الثلاثاء 9 ربيع الثاني / 24 نوفمبر 2020
 / 
12:48 م بتوقيت الدوحة

التغذية السليمة تقي من «سكري الحمل»

حامد سليمان

الأربعاء 21 أكتوبر 2020
دكتور طارق شعبان

أكد الدكتور طارق شعبان، رئيس قسم أمراض النساء والتوليد بمستشفى عيادة الدوحة، أن المتابعة الدورية أهم عنصر من أجل المحافظة على الحمل الصحي. 
وقال في تصريحات لـ "العرب": إن اكتشاف أية مشكلات في الحمل بوقت مبكر يضمن معالجتها سريعاً، وعدم التأثير على وقت الولادة، فالمتابعة الدورية والفحوصات أمور مهمة جداً بالنسبة لصحة الأم والجنين.
وأضاف: بالنسبة للسيدات العاملات، لا يوجد أي مخاطر عليهم بالنسبة للحمل، ويجب أن تتعامل في حياتها على هذا الأساس، وأن تمارس جميع الأعمال، ما عدا تلك التي فيها مجهود كبير، فالبنسبة للعاملات في أغلب المهن، مثل التعليم، أو غيرها، طالما أن هذا العمل لا يتطلب مجهوداً كبيراً، فلا إشكالية في ذلك، أما رفع الأشياء الثقيلة أو بذل مجهود كبير يتسبب في الكثير من المتاعب بالنسبة للسيدات الحوامل.
وأوضح أن هذه النصائح تنطبق على السيدات الحوامل الأصحاء، أما إن كانت الحامل تعاني من مرض معين، فهذا الأمر يتطلب أموراً مختلفة، وفق ما يراه الطبيب المعالج.
وحول انتشار سكري الحمل في المجتمع، قال الدكتور طارق شعبان: إن السكري منتشر بصورة كبيرة في الشرق الأوسط، خاصة في الدول العربية، وهذا يرجع إلى النظام الغذائي الخاطئ، فأغلب السيدات المصابات بسكري الحمل، ترجع إصابتهم به لتناول الكثير من الكربوهيدرات والحلويات والعصائر. وأشار إلى أن السيدات في دول أوروبا تعتمد نظاماً غذائياً قائماً على البروتينات، والوجبات المسلوقة، والحبوب الكاملة، والبقوليات، أكثر من الاعتماد على الكربوهيدرات، فالكربوهيدرات تشكل المشكلة الأساسية في الإصابة بهذا المرض. 


وحذر د. شعبان من بعض المعتقدات الخاطئة المنتشرة في المجتمعات العربية، حيث تكثر السيدات الحوامل في الوطن العربي من تناول الطعام، ولا تختار نوعية الأكلات بصورة صحيحة، مشيراً إلى أن نوعية الأكل مهمة جداً، وتناول الكربوهيدرات والسكريات بكثرة من الأمور الخاطئة جداً.
وأشار إلى أن تحديد أنظمة غذائية خلال فترة الحمل من الأمور الخاطئة، فالحميات الغذائية غير مستحبة في فترة الحمل، مشدداً على ضرورة أن يكون الأكل على 6 وجبات صغيرة في اليوم وليس 3 وجبات كبيرة.
وعن الأطعمة التي يتعين على المرأة الحامل عدم تناولها، قال الدكتور طارق شعبان: ننصح بعدم تناول "كبد الحيوانات" خلال الشهور الأولى من الحمل، وعدم تناول الأكلات النيئة، مثل السوشي، أو غيرها من الوجبات، وأكد أن عدم تناول الكربوهيدرات، وممارسة الرياضة يقي السيدات الحوامل من الإصابة بالسمنة بعد الولادة.

_
_
  • العصر

    2:23 م
...