذا يؤكد على التزامنا الكامل بدعم الفعاليات الوطنية المهمة والمساهمة في دعم ركائز الرؤية الوطنية 2030 التي تعمل على تنويع الاقتصاد المحلي. وقد حققت المجوهرات الأميرية مشاركة ناجحة وقدمت العديد من القطع الفريدة واللامعة من علامات تجارية دولية مرموقة، وستواصل هذا النهج لتقديم أجود المجوهرات الفخمة لعملائها القيمين في قطر. ومع نهاية هذه النسخة، نتطلع إلى نسخة جديدة مماثلة في نجاحها للنسخ السابقة للتأكيد على مكانة قطر المهمة كوجهة رائدة في إقامة الفعاليات الفخمة في المنطقة».

نجمة بوليوود عليا بهات..
الوجه الإعلاني 
وحضرت حفل الافتتاح أيضا نجمة بوليوود عليا بهات بصفتها الوجه الإعلاني للحملة الترويجية التي أطلقتها قطر للسياحة لعشاق الفخامة والرفاهية. وتم إطلاق الحملة في عدد من الأسواق الإقليمية والدولية، وذلك في إطار سعيها لتعزيز مكانة قطر كوجهة سياحية للفخامة والتميز. وعلى مدار ستة أيام، زار المعرض العديد من المشاهير والشخصيات المحبوبة، بما في ذلك الممثلة التركية فهرية إيفسين، والممثلة الهندية موني روي، والمؤثرة اللبنانية كارين وازن.
وأقيمت النسخة الـ 18 من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات الحاصل على اعتماد برنامج قطر نظيفة، وذلك على مساحة تزيد على 30 ألف متر مربع. وشهدت هذه النسخة العديد من نقاط التميز والعروض غير المسبوقة، مثل الكشف عن علامات تجارية جديدة من قبل عارضين قطريين رائدين وقلادة ساترن الرائعة التي يبلغ وزنها 186.42 قيراط والتي كشفت عنها لويس فيتون. 
كما أضفت ورشات العمل اليومية التي قدمها خبراء في الصناعة مثل L’ETRANGE وLorenz Bäumer، ونادي قطر للساعات، ودار «هيرات» للمصممة القطرية ندى السليطي بُعداً تعليمياً على المعرض.

التعليم فوق الجميع
وفي إطار دعم المبادرات المجتمعية، جرى تقديم مجموعات من القطع الفنية والمعروضات الفريدة خلال معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، تم توجيه إيرادات بيعها لصالح المشاريع التي تدعمها مبادرة التعليم فوق الجميع العالمية. وتضمنت المجموعة أساور وأقراطا وساعات من شوبارد ومصممين قطريين، تم تصميمها خصيصاً من أجل مبادرة التعليم فوق الجميع.
وبهذه المناسبة، قالت السيدة بارينتاج انكلشيفريا، مديرة الشراكات بمؤسسة التعليم فوق الجميع: «نقدر المجهود الذي قدمه منظمو معرض الدوحة للمجوهرات والساعات لدعم مهمة مؤسسة التعليم فوق الجميع لتغيير الحياة من خلال التعليم، حيث ستدعم الأموال التي يتم جمعها من هذا التبرع بالمجوهرات التزام مؤسسة التعليم فوق الجميع ببناء حركة عالمية تساهم في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية من خلال توفير التعلم الجيد، لا سيما في المناطق المتأثرة بالفقر والصراع والكوارث».
وقدم معرض الدوحة للمجوهرات والساعات مجموعة متنوعة من المعروضات الكلاسيكية والعصرية، والتي تعود لعلامات تجارية فاخرة وأخرى قطرية رائدة. 
وفي إطار سعيه لتنمية المواهب المحلية ورعاية الإبداع وريادة الأعمال، سلط معرض الدوحة للمجوهرات والساعات الضوء على 10 مصممين قطريين واعدين نجحوا في عرض مجموعاتهم جنباً إلى جنب مع أشهر العلامات التجارية في عالم المجوهرات والساعات حول العالم.
وحول إطلاق علامات تجارية جديدة لهذا العام، قال السيد عون زريقات، مدير العمليات في علي بن علي لاكجوري: «مثل كل عام، نحن فخورون بأن نكون جزءاً من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات. وبهذه المناسبة، نود أن نتوجه بالشكر إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ومعالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على دعمهما المتواصل لهذا المعرض. إن علي بن علي لاكجوري من أوائل شركاء معرض الدوحة للمجوهرات والساعات منذ انطلاقه من 18 عاماً، كما نشهد زيادة في عدد الزوار عاماً بعد عام، إضافة إلى عدد العلامات التجارية المشاركة. وخلال نسخة هذا العام من المعرض، قدمنا علامات تجارية جديدة مثل العلامة التجارية الأمريكية للمجوهرات ”Robert Procop”، والعلامة التجارية السويسرية للساعات “Purnell”، أسرع توربيون ثلاثي المحاور في العالم ذي الشكل الكروي.