السبت 13 ربيع الثاني / 28 نوفمبر 2020
 / 
05:00 ص بتوقيت الدوحة

«صك للشراكات» تشيّد العقارات لأصحاب الأراضي

الدوحة - العرب

الأربعاء 21 أكتوبر 2020
المؤتمر الصحفي

أعلنت شركة صك للشراكات عن خيارات عقارية متعددة لملاك الأراضي، لبناء مشاريع على أراضيهم من خلال منتج «شاركنا» العقاري، الذي يهدف إلى دعم وتطوير القطاع العقاري في قطر، من خلال بناء شراكات عقارية مع أصحاب الأراضي الفضاء، حيث قامت الشركة بتطوير هذا المنتج وجعله باقة من الخيارات العقارية الذكية، التي تقدم مجموعة كبيرة من المزايا والخدمات لأصحاب أراضٍ فضاء، لتحويلها إلى مشاريع عقارية منتجة، وتحقق مردوداً مالياً جيداً خلال فترة وجيزة، تكللت خلالها بالكثير من الإنجازات، ونظمت شركة صك للشراكات جولة للصحفيين في «برج هلا»، الذي يقع في المنطقة الدبلوماسية، وهو مشروع شراكة جديدة يضيف أيقونة إلى القطاع الفندقي في قطر.
أكد المهندس محمد حسني نائب الرئيس التنفيذي لشركة صك للشراكات أن منتج «شاركنا» طرح مجموعة من الخيارات التي تتناسب مع احتياجات شريحة كبيرة من ملاك الأراضي، والتي تستهدف تلبية متطلباتهم، منوهاً بأن منتج «شاركنا» العقاري بات يعتبر الخيار الأول لملاك أراضي الفضاء، الذي يقدّم لهم فرصة الاستفادة من خبرة وعراقة تجربة سعادة الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني العضو المنتدب لشركة صك للشراكات، في مجال التطوير العقاري التي امتدت لعقود، وتكللت بالكثير من الإنجازات العقارية، منوهاً بأهمية دور الوسطاء وتقدير شركة صك للشراكات للمهمة التي يقومون بها في توصيل فكرة المنتج لأصحاب الأراضي الفضاء، وهي ترحّب بمشاركتهم في الترويج لباقة منتجات «شاركنا»، حيث ستقدّم لهم عمولة على المشاريع التي يجلبونها تصل إلى 5%.


وأوضح حسني أن منتج «شاركنا» يقدّم ثلاثة خيارات استثمارية لملاك الأراضي الفضاء، ففي الخيار الأول والمصطلح على تسميته بـ «الشراكة الكلاسيكية» تقوم شركة صك للشراكات بتوفير حزمة من الخدمات التي توفر نحو 40% من تكلفة المشروع، إضافة إلى تأمين التمويل والبناء بسعر التكلفة مقابل حصة من المشروع تعادل الثلث، فيما يحصل الشريك على ثلثي المشروع.
وأضاف: فيما يقدّم الخيار الثاني أو ما يمكن تسميته بـ «الشراكة الذكية» لملاك الأراضي الفضاء التي تصل تزيد مساحتها عن 45 ألف متر وما فوق، وتصلح لمشروع عقاري استثماري، إلى جانب حزمة من الخدمات العقارية المجانية المهمة، يقدم فرصة بناء مشروع عقاري من دون الدخول في قروض أو التزامات مالية، حيث يحصل الطرف الأول (مالك الأرض) على مشروع خاص به مبني على جزء من الأرض يتفق على مساحتها في بداية عقد الشراكة، ووفق الجدوى الاقتصادية للمشروع، فيما يكون الجزء الآخر من الأرض من حصة الشريك الثاني (شركة صك للشراكات)، الذي يتولى بموجب الشراكة مهمة تمويل وبناء المشروع للطرف الأول من حسابه الخاص.

مبادلة الأرض مقابل عقار
وتابع نائب الرئيس التنفيذي لشركة صك للشراكات: بينما يعرض الخيار الثالث أي «المبادلة» ضمن منتج «شاركنا»، والذي يتلخّص في مبادلة أرض مقابل عقارات مدرة للدخل الفوري، وتتمثل مزايا هذا الخيار في فرصة الحصول على عقارات مبنية ومؤجرة تدر عوائد وإيرادات لمالكها منذ لحظة نقل الملكية دون انتظار البناء، ومن دون الدخول في قروض أو التزامات مالية، فيحصل الطرف الأول (صاحب الأرض) على عقارات مبنية ومدرة للدخل الفوري في نفس يوم نقل الملكية دون انتظار البناء، ومن دون الدخول في قروض أو التزامات مالية، بدلاً من أرضه وفق التثمين الذي يتفق عليه مع الطرف الثاني (مالك العقارات المبنية)، الذي يتنازل له عن عقارات مفروزة ومؤجرة (شقق أو فلل)، وتكون قيمتها المقدرة والمتفق عليها مساوية لقيمة الأرض المراد مبادلتها من قبل مالكها بعقارات مبنية ومفرزة.
وأشار المهندس حسني إلى أنه في كل الأحوال فإن مالك الأرض ليس مطلوباً منه سوى إحضار سند ملكية الأرض، ويشترط أن تكون الأرض غير مرهونة أو متنازع عليها أو ما شابه، وسوف يتولى المكتب الفني دراسة حالة الأرض والبدائل المطروحة على مالكها، كل على حسب طبيعتها وبما يتفق مع مصلحة الطرفين، ويحقق عوائد مالية مجزية وفورية لمالك الأرض.
وأوضح أن منتج «شاركنا» بعد الإنجازات الكبيرة التي حققتها خلال السنوات الأخيرة والتي أثبتت نجاحها، أصبح هدفاً وغاية لجميع ملاك الأراضي الراغبين في تحقيق أحلامهم على أرضهم بتحويلها إلى مشروع عقاري ضخم يحقق عوائد مضمونة لهم مدى الحياة، وسواء كانت مساحات الأراضي كبيرة أم صغيرة، تصلح لتطوير مجمع سكني أو تجاري أو عمارة أو برج، أو حتى مستشفى أو مدرسة، مهما كانت مساحة الأرض. 
أهم المشروعات  
وحول أهم المشروعات التي أنجزها منتج «شاركنا» منذ انطلاقته وحتى اليوم، قال المهندس محمد حسني إن منتج «شاركنا ترك بصمات في مختلف النقاط الحيوية في الدوحة وخارجها في مجال التشييد والبناء والتطوير، كما أثبت قدرته على النجاح والاستمرار في ظل الإمكانات القادرة على تنفيذ مختلف المشاريع العقارية في وقت قياسي، وبجودة عالية وأقل تكلفة متوفرة في السوق من حيث مواد البناء والمقاولات وغيرها، مما يوفّر الكثير من التكلفة على ميزانية المشروع بحيث تكون تكلفة تطوير العقار أقل من السوق ما يمنح المشروع مزايا تنافسية أكبر، وبالتالي عائد مادي على الاستثمار أفضل.
وأكد أن شركة صك استطاعت من خلال منتج «شاركنا» من تحقيق مسيرة إنجازات هائلة شملت العديد من المشاريع العقارية الضخمة، من بينها الأبراج الفندقية والمجمعات السكنية والأبراج الإدارية، وكذلك العمارات السكنية وغيرها.

إنجازات «شاركنا»

برج ويندام
يعد البرج نموذجاً معمارياً وهندسياً متميزاً، يقع على الخليج الغربي، خلف مول «ذا غيت»، ويتكوّن من 38 طابقاً؛ وهو من مشاريع الشراكة العقارية، ويعكس البرج الرؤية الحديثة لسلسلة الأبراج التي تميّز تلك المنطقة الراقية في مدينة الدوحة.
ينسجم مشروع برج ويندام مع الرؤية التكاملية والراقية التي يتشكّل منها هذا الجزء الفريد من منطقة الخليج الغربي، والذي ينفرد بجاذبية خاصة بالنسبة لشريحة كبيرة من زوّار قطر على اختلاف اهتماماتهم، وهو إلى جانب هندسته المعمارية الجذابة، يتميّز بموقع خاص يمنحه مزايا تنافسية مطلوبة في الصناعة الفندقية.

برج الخيارين
برج بمواصفات عصرية راقية، يتألف من أربعة عشرة طابقاً، وإنجاز آخر من مشاريع الشراكة العقارية، ويمتاز بهندسته الفنية الراقية وكفاءته وجودة التشطيبات، بجانب المزايا التي يستفيد منها شركاء شركة «صك» للشراكات، التي تضع عراقة التجربة العقارية التي أسست لها على مدى أكثر من 55 سنة.

واحة إزدان
يضم المشروع 347 عمارة سكنية، يحتوي العديد منها على محلات تجارية بالطابق الأرضي، مما يوفر 8769 وحدة سكنية، ونحو 577 وحدة تجارية، تمتد جميعها على مساحة مليون متر مربع، كما تصل المساحات الخضراء إلى 35% من أرض المشروع، فضلاً عن هايبر ماركت، ومدرسة دولية، ومساجد وملاعب رياضية وحمامات سباحة، ومطاعم ومقاهٍ.

فندق الوكرة
عبارة عن مشروع شقق فندقية بارتفاع قبو وطابق أرضي وميزانين و3 طوابق وبينت هاوس، بإجمالي عدد 40 شقة فندقية، ويصل عدد إجمالي مواقف السيارات إلى 26 موقفاً، كما يشتمل المشروع على مطاعم وصالة رياضية، وبركة سباحة، وصالة ألعاب.
وقد تم الانتهاء من التنفيذ ويجري حالياً طرح المشروع للتأجير.

برج الريان
يحتوي على مكاتب إدارية، ويتكوّن من عدد 3 أقباب، وطابق أرضي، وسبعة طوابق إضافية، ويقع البرج في منطقة الريان. وقد تم الانتهاء من تنفيذ المشروع، ويجري حالياً طرحه للتأجير.

برج دانة السد
 عبارة عن فندق أربع نجوم في منطقة السد، ويتكون من عدد 2 قبو وطابق أرضي، وميزانين وخمسة طوابق.

_
_
  • الظهر

    11:22 ص
...