«التعليم» تطور مهارات القراءة بمرحلة الطفولة المبكرة

alarab
محليات 22 فبراير 2022 , 12:25ص
الدوحة - العرب

أعدت إدارة التعليم المبكر في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، مجموعة من القصص المصورة الهادفة مصممة من قبل موجهي الإدارة، وعلى يد متخصصين في هذه المرحلة لتمكين طلاب مرحلة الطفولة المبكرة من مهارات القراءة. وتهدف الإدارة بهذه الخطوة إلى تعزيز القراءة الحرة لدى الطلاب بالإضافة إلى تنمية القيم والعادات الهادفة لدى الطلاب، باستخدامها كلمات المعايير الخاصة بهذه المرحلة في ثنايا هذه القصص، كما تساعد الطلاب في التفكير الفعال، والقدرة على حل بعض المشكلات، عند الإجابة عن أسئلة الفهم المقروء المصاحبة للقصص.
وتقوم فكرة تنفيذ هذه القصص على إرسال قصة ورقية شهرياً مع الطلاب، ومرفقة بدليل من خلال روابط الباركود؛ ليقرأها الطالب بمساعدة ولي الأمر في المنزل، وحل الأسئلة ومناقشتها معهم، خلال الفترة المحددة؛ وذلك لمشاركة ولي الأمر في العملية التعليمية، وتشجيع الطلاب على القراءة الحرة. وتقبلت المدارس الفكرة بترحيب كبير، وكانت ردود الأفعال إيجابية وجميلة جدا، حيث تفاعلت وتنافست المنسقات والمعلمات على تشجيع الطلاب لقراءة القصص، وأجريت مسابقات، وفعاليات مصاحبة لتوزيع القصص، وذلك لتشجيع الطلاب على القراءة، وعدم الاكتفاء بالقصص المصورة فقط؛ بل لتشجيعهم على القراءة الحرة، وبهذا يتحقق الهدف المرجو من فكرة إعداد هذه القصص، وبناء على الإحصاءات التي جمعت، تبين أن هناك إقبالا كبيرا من قبل أولياء الأمور والمعلمين، حيث تم الدخول على روابط القصص ما يقارب 1950مرة، منذ نشرها في بداية فبراير.