55% منها استقبلتها نقاط البيع.. «المركزي»: 54.9 مليون معاملة بأنظمة الدفع في يونيو

alarab
اقتصاد 21 يوليو 2025 , 01:24ص
سامح الصديق

أعلن مصرف قطر المركزي عن تسجيل نحو 54.9 مليون معاملة على جميع أنظمة الدفع بدولة قطر بقيمة تقدر بـ 15 مليارا و894 مليون ريال خلال شهر يونيو الماضي، مشيرا إلى ان نقاط البيع استقبلت 55% منها فيما كان نصيب التجارة الإلكترونية نحو 27%، أما نظام الدفع فورا فاستحوذ على 17% فيما جاء نظام الدفع من خلال الهاتف الجوال بالمرتبة الاخيرة بنحو 1% من المعاملات.  

وكشف المصرف المركزي من خلال انفوجرافيك توضيحي عبر حسابه الرسمي بمنصة «إكس» للتواصل الاجتماعي أن إحصاءات الدفع باستخدام البطاقات في شهر يونيو 2025 تضمنت المعاملات على أجهزة نقاط البيع والتجارة الإلكترونية بإجمالي 12 مليارا و932 مليون ريال كان نصيب أجهزة نقاط البيع منها نحو 8 مليارات و649 مليون ريال بعدد معاملات بلغ 43 مليونا و284 ألف معاملة، أما المعاملات على التجارة الإلكترونية فقد بلغت 4 مليارات و283 مليون ريال بإجمالي عدد المعاملات 9 ملايين و 639 ألف معاملة. 
وفي ذات السياق أشار «المركزي» إلى أن إحصاءات أنظمة التحويل الفوري سجلت في شهر مايو الماضي نحو 2 مليار و961 مليون ريال حيث بلغت قيمة الدفع من خلال الهاتف الجوال (QMP) نحو 209 ملايين و586 ألف ريال من خلال تنفيذ 209 الاف معاملة وبلغ إجمالي المحافظ المسجلة 1 مليون و368 ألفا، أما نظام الدفع «فورا» فقد سجل مليونا و735 الف معاملة بقيمة تقدر بـ 2 مليار و752 مليون ريال كما بلغ إجمالي الحسابات المسجلة 3 ملايين و188 ألف حساب.

تطوير البنية التحتية
ويعمل مصرف قطر المركزي على تطوير البنية التحتية لأنظمة المدفوعات ومواكبة آخر التطورات في مجال نظم الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال وكان آخرها إطلاق خدمة الدفع الفوري (فورا) والتي تعتبر من الخدمات الرائدة في مجالات الدفع والتحويل الرقمي في قطر، والتي تعكس حرص مصرف قطر المركزي على تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنوك والمؤسسات المالية في الدولة، وتلبي حاجياتهم المتنامية بما يتماشى مع الطلب المتزايد على خدمات التكنولوجيا المالية، ويسهل المعاملات المالية والتجارية بين الحسابات البنكية للأفراد والشركات مواكبة للتطور المتسارع الذي يشهده الاقتصاد الوطني. 
وتم تصميم خدمة الدفع الفوري «فورا» اعتمادا على منظومة تستند لأحدث التقنيات ومعايير الأمن، وذلك للحفاظ على أمن وسرية المعلومات التي تم انشاؤها من قبل مصرف قطر المركزي لتمكين المؤسسات المالية من تقديم الخدمة لعملائها بكل موثوقية. 

خدمات دفع جديدة
ويتضمن مشروع التطوير خدمات جديدة تتضمن: خدمة التحويلات الفورية بين الحسابات.. خدمة العنوان الموحد لإجراء عمليات الدفع من خلال الهاتف، الرقم الشخصي، أو رقم الحساب، خدمة النظام المركزي للحد من عمليات الاحتيال وغسل الأموال، خدمة دفع الفواتير إلكترونياً، خدمات إدارة التفويضات والخصم المباشر.
كما يوفر المشروع خدمات جديدة تتضمن: خدمات الائتمان (اشتر الآن وادفع لاحقا). وتوفير نظام دفع مستقبلي قابل للتطوير، وقادر على دعم النمو السكاني في دولة قطر وزيادة عدد المعاملات لمدة 10 سنوات المقبلة.
وإمكانية التشغيل البيني لتوفير نظام يسمح بالتشغيل البيني بين عمليات الدفع سواء كانت بين حساب بنكي أو محفظة إلكترونية. وتوفير خدمات الدفع والحوالات الفورية على مدار 24 ساعة.
 
نظام دفع يواكب المستقبل
يوفر المشروع خدمات تتضمن: سهولة الدمج حيث يدعم التطبيقات المفتوحة لخدمة كل من شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية، وتوفير نظام رقابي يسمح لمصرف قطر المركزي بمراقبة جميع المعاملات والحفاظ على سرية المعلومات. إضافة إلى دمج معظم أنظمة الدفع ضمن نظام موحد لدى مصرف قطر المركزي. وتنظيم وتعزيز إدارة السيولة والمراكز المالية وتطوير عمليات تسوية وتقاص الحركات المنفذة على حسابات المؤسسات المالية المشاركة.
 ويؤكد مصرف قطر المركزي أن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) حقق العديد من المزايا أهمها توسيع أساليب الدفع والتحويلات الإلكترونية في الدولة، بجانب تحقيق الشمول المالي بتقديم الخدمة لجميع فئات المجتمع من مواطنين، مقيمين وزوار الدولة. إضافة إلى التحويلات المالية والمدفوعات فورية وعلى مدار الساعة، والتحويلات الفورية للأفراد من خلال رقم الهاتف أو الاسم المستعار وتسهيل عمليات الدفع الإلكترونية للتجار من خلال رمز الاستجابة السريع QR Code.
وأوضح المركزي أن الخدمة متاحة لجميع فئات المجتمع من مواطنين، مقيمين، وزوار مما يضمن تحقيق الشمول المالي، من خلال التسجيل وإنشاء المحفظة عن بعد، والتسجيل بدون حد أدنى للرصيد، وتقليل الاعتماد على النقد بجانب سداد عمولات منخفضة.