العطية يتوج بطلا للمرحلة الثالثة ويعزز صدارته لرالي سيلين

alarab
رياضة 22 أبريل 2015 , 10:51م
قنا
ابتعد القطري ناصر العطية اليوم في صدارة الترتيب العام لفئة السيارات في ثالث أيام رالي سيلين الصحراوي 2015، الذي يشكل الجولة الثالثة من "فيا" كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة الـ"كروس كانتري"، والجولة الثانية من "فيم" بطولة العالم للراليات الـ"كروس كانتري" للدراجات النارية، وذلك بعد انتهاء المرحلة الثالثة التي يبلغ طولها 392,52 كيلومتر.
وفاز العطية الذي يشارك في الرالي برفقة الملاح الفرنسي ماثيو بوميل بالمرحلة الثالثة بعد أن سجل زمنا قدره 3,59,49 ساعات، متفوقا عن أقرب منافسيه الروسي فلاديمير فاسيلييف الفائز برالي أبوظبي ومتصدر بطولة العالم الذي سجل زمنا قدره 4,08,11 ساعات، فيما تراجع السعودي يزيد الراجحي هذه المرحلة إلى المركز الثالث بعدما سجل زمنا قدره 4,09,05 ساعات .
وحصل العطية على لقب المرحلة الثالثة بفارق 8.22 دقائق عن الروسي فاسيلييف صاحب المركز الثاني، ليوسع الفارق في الترتيب العام مع السعودي الراجحي الذي حل ثالثا في المرحلة، إلى 22,19 دقيقة قبل انطلاق الجولة الرابعة قبل الأخيرة غدا الخميس.
وفي بقية المراكز حل البرازيلي رينالدو فاريللا (أوفردرايف تويوتا هايلوكس) رابعا، والإسباني خوان روما (ميني أول4 رايسينج) خامسا، والبولندي ماريك دابروفسكي (أوفردرايف تويوتا هايلوكس) سادسا، والتشيكي ميروسلاف زابليتال (إتش3 إيفو7) سابعا، والبولندي آدم ماليسز (ميني أول4 رايسينج) ثامنا.
وعلى عكس الجولة الماضية، تفوق العطية خلال هذه الجولة منذ البداية حيث كان الأسرع بـ 5,59 دقائق عن منافسه المباشر يزيد الراجحي عند نقطة المراقبة الأولى، غير أن الإسباني روما كان أقرب منافس للعطية بعدما خسر الروسي فاسيلييف الدقائق الذهبية على الرمال والكثبان.
وواصل العطية تقديم أفضل ما عنده منهيا هذه المرحلة في المركز الأول للمرة الثالثة على التوالي، كما زاد الفارق بينه وبين وصيفه الراجحي الذي أنهي المرحلة في الجولة الثالثة بعدما أهدر خمس دقائق في بداية المرحلة.
أما الروسي فاسيلييف فقد سجل ثاني أسرع توقيت لهذا اليوم على متن سيارته "ميني أول4 رايسينج"، بعدما تعرض البرازيلي رينالدو فاريللا لثلاث حالات انثقاب وليخسر حظوظه في تسجيل ثاني أسرع توقيت.
فيما تعرض الهولندي إريك فان لون والبريطاني هاري هانت لحادث قوي عند الكيلومتر الـ 153,27 كلم، ما أدى إلى حصول أضرار في سيارتيهما الـ "ميني أول4 رايسينج"، ولكن بدون أن يلحق بالاطقم أي أذى أو إصابات، غير أن الثمن كان غاليا بالنسبة للسائقين اللذين خسرا حظوظهما في البقاء بالمركزين الرابع والتاسع في الترتيب العام.
وفيما يلي الترتيب العام لفئة السيارات بعد انتهاء المرحلة الثالثة :-
1ـ ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)/ ميني أول4 رايسينج/ 9,36,04 ساعات
2ـ يزيد الراجحي (السعودية)/ تيمو جوتشالك (ألمانيا)/ أوفردرايف تويوتا هايلوكس/ 9,58,23 ساعات .
3ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ كونسطنطين زيلتسوف (روسيا)/ ميني أول4 رايسينج/ 10,02,47 ساعات .
4ـ رينالدو فاريللا (البرازيل)/ جوستافو جوجلمين (البرازيل)/ أوفردرايف تويوتا هايلوكس/ 10,24,28 ساعات .
5ـ خوان روما (إسبانيا)/ أليكس هارو (إسبانيا)/ ميني أول4 رايسينج/ 10,24,42 ساعات.
6ـ ماريك دابروفسكي (بولندا)/ جاسيك زاتشور (بولندا)/ أوفردرايف تويوتا هايلوكس/ 10,37,49 ساعات.
7ـ ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماسييج مارتون (بولندا)/ إتش3 إيفو7/ 10,38,42 ساعات .
8ـ آدم ماليسز (بولندا)/ رافال مارتون (بولندا)/ ميني أول4 رايسينج/ 11,29,22 ساعات .
ومن جانبه، أبدى السائق القطري ناصر العطية حامل لقب رالي سيلين الصحراوي سعادته بحصد لقب المرحلة الثالثة من الرالي ، ومضاعفة الفارق في صدارة الترتيب العام للرالي عن أقرب منافسيه السعودي الراجحي، متمنيا أن يواصل مسيرته بنجاح خلال المرحلتين المتبقيتين من الرالي غدا الخميس وبعد غد الجمعة.
وقال العطية ، في تصريح صحفي ، "لقد قمت بعمل جيد مع ملاحي بوميل، وسعيد جدا بالنتيجة التي تحققت اليوم والفوز بالمرحلة الثالثة والحفاظ على صدارة الترتيب وبفارق مريح من الدقائق".
وأضاف "اضطررت مع ملاحي لافتتاح المسارات في المرحلة الثالثة اليوم، ونجحنا في الحفاظ على سرعة جيدة ، وكنا حذيرين بعض الشيء في بعض الأماكن من أجل إيجاد الطريق الصحيح، وقمنا بملاحة جيدة".
وأرجع السائق القطري فوزه بالمرحلة الثالثة وزيادة الفارق في الصدارة إلى اعتماده في هذه المرحلة على القيادة الضاغطة في المناطق التي تحتوى على الكثبان الرملية من أجل خلق الفارق وهو ما تحقق بالفعل، خاصة بعد أن حالفه الحظ ولم يتعرض لحالة انثقاب.
وبدوره، أوضح السائق السعودي يزيد الراجحي أن إهداره لخمس دقائق في بداية المرحلة أثر عليه كثيرا، قبل أن ينجح مع ملاحه الألماني تيمو جوتشالك من تدارك الأمر والوصول إلى خط النهاية مع ثالث أسرع توقيت في المرحلة ليحافظ على موقعه في وصافة الترتيب العام.
وقال الراجحي ، في تصريح صحفي ،:"بعد حوالي 14 كيلومترا من المرحلة توقفنا في مكان سهل وعلقنا لمدة خمس دقائق، فتمكن رينالدو فاريللا وفلاديمير فاسيلييف من تجاوزنا".
وأضاف "لقد استعدنا نمطنا القيادي الأمثل وكنا خائفين جدا من ارتكاب أي خطأ أو التعرض لحالة انثقاب قد تعطلنا، ولكننا سعداء جدا من النتيجة التي حققناها، والنقاط كانت مهمة جدا للحفاظ على المركز الثاني".
ويشار إلى أن 27 سيارة و22 دراجة نارية و4 "كواد" أخذت شارة انطلاق المرحلة الثالثة في اليوم الثالث من منافسات الرالي لخوض غمار 392,52 كيلومتر، وعلى الرغم من غياب الرياح إلا أن الحرارة كانت مرتفعة إذ مع انطلاق الدراجات النارية الأولى لاجتياز مرحلة الوصل القصيرة التي بلغت مسافتها 3,58 كيلومتر للوصول إلى خط بداية المرحلة الثالثة، كانت درجات الحرارة تلامس الـ 25 درجة مئوية.
وفي منافسات فئة الدراجات النارية التي شهدت مشاركة 22 متسابقا، احتفظ الدراج الإسباني مارك بصدارة الترتيب العام على متن دراجته الحمراء "ريد بل كيه،تي،أم" بالرغم من احتلاله المركز الثالث في المرحلة الثالثة مسجلا زمنا قدره 4,33,45 ساعات .
في حين توج بلقب المرحلة الثالثة الدراج البرتغالي باولو جونكالفيس على متن دراجة "هوندا سي،آر،أف 450 رالي" بعدما سجل زمنا قدره 4,29,46 ساعات، ، بينما جاء الدراج التشيلي بابلو كوينتانيللا "كيه،تي،أم 450 رالي" في المركز الثاني بزمن 4,31,50 ساعات . 
وفي بقية مراكز المرحلة الثالثة حل النمساوي ماتياس والكنر "كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا" رابعا، والإسباني خوردي فيلادومز "كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا" خامسا، والبريطاني سام سندرلاند "كيه،تي،أم 450 رالي" سادسا، والإسباني خوان باريدا بورت "كيه،تي،أم 450 رالي" سابعا، والإسباني أموند موليون "كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا" ثامنا، والبرتغالي دافيد ميجري "كيه،تي،أم إي،إكس،سي ـ أف" تاسعا، والبرتغالي ماريو باتراو "كيه،تي،أم إي،إكس،سي ـ أف" عاشرا.
وكانت منافسات الدراجات النارية مثيرة، حيث خسر الإسباني كوما الصدارة المؤقتة للرالي أمام الاسباني باريدا مع تتابع مجريات المرحلة الثالثة، لكنه لاحقا دخل دائرة المنافسة ليتقدم للمركز الثالث مع نهاية هذه المرحلة، وليزيد الفارق في الترتيب العام إلى 10,12 دقيقة عن وصيفه الجديد الإسباني خوردي فيلادومز. 
وقدم كوما بطل رالي داكار 5 مرات أداء رائعا أذهل عشاق الراليات الصحراوية بفضل تأديته الخالية من الأخطاء، كما سمحت له هذه النتيجة في إدارة راليه كما يريد قبل يومين من النهاية.
وكانت القوانين الجديدة للانطلاقة تعني أن باريدا وسندرلاند أجبرا على افتتاح المسارات، فظهر الدراج الإسباني باريدا بصورة متألقة ليصل إلى نقطة المراقبة الأولى متقدما بفارق 1,49 دقيقة عن سندرلاند وبفارق 2,28 دقيقة عن كوما، وهذا كان يعني وفقا لعالم الأرقام والحسابات أن باريدا تصدر الترتيب العام المؤقت بفارق 25 ثانية عن كوما.
وعند نقطة المراقبة الثانية تصدر جونكالفيس مجموعة الدراجين، على الرغم من أن كوما عاد إلى الواجهة وإلى مستوى قيادي تنافسي، في وقت تقلصت الصدارة المؤقتة للدراج باريدا إلى حوالى ثانيتين فقط. 
وانسحب البرتغالي خواو باولو سيمويس من فئة الدراجات النارية، كما أن الإصابة التي تعرض لها الدراج جيريمياس إسكيرا في معصمه يوم الثلاثاء أجبرته على الانسحاب من اليوم الثالث والعمل على دراجته الـ "هوندا" لإعادتها إلى الصحراء في المراحل المتبقية.
واستعاد كوما من ناحيته زمام الأمور محافظا على صدارة الرالي عند نقطة المراقبة الثالثة منهيا المرحلة في المركز الثالث، كما كانت هذه النتيجة تعني أن استراتيجية جونكالفيس باعتماد مبدأ القيادة البطيئة في اليوم السابق سارت بشكل جيد بعدما تمكن الدراج البرتغالي من التقدم للمركز الرابع في الترتيب العام. 
باريدا من ناحيته خسر بعض الوقت قبل المرور عند نقطة المراقبة الرابعة وانزلق ترتيبه للمركز السابع مع نهاية هذه المرحلة.
ولا شك أن القانون الجديد لترتيب المنطلقين في فئة الدراجات النارية المثير سيدخل حيز التنفيذ مرة أخرى يوم الخميس، حيث سيكون الفائز بمرحلة اليوم قادرا على اختيار مركزه عند خط الانطلاق بدلا من اضطراره إلى افتتاح المسارات كما كان يحصل وفقا للقانون القديم.
وفيما يلي الترتيب العام لفئة الدراجات النارية بعد انتهاء المرحلة الثالثة :-
1ـ مارك كوما (إسبانيا)/ كيه،تي،أم 450 رالي/ 10,54,02 ساعات.
2ـ خوردي فيلادومز (إسبانيا)/ كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا/ 11,04,14 ساعة .
3ـ بابلو كوينتانيللا (تشيلي)/ كيه،تي،أم 450 رالي/ 11,04,15 ساعة .
4ـ باولو جونكالفيس (البرتغال)/هوندا سي،آر،أف 450 رالي/ 11,04,35 ساعة .
5ـ ماتياس والكنر (النمسا)/ كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا/ 11,05,10 ساعة.
6ـ خوان باريدا بورت (إسبانيا)/ هوندا سي،آر،أف 450 رالي/ 11,05,59 ساعة .
7ـ سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا/ 11,07,00 ساعة .
8ـ محمد البلوشي (الإمارات)/ كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا/ 12,14,32 ساعة .
9ـ أموند موليون (إسبانيا)/ كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا/ 12,40,38 ساعة .
10ـ ياكوب بياتيك (بولندا)/ كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا/ 17,17,35 ساة .

أوضح الدراج الإسباني مارك كوما أن المرحلة الثالثة من رالي سيلين كانت صعبة في ظل الملاحة على الكثبان الرملية، معربا عن سعادته بالمحافظة على صدارة الترتيب العام للرالي رغم حلوله في المركز الثالث بهذه المرحلة.
وقال كوما ، في تصريح صحفي، :"مرة جديدة كان يوما صعبا. بدأنا المنافسة على الكثبان الرملية، ولكن القسم الأخير كان أشبه بمرحلة أخرى مع الكثير من الحجارة والمسارات المتنوعة، وكان يجب اتباع الطريق الصحيح".
وأضاف "لقد قدت بنمط قيادي جيد طوال اليوم وكان شعوري جيدا. كنت أعلم أن باريدا سيبذل قصارى جهده، ولكن التوازن الأمثل كان أن تعتمد القيادة الضاغطة بدون ارتكاب الأخطاء".
ومن جانبه، أعرب الدراج البرتغالي باولو جونكالفيس الفائز بالمرحلة الثالثة في رالي سيلين عن سعادته بالفوز والأداء الجيد، وكذلك الملاحة الرائعة التي قدمها خلال هذه المرحلة، معربا عن سعادته بالتقدم إلى المركز الرابع في الترتيب العام للرالي.
وقال جونكالفيس ، في تصريح صحفي ، :" علينا أن نستخدم هذه القوانين الجديدة بأفضل طريقة ممكنة. بعد نتيجة يوم أمس علمت أني أملك بعض الأفضلية، وبالفعل حققت نتيجة جيدة وتمكنت من اللحاق بباقي الدراجين والفوز بالكثير من الوقت".
وأوضح أنه الآن يمكنه أن يختار المرتبة التي سينطلق منها خلال المرحلة الرابعة غدا الخميس، مشددا على أنه سيبذل كل جهوده مجددا من أجل الفوز بهذه المرحلة والتقدم أكثر في الترتيب العام.
وبدوره، أكد الدراج الإسباني باريدا بورت الذي حل سابعا في المرحلة الثالثة وفقد وصافة الترتيب العام للرالي أنه ارتكب خطأً ملاحيا، وهو الأمر الذي جعله يحتل مركزا متأخرا في المرحلة الثالثة ويتراجع في الترتيب العام. 
وقال باريدا ، في تصريح صحفي، :"القيادة طوال اليوم بمفردي كانت أمرا صعبا، حيث كنت افتتح المسارات وأضغط بشكل قاسٍ على نفسي وعلى دراجتي".
وأشار الدراج الإسباني إلى أنه كان يعلم أن الأمور لن تكون سهلة في ظل القيادة بمفرده ، لافتا إلى أنه حاول تبديل استراتيجيته خلال المرحلة، لكن الأمور لم تأت بصورة جيدة.
وفي فئة الـ "كواد" للدراجات النارية لم يتمكن الدراج القطري محمد أبو عيسى على متن دراجة "هوندا تي،آر،إكس" من استعادة صدارة الترتيب العام الذي فقدها أمس الثلاثاء في المرحلة الثانية، وذلك بعد فوز الدراج البولندي رافال سونيك بلقب المرحلة الثالثة.
وتمكن سونيك على متن دراجة " هوندا تي،آر،إكس 700" من الفوز بالمرحلة الثالثة بعدما سجل زمنا قدره 5,27,38 ساعات ، فيما حل أبو عيسى في المركز الثاني بعدما سجل زمنا قدره 5,28,41 ساعات ، ليوسع بذلك الدراج البولندي فارق الصدارة مع نظيره القطري في الترتيب العام إلى 3.01 دقائق .
وجاءت المرحلة الثالثة قوية ومثيرة في فئة الـ "كواد"، وذلك في ظل التنافس بين أبو عيسى وسونيك منذ بداية المرحلة وحتى نهايتها، حيث لم يبتعد الدراجان عن بعضهما البعض سوى بفارق ثانيتين في الترتيب العام عند إحدى نقاط المراقبة لهذا اليوم. 
وتمكن أبو عيسى من التقدم على بطل رالي داكار في معظم فترات المرحلة الثالثة، غير أن خطأ ملاحيا كلفه الكثير من ناحية الوقت ليمنح المرحلة الثالثة إلى منافسه البولندي بفارق 1.04 دقيقة، ليرفع بذلك الفارق العام في الترتيب إلى 3.01 دقائق في الترتيب العام بينهما قبل يومين من اسدل الستار على فعاليات رالي سيلين القطري.
وشارك في منافسات فئة الكواد إلى جانب سونيك وأبو عيسى كل من الباراجوياني نيلسون أوجوستو سانابريا "ياماها رابتور 700" والبولندي كاميل فيزنييفسكي "ياماها رابتور"، إلا أنهما لم يكملا المرحلة حتى النهاية.
وأوضح الدراج القطري أبو عيسى أنه قدم ملاحة جيدة في المرحلة الثالثة من الرالي ، وقد كان قريبا جدا من حسم المرحلة إلا أن تضييع المسار تسبب في إهداره المزيد من الوقت، الأمر الذي منح منافسه البولندي فرصة للتفوق والفوز.
وقال أبو عيسى ، في تصريح صحفي مماثل ، :"لم تكن المرحلة الثالثة جيدة جدا بالنسبة لي، إذ انتهت عند الكيلومتر الـ 240 في الوقت الذي كنت أحاول فيه أن أخلق الفارق عن سونيك، لكن الأمور لم تسر كما أردت".
وأضاف "لقد كنت إلى جانب سونيك طوال الوقت خلال المرحلة، ولكن تضييع المسار أفقدني المزيد من الوقت، قبل أن أعود إلى نقطة المراقبة عند الكيلومتر الـ 250، لكن أعتقد أنني تمكنت من تعويض بعض الوقت الذي أهدرته".
وبدوره، أكد الدراج البولندي رافال سونيك أن الأمور لم تحسم في الرالي بعد برغم تصدره للترتيب العام، مشيرا إلى أن تقدمه اليوم وفوزه بالمرحلة الثالثة يرجع إلى عدم المخاطرة وتركيزه العالي في الملاحة من أجل عدم تضييع المسار.
وقال سونيك ، في تصريح صحفي ، :"لقد كانت المنافسة صعبة في هذه المرحلة، علما أني ارتبكت بعض الأخطاء ولكنها لم تكن كبيرة أو مؤثرة كثيرا لحسن حظي. والخطأ الأكبر الذي وقعت فيه كان عندما كنت ألحق بمنافسي أبو عيسى".
وأضاف "أبو عيسى دراج سريع جدا، ولكنه ارتكب أخطاء ملاحية خلال المرحلة أدت إلى تخلفه في الوقت، حيث انه في بعض الأحيان لا تتناسب سرعته مع ملاحته". 
وأعرب الدراج البولندي عن سعادته بالفوز بلقب المرحلة الثالثة وتعزيز موقعه في صدارة الترتيب العام عن منافسه القطري ، متمنيا أن يواصل تفوقه في المرحلتين الأخيرتين وحصد لقب الرالي.
وفيما يلي الترتيب العام لفئة الكواد بعد انتهاء المرحلة الثالثة : - 
1- رافال سونيك (بولندا)/ هوندا تي،آر،إكس 700/ 12,54,06 ساعة.
2- محمد أبو عيسى (قطر)/ هوندا تي،آر،إكس 680/ 12,57,07 ساعة . 
وتخوض غدا الخميس الفرق غمار المرحلة الرابعة ما قبل الأخيرة التي تبلغ مسافتها 406,78 كيلومتر، وهي المرحلة الأطوال خلال هذا الرالي، وتبدأ على بعد 940 مترا من واحة التجمع في سيلين، وتنتهي على بعد 4,32 كلم من موقف الصيانة ومقر الرالي. علما أن هذه المرحلة تمر في أقسام المراحل الأخرى مع مجموعات مختلفة من المسارات، والطرقات والكثبان الرملية.