السبت 3 شوال / 15 مايو 2021
 / 
12:44 ص بتوقيت الدوحة

جامعة قطر: الاختبارات «أونلاين» لا تصلح

علي العفيفي

الخميس 22 أبريل 2021

أكد الدكتور خالد الخنجي رئيس الاستراتيجية والتطوير في جامعة قطر، عدم صلاحية إجراء الاختبارات «أونلاين» للتطبيق في قطر، وقال: «إن قاعات الجامعة كبيرة ومؤهلة لاستضافة الاختبارات النصفية والنهائية، وتراعي التباعد الاجتماعي وبها تهوية جيدة، وأن المقررات التي بها كثافة طلابية عالية تم تخصيص أكثر من قاعة لاستضافة اختباراتها».
وأضاف الخنجي خلال مقابلة في برنامج «الغبقة» على تلفزيون قطر، أن جامعة قطر ليست الجامعة الوحيدة في الدولة التي سوف تجري الاختبارات داخل الحرم الجامعي، لافتاً إلى أن الجامعة تتخذ الإجراءات الاحترازية خلال الاختبارات، وأن الجامعة تقبل الأعذار الطبية بعد تقييمها لعدم حضور الامتحانات.
وأشار إلى أن خريجي الجامعة على كفاءة عالية جداً، مقارنة بالجامعات التي يدرس فيها أبناؤنا القطريون في الخارج، موضحاً أن هدف الجامعة ليس فقط إعداد الإنسان لسوق العمل، بل أن يكون صالحاً ولديه قيم وأخلاق عالية، وأن يكون قادراً على التأقلم مع المتغيرات.
وحول مطالبة القطريين بدفع رسوم الدراسات العليا، قال الخنجي: إن الجامعة تقدم برامج البكالوريوس مجاناً باعتبارها جزءاً من التعليم الأساسي، أما الدراسات العليا فتكون تكاليفها عالية، والرسوم المطلوبة لا تغطي نصف تكلفتها.
وفيما يخص المقاعد المتاحة، ذكر بأنه بداية كل عام توفر الجامعة أكثر من 4 آلاف مقعد دراسي، وتكون الأولوية للقطريين الذين تنطبق عليهم شروط القبول، التي منها حصوله على 70 % فأعلى بالثانوية العامة، بينما من لديهم أقل من 70 % يطلب منهم أن يدرسوا في كلية المجتمع على الأقل 24 ساعة، وأن يحصلوا على معدل 2.5، مما يسهل له الدخول إلى جامعة قطر.
وأضاف أن 70 % من الطلبة المقبولين سنوياً قطريون، أما الطلبة الباقون من المقيمين، حيث تكون الأولوية لمواليد قطر، كما أوضح أن الجامعة تسعى إلى تقليل استخدام الأوراق ضمن خطة التحوّل الرقمي.

_
_
  • الفجر

    03:22 ص
...