الإثنين 5 شوال / 17 مايو 2021
 / 
09:30 م بتوقيت الدوحة

مجلة علمية متخصصة تبرز مشروعاً صناعياً لجامعة قطر

الدوحة - العرب

الخميس 22 أبريل 2021

نشرت ورقة بحثية حديثة تركّز على خصائص فصل الزيت الماء لأغشية البوليمر المطوَّرة متناهية الصغر المحتوية على مواد نانوية متخصصة، يمكنها مقاومة الحشف الحيوي، في مجلةNature Middle East، الخاصة بالبحث العلمي والطب في الشرق الأوسط.
يعد هذا المشروع تجربة ثرية أتاحت الفرصة للباحثين في جامعة قطر - مركز المواد المتقدمة - لوضع أبحاثهم النظرية في بيئة حية مع الشركاء الصناعيين، وإيجاد حلول تعالج تحدياتهم؛ خاصة أن المشروع قد حقق نجاحاً بالتعاون مع فرق بحثية من جامعة هيوستن بالولايات المتحدة، ومن المركز العالمي لاستدامة المياه، كونوكو فيليبس، قطر.
قام بهذا العمل البحثي السيد علي السماك طالب ماجستير في جامعة قطر، ضمن برنامج علوم وتكنولوجيا المواد بالجامعة، وتحت إشراف فريق مكون من البروفيسور مريم المعاضيد والدكتور محمد حسن «جامعة قطر»، وبروفيسور الامجير كريم «جامعة هيوستن»، ودكتور سامر أدهم «كونوكو فيليبس».
وقد تمكن الباحث من تقديم هذا العمل في مؤتمر المواد النانوية في هولندا، وكذلك في مؤتمر دولي للمياه والطاقة في قطر، وحصل على جائزة الأطروحة المتميزة من كلية الآداب والعلوم بالجامعة.
الجدير بالذكر أن هذا المشروع مدعوم من قبل جامعة قطر من خلال برنامج مساعدي الدراسات العليا، ومن قبل صندوق البحث العلمي QNRF.

_
_
  • العشاء

    7:43 م
...