موزة المعضادي المسؤولة في قطر للسياحة لـ العرب : ترسيخ مكانة قطر على خريطة السياحة العالمية

alarab
حوارات 21 نوفمبر 2022 , 12:20ص
محمد طلبة

نجحنا في الترويج .. و20 % زيادة في أعداد السائحين 
«مضياف قطر» يدعم تحسين الخدمات لزوار المونديال 
برامج للتدريب السياحي مجاناً لتعزيز قدرات موظفي الضيافة 
 

كشفت السيدة موزة المعضادي المسؤولة في قطر للسياحة وعضو فريق التميز في الخدمة أن جهود قطر للسياحة نجحت في الترويج لقطر كوجهة سياحية عالمية من خلال البرامج التي تم إطلاقها ومنها مضياف قطر.. وأضافت في حوار مع العرب أن عدد السائحين ارتفع بنسبة 20 % في النصف الأول من العام الجاري.. وشددت على أن برنامج مضياف قطر يدعم السياحة والضيافة في قطر من خلال التميز في الخدمات من أول وصول السائح حتى خروجه من البلاد، كما يعزز من تجارب زوار قطر خلال المونديال.
 استقبال مشجعي كأس العالم 
-  هل يدعم برنامج مضياف قطر السياحة في قطر؟ وكيف يساهم مضياف قطر في استقبال مشجعي كأس العالم؟
* يشهد قطاع السياحة في قطر تطوراً ملحوظاً على كافة الأصعدة، وقد رأينا ثمرة جهود تطوير القطاع متمثلة في ارتفاع بنسبة 19 % في عدد زوار النصف الأول من 2022 مقارنة بإجمالي عدد الزوار في عام 2021. يرجع هذا الإنجاز الهام إلى عدة عوامل، منها جهود الترويج التي تستهدف أهم الأسواق المصدرة للزوار، ومشاريع سياحية جديدة، وعوامل أخرى من أهمها العمل على الارتقاء بتجربة الزوار. 
وقد دشنت قطر للسياحة برنامج «التميز في الخدمة» لضمان رحلة سلسة للزوار وتجربة لا تنسى، وهو ما يستدعي العمل المستمر والتنسيق مع شركاء القطاع في القطاعين العام والخاص لتقييم أداء الموظفين الذين يتعاملون مع الزوار بشكل مباشر بهدف تقديم البرامج التدريبية لتطوير قدراتهم ومهاراتهم. 
ويأتي برنامج «مضياف قطر» للتدريب السياحي تحت مظلة برنامج «التميز في الخدمة» ليصبح الأول من نوعه عبر الإنترنت، يهدف إلى تزويد الموظفين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الزوار مثل موظفي الاستقبال في الفنادق، ورجال الأمن في مراكز التسوق، وموظفي المطاعم، بالمهارات والمعرفة اللازمة لتحقيق التميز في الخدمات التي تقدَّم للزائرين سواء كانوا من خارج قطر أو داخلها. 
كما يأتي هذا البرنامج في إطار جهود قطر للسياحة في تحقيق مهمتها المتمثلة في ترسيخ مكانة قطر على خارطة السياحة العالمية كوجهة رائدة تمتزج فيها أصالة الماضي وحداثة الحاضر، وتقصدها شعوب العالم لاستكشاف معالمها ومزاراتها السياحية في مجالات الثقافة والرياضة والأعمال والترفيه العائلي، والتي تتسم جميعها بتميز الخدمة. 
وبينما بدأت قطر استقبال زوار بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ الذين سيأتون من كل حدب وصوب لاستكشاف الوجهة والاستمتاع بالعروض السياحية التي تذخر بها، سوف يساهم برنامج «مضياف قطر» في تحسين تجربتهم في كل مرحلة من مراحل زيارتهم من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.
29 ألف موظف 
-  هل هناك إقبال على الاشتراك في البرنامج؟ 
* نعم، هناك إقبال كبير من قبل الموظفين للاشتراك في برنامج «مضياف قطر» للتدريب السياحي، وقد تلقى حتى الآن أكثر من 29 ألف موظف ومسؤول ممن يتعاملون بشكل مباشر مع العملاء، فيما بلغ عدد المسجلين الراغبين في إتمام البرنامج أكثر من 38 ألف شخص حتى الآن، وجميعهم من الموظفين المختصين والعاملين في كافة القطاعات الخدمية.
-  كيف يتم تشجيع الفئات المختلفة على المشاركة؟ 
* لقد قامت قطر للسياحة بتقديم برنامج «مضياف قطر» للتدريب السياحي مجاناً بهدف تشجيع الموظفين الذين يتعاملون بشكر مباشر مع الزوار للتسجيل والاستفادة منه. وقد تعاونت قطر للسياحة من خلال أكاديمية التميز في الخدمة مع مجموعة من أبرز الخبراء في صناعة السياحة والضيافة حول العالم لتطوير هذا البرنامج التدريبي، الذي يُقدَّم عبر الإنترنت ويوفر للموظفين إمكانية التعلم من مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية وفي الأوقات التي تناسبهم. 
كما يوضح البرنامج للموظفين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الزوار كيف يمكنهم تعزيز تجربة الزوار وتخطي توقعاتهم لتوفير تجارب استثنائية. 
-  هل البرنامج قادر على دعم التواصل مع زوار قطر؟ 
* لقد صمم البرنامج لتعزيز تجربة الزوار من خلال التركيز على ثقل مهارات مقدمي الخدمات الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الزوار، وذلك لتمكينهم من التواصل بشكل إيجابي وفعال مع الزوار وتقديم الاقتراحات المناسبة لهم والمساهمة في الترويج لقطر كوجهة سياحية رائدة. 
ويأتي تحسين تجربة الزوار على رأس أولويات قطر للسياحة وضمن المحاور الرئيسية لإستراتيجية القطاع السياحي الذي يلعب دوراً هاماً في تنويع الاقتصاد.
تطوير برنامج «التميز في الخدمة»
-  هل سيتم تطوير برنامج «التميز في الخدمة» وما هي أساليب هذا التطوير؟
* لقد تعاونت قطر للسياحة مع مجموعة من أبرز الخبراء في صناعة السياحة والضيافة حول العالم لتطوير برنامج «مضياف قطر» التدريبي ويتم تطويره عند الحاجة سواء بإضافة أدوات جديدة أو محتوى رقمي يثري عملية التعلم ليواكب أفضل الممارسات المتبعة وآخر المستجدات التي يشهدها القطاع. ويعد البرنامج الأول من نوعه عبر الإنترنت، ليمنح الموظفين تجربة تعلم تفاعلية لا مثيل لها. 
-  هل لدى قطر للسياحة برامج أخرى للتواصل مع زوار قطر؟
* تعمل قطر للسياحة على التواصل مع الزوار والمقيمين من خلال العديد من المنصات، منها الخط الساخن 106، وتطبيق الهاتف المحمول المجاني «VisitQatar» الحاصل على جوائز مرموقة، وموقع «VisitQatar» الإلكتروني، هذا بالإضافة إلى حسابات قطر للسياحة على منصات التواصل الاجتماعي @Qatarcalendar.