السبت 26 رمضان / 08 مايو 2021
 / 
10:36 ص بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة العامة تصدر الإرشادات الخاصة بإجازات كافة الموظفين خلال فترة العزل والحجر الصحي

قنا

الخميس 22 أبريل 2021
وزارة الصحة العامة تصدر الإرشادات الخاصة بإجازات كافة الموظفين خلال فترة العزل والحجر الصحي

أصدرت وزارة الصحة العامة الإرشادات الخاصة بإجازات كافة الموظفين خلال فترة العزل والحجر الصحي المرتبطين بمرض (كوفيد-19) المستجد، والتي سيتم العمل بها ابتداء من اليوم الموافق 21 ابريل 2021.
وأوضحت الوزارة أن الموظف الذي تثبت إصابته بمرض (كوفيد-19) وتظهر نتيجة اختبار فحص فيروس كورونا (PCR) أنه مصاب بعدوى نشطة (معدية) فيجب وضعه تحت العزل المناسب لمدة لا تقل عن 14 يوما، أما إذا أظهرت نتيجة الاختبار أن الموظف مصاب بعدوى تفاعلية (غير معدية) فيجب وضعه تحت العزل المناسب لمدة 7 أيام، وستكون حالة تطبيق "احتراز" باللون الأحمر طيلة مدة العزل الصحي، مبينة أن مدة العزل المشار إليها تعتبر "إجازة مرضية"، وفي حال ما تطلب دخول الحالة إلى المستشفى وامتدت فترة العزل الصحي لمدة تزيد عن 14 يوما فسيتم اعتبار الفترة كاملة كإجازة مرضية حتى شفاء الحالة من المرض.
كما أوضحت الوزارة التصنيفات للموظف المخالط بشكل وثيق لشخص مصاب بمرض (كوفيد-19)، فإذا كان الموظف ممن تم تطعيمهم بالكامل، أو الذين أصيبوا بفيروس (كوفيد-19) خلال الستة أشهر الماضية، ويستوفي تعريف وزارة الصحة العامة للمخالط الوثيق، فيعفى من تطبيق الحجر الصحي عليه، شريطة أن تكون نتيجة اختبار فحص فيروس كورونا (PCR) سلبية بعد مخالطة الشخص المصاب، وأن يحجر نفسه ذاتيا لمدة يوم حتى ظهور نتيجة الاختبار، ويستمر في مراقبة نفسه لأي أعراض شبيهة بمرض (كوفيد-19) خلال الأربعة عشر يوما التالية.
أما بالنسبة للموظفين الذين لم يتم تطعيمهم ضد (كوفيد-19) ولم يصابوا بالمرض من قبل، ممن هم على اتصال وثيق بشخص مصاب بعدوى (كوفيد-19) نشطة (معدية)، ويستوفون تعريف وزارة الصحة العامة للمخالط الوثيق، فيجب أن يخضعوا لحجر صحي مناسب لمدة 14 يوما، في حين يخضع الموظفون المخالطون لشخص مصاب بعدوى (كوفيد-19) تفاعلية (غير معدية) للحجر الصحي لمدة سبعة أيام، وستكون حالة تطبيق "احتراز" باللون الأصفر طيلة مدة الحجر الصحي، ويجب على الموظفين من هم في فترة الحجر الصحي مراقبة أنفسهم لأي أعراض لمرض (كوفيد-19) وعند نهاية مدة الحجر الصحي واستبعاد إصابته بمرض (كوفيد-19) من خلال اجراء فحص فيروس كورونا (PCR) يمكن للموظف العودة إلى العمل إذا تغيرت حالة تطبيق "احتراز" إلى اللون الأخضر مرة أخرى. وأوضحت وزارة الصحة العامة أن هذه الفترة تسمى "فترة الحجر الصحي" ولا تعتبر إجازة مرضية بل تعتبر عملا من المنزل.
وتحث وزارة الصحة العامة جميع الموظفين على الالتزام بالتدابير الوقائية في مكان العمل، ويجب على أصحاب العمل ضمان بيئة عمل آمنة مع مساحة عمل كافية وتهوية جيدة لموظفيهم وفقا لإرشادات وزارة الصحة العامة بهذا الخصوص، كما يجب على أصحاب العمل التأكد من التزام موظفيهم بالإجراءات الوقائية وإلزام أي موظف تظهر عليه علامات أو أعراض الإصابة بمرض (كوفيد-19) للخضوع لفحص الفيروس والعزل الذاتي حتى تظهر نتيجة الفحص.
يشار إلى أن العزل الصحي يعرف بأنه فترة زمنية يحتاج فيها المصابون بعدوى (كوفيد-19) النشط إلى عزلهم في المنزل (إذا كان المنزل يسمح بذلك) أو في منشأة صحية مخصصة للعزل حتى يصبحوا غير معدين للآخرين، هذه الفترة هي في العادة 14 يوما. بينما يعرف الحجر الصحي بأنه فترة من الوقت يجب فيها فصل المخالط بشكل وثيق للشخص المؤكدة إصابته بمرض (كوفيد-19) عن الآخرين حتى يتم استبعاد إصابته بمرض (كوفيد-19) من خلال اجراء فحص فيروس كورونا (PCR)، وقد تصل هذه الفترة إلى 14 يوما.
يذكر أن الإرشادات الخاصة بإجازات الموظفين خلال العزل والحجر الصحي المرتبط بمرض (كوفيد-19) منشورة في المواقع الإلكترونية لوزارتي الصحة العامة والتنمية والعمل والشؤون الاجتماعية.

_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...