الإثنين 17 محرم / 15 أغسطس 2022
 / 
06:32 ص بتوقيت الدوحة

استزراع 6 أنواع نباتية برية بمحطة أبحاث «روضة الفرس»

الدوحة - العرب

الأربعاء 22 أبريل 2020
كشف السيد حمد ساكت الشمري مدير إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية والبيئة، عن نجاح قسم البحوث النباتية خلال موسم 2020، في استزراع وإزهار 6 أنواع برية رعوية وطبية واعدة في البنك الوراثي الحقلي في محطة أبحاث روضة الفرس وهي: «الأرجان، غصن البان، الديدحان، الحرشف البري، عين الجمل «أدونيس»، شوك الجمل».
وأكد الشمري أن هذا الإنجاز يأتي في إطار حرص إدارة البحوث الزراعية على حماية الأصول الوراثية المهمة على مستوى الوطن العربي والعالم، سواء أكانت نباتات محلية مستوطنة أم نباتات متأقلمة مع الظروف البيئية والمناخية لدولة قطر.
وأشار في هذا السياق إلى البنك الوراثي الحقلي، وهو وطني شامل لكل الأنواع البرية والمحلية المهمة في قطر، إضافة للأنواع النادرة المتأقلمة مع ظروف قطر بهدف حمايتها والمحافظة عليها وإجراء الأبحاث والدراسات عليها، والاستفادة منها في برامج الأمن الغذائي، وتوفير أعلاف بديلة وإعادة تأهيل المراعي والاستزراع البري ومكافحة التصحر.
وقال الدكتور هايل محمد الواوي، خبير المحاصيل والنباتات البرية بإدارة البحوث الزراعية: «تأسس البنك الوراثي الحقلي الوطني في محطة أبحاث روضة الفرس منذ ما يقارب 12 عاماً، وجرى حفظ معظم الأنواع النباتية المهمة والنادرة والمهددة بالانقراض مع التركيز على الأنواع التي تتميز بأهمية غذائية أو علفية أو رعوية أو طبية أو عطرية.
وأضاف أن عدد الأشجار والشجيرات والنباتات المعمرة التي تم حفظها في البنك الوراثي، بلغ حتى الآن ما يقارب 110 أنواع نباتية مهمة أو نادرة أو مهددة بالانقراض. وأشار إلى أن أغلب الأدوية والعقاقير الطبية والصيدلانية يتم استخلاصها من النباتات البرية والطبية والعطرية. وأوضح أن بعض هذه النباتات التي تم حفظها في البنك الوراثي الحقلي قد تكون مصدراً لعلاج بعض الأوبئة والأمراض الفيروسية والبكتيرية المستعصية، لافتاً إلى أن ما يعانيه العالم اليوم من انتشار الأمراض المعدية والفيروسات الفتاكة ومنها كورونا «كوفيد - 19»، يحتّم المحافظة على تلك النباتات الطبية، ويدفع إلى مزيد من الاهتمام بإجراء الأبحاث والدراسات المكثفة عليها، ودراسة تراكيبها وموادها الفعالة، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة وكليات الصيدلة والطب البشري.

_
_
  • الظهر

    11:38 ص
...