الأحد 29 شعبان / 11 أبريل 2021
 / 
12:03 م بتوقيت الدوحة

رئيس وزراء بريطانيا يعلن خطة رفع حالة الإغلاق العام المفروضة جراء وباء كورونا

قنا

الإثنين 22 فبراير 2021
بوريس جونسون

 أعلن السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، اليوم، خطة حكومته لرفع حالة الإغلاق العام المفروضة منذ نهاية ديسمبر الماضي جراء تفشي وباء كورونا /كوفيد-19/.
وقال جونسون، في إفادة أمام مجلس العموم (البرلمان)، إن خطة الرفع التدريجي لحالة الإغلاق ستبدأ بإعادة فتح المدارس في الثامن من مارس المقبل، مع السماح باختلاط الأفراد والتريض في الأماكن العامة والمتنزهات.
وتبدأ المرحلة الثانية من رفع حالة الإغلاق في الثاني عشر من إبريل بفتح محال التجزئة التي تبيع منتجات غير ضرورية، والمكتبات العامة والمتاحف وحدائق الحيوانات، والصالات الرياضية والمسابح، مع بقاء قيود التباعد الاجتماعي بين الأفراد في هذه الأماكن.
وتشمل المرحلة الثالثة التي تبدأ في السابع عشر من مايو المقبل، في حال استمرار انخفاض معدلات الإصابة بالفيروس، السماح بتجمع ثلاثين شخصا على الأكثر في الأماكن المفتوحة، وإعادة فتح دور السينما والفنادق والفعاليات الرياضية مع حضور عشرة آلاف متفرج على الأكثر في المنافسات الرياضية مثل مباريات كرة القدم.
أما المرحلة الرابعة والأخيرة من الخطة فتبدأ في الحادي والعشرين من شهر يونيو المقبل، وتشمل رفع جميع القيود عن باقي القطاعات الاقتصادية والترفيهية.
واشترط جونسون لتنفيذ الخطة بمراحلها الأربع في هذه المواعيد أن تتواصل الحملة القومية للتطعيم ضد الفيروس بنجاح، وأن تنخفض الوفيات وعدد المصابين بالفيروس في المستشفيات، وأن تتراجع معدلات العدوى بالفيروس، وعدم وجود خطر انتشار سلالات جديدة.
وتتبع أقاليم بريطانيا الأربعة، إنجلترا واسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية، سياسات مختلفة في التعامل مع الوباء وإجراءات الإغلاق العام تنفذها حكومة كل إقليم على حدة.
وكانت الحكومة البريطانية قد فرضت حالة إغلاق عام نهاية شهر ديسمبر الماضي بعد تفشي سلالة جديدة في جنوب شرقي إنجلترا أسرع انتشارا من السلالة المعروفة.
يذكر أن بريطانيا تعد الثالثة على مستوى العالم من حيث نسبة السكان الذين تم تطعيمهم بلقاح مضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد أن تخطى عدد الحاصلين على التطعيم بها 17 مليون شخص.
وقد تخطى عدد المصابين بالفيروس في جميع أنحاء بريطانيا 4.1 مليون حالة، وهو الرقم الأعلى أوروبيا والرابع عالميا، فيما بلغ عدد الوفيات 120987 حالة وفاة، وهو الأعلى في أوروبا والخامس على مستوى العالم.

_
_
  • العصر

    3:04 م
...