الجمعة 13 ربيع الأول / 30 أكتوبر 2020
 / 
09:35 ص بتوقيت الدوحة

39 ألف طالب وطالبة يؤدون الاختبارات الوطنية والشهادة الثانوية

الدوحة - قنا

الإثنين 22 مايو 2017
تفعيل خدمة تسجيل ونقل الطلاب بالمدارس في مجمعات الخدمات الحكومية
أكملت وزارة التعليم والتعليم العالي استعداداتها للاختبارات الوطنية واختبارات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية العامة 2016 - 2017، التي ستبدأ في 25 مايو الجاري.

وأوضح السيد خالد الحرقان مدير هيئة التقييم بالوزارة، في مؤتمر صحفي اليوم، أن 415ر28 طالبا وطالبة سيؤدون الاختبارات الوطنية، منهم 404ر9 طلاب وطالبات في الصف الثالث الابتدائي و 228ر9 في الصف السادس الابتدائي و 783ر9 للصف التاسع ، في حين يؤدي اختبارات الثانوية العامة 718ر10 طالبا وطالبة في 57 لجنة داخل الدوحة وخارجها، منها 31 لجنة للبنين و 26 للبنات.

وذكر أن 558 من طلبة تعليم الكبار تم حرمانهم من الجلوس لأداء اختبارات الثانوية العامة ، لأسباب تتعلق بالغياب في الفصل الدراسي الأول.

ونوه بأن الاستعدادات التي بدأت مبكرا ، تتضمن بالإضافة لمقار الاختبارات، تجهيز وتشكيل لجان السير داخل المدارس ولجان تقدير الدرجات وكل ما يتصل بعملية طباعة ونقل وتصحيح وتدقيق وتسليم أوراق الأسئلة، وتبادل المراقبين والمصححين بين المدارس على مستوى الاختبارات الوطنية والشهادة الثانوية، بما في ذلك الأسئلة التحريرية ومتعددة الاختيارات، لضمان الشفافية والعدالة في عملية التصحيح.

وطمأن الحرقان الطلبة وأولياء الأمور بأن الاختبارات الوطنية واختبارات الشهادة الثانوية العامة، تطبع وطنيا بمركز الاختبارات، ويتم وضعها من قبل اختصاصيين في هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي، بما لا يقل عن 3 منهم لكل مادة، لتكون متكافئة من حيث العمق المعرفي والمعايير والجودة والكفاءة، وفي مستوى جميع الطلبة، بما يحقق جميع اشتراطاتها .. لافتا في سياق متصل إلى أن عملية التصحيح والتدقيق والمراجعة على مستوى الثانوية العامة، تمر بعدد كبير من الأشخاص المختصين لضمان جودة وسلامة وصحة الإجراءات، حفاظا على مصلحة الطالب.

وقال إن باب التظلمات غير مسموح به لأن إجراءات التصحيح المتبعة كفيلة بعدم ترك أي ثغرة .. مشددا على أن كل ما تم اتخاذه من إجراءات وخطوات في هذا الصدد هدفه مصلحة الطالب أولا وأخيرا.
وأشار إلى أن الزمن المخصص لكل ورقة من أوراق الاختبارات كاف ، ويتيح فرصة للمراجعة لا تقل عن نصف ساعة، موضحا أن العام المقبل سيشهد تغييرا في شكل ورقة الاختبار والمدة المخصصة له حرصا على مصلحة الطالب.

ودعا مدير هيئة التقييم، الطلبة إلى الاستذكار والاستعداد الجيد للاختبارات، وناشد أولياء الأمور بتهيئة الأجواء الملائمة لذلك. كما دعا الطلبة إلى تجنب عمليات الغش لتفادي عقوبتها، ونصحهم الا يصطحبوا معهم الهواتف النقالة أو أي وسيلة الكترونية أخرى أو قصاصات ورقية إلى داخل غرف الاختبارات.

واستعرض الحرقان المراحل التي تمر بها عملية تصحيح اختبارات الثانوية العامة لضمان جودتها وسلامتها وكفاءتها، ونبه بأن هذه الضوابط تتضمن عدم انفراد شخص واحد بتصحيح الورقة الاختبارية.

 كما تطرق لعملية تصحيح عينات عشوائية من اسئلة الاختبارات، التي تمثل نحو 5 بالمائة على مستوى مدارس قطر، بهدف الوقوف على عدد من التوجهات فيما يتعلق بضوابط التصحيح.
من ناحيته نوه السيد فهد النعمة، مدير ادارة تقييم الطلبة، بأن الهيئة قطعت شوطا كبيرا فيما يعنى ببنك الأسئلة وفق الخطط الموضوعة في هذا الخصوص، حيث تم تغطية المرحلة الإعدادية وجانب من المرحلتين الابتدائية والثانوية، فيما تحدث السيد إبراهيم الكواري، مدير إدارة مركز معلومات الطلبة من جهته في المؤتمر الصحفي أيضا عن جملة من الإجراءات المتعلقة بالاختبارات ووضعها وتسليمها وتأمين نقلها للمدارس ولجانها وغير ذلك من الأمور ذات الصلة، بما في ذلك الاختبارات الوطنية التي تقتصر فقط على الصفوف الثالث والسادس والتاسع.

وكانت إدارة تقييم الطلبة قد نشرت مؤخرا، نماذج من الاختبارات التجريبية لنهاية الفصل الدراسي الثاني للثانوية العامة للعام الأكاديمي 2016 / 2017، وكذلك الاختبارات الوطنية للصفوف الثالث والسادس والتاسع، على الموقع الرسمي للوزارة، بهدف مساندة الطلاب من خلال استعداداتهم لاختبارات نهاية العام الأكاديمي الحالي، وتعويدهم على طرق الحل السليمة، واعدادهم على كيفية التعامل مع الاختبارات النهائية.

وتتضمن نماذج الاختبارات التجريبية، الأسئلة والأجوبة في مواد الأحياء، والتربية الإسلامية ، والرياضيات ، والعلوم الاجتماعية ، والفيزياء ، والكيمياء ، واللغة الانجليزية واللغة العربية.

يذكر أن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني حسب التقويم السنوي للمدارس المستقلة للعام الأكاديمي 2016 / 2017 بالنسبة للشهادة الثانوية، ستبدأ يوم 25 مايو الجاري وتنتهي في 10 يونيو المقبل، في حين تبدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للصفين العاشر والحادي عشر يوم 28 مايو الجاري وتنتهي يوم 13 يونيو المقبل.

ويؤدي طلاب الصفوف من الرابع إلى التاسع اختباراتهم بدءا من 4 يونيو لغاية 11 يونيو المقبل، بينما يؤدي طلبة الصفوف الأول والثاني والثالث اختباراتهم في الفترة من 18 مايو لغاية 25 من الشهر ذاته.
وحسب التقويم السنوي، ستبدأ اختبارات الدور الثاني لجميع الصفوف في 23 يوليو المقبل، وتنتهي في الأول من شهر أغسطس المقبل.

م . م

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...