الثلاثاء 24 ذو الحجة / 03 أغسطس 2021
 / 
04:15 ص بتوقيت الدوحة

"اليونسكو" تسحب مرفأ ليفربول من قائمة التراث العالمي

قنا

الأربعاء 21 يوليو 2021
"اليونسكو" تسحب مرفأ ليفربول من قائمة التراث العالمي

سحبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/، اليوم، مرفأ ليفربول من قائمتها للتراث العالمي، وذلك على خلفية مخاوف بشأن مشاريع تطوير مفرطة تفقد الموقع أصالته.
وقالت المنظمة، خلال اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لها، إن 13 مندوبا صوتوا لصالح اقتراح سحب المرفأ الواقع في شمال غربي إنجلترا من القائمة، مقابل رفض 5 أعضاء، ما حقق أكثرية الثلثين المطلوبة لسحب موقع ما من قائمة التراث العالمي، معتبرة أن هذا القرار يعود إلى المخططات الموضوعة لاستصلاح المرفأ، بما يشمل تشييد مبان شاهقة ومدرج جديد لكرة القدم، ما قد "يلحق أضرارا دائمة" بالطابع التراثي للموقع.
وأصبح بذلك مرفأ ليفربول ثالث موقع ينال هذا المصير، بعد قرارين مشابهين طالا سابقا محمية المها العربي في سلطنة عمان سنة 2007 و"وادي إلبه" في مدينة /دريسدن/ الألمانية سنة 2009.
وفي رد فعل على هذا القرار، استنكرت الحكومة البريطانية القرار، معتبرة أنه يمثل "خيبة أمل بالغة" لديها، خاصة أن ليفربول لا تزال تستحق تصنيفها على قائمة التراث العالمي نظرا إلى الدور الهام الذي أدته أرصفة السفن في التاريخ وبالمدينة بشكل أوسع.
يذكر أن المجلس الدولي للآثار والمواقع، وهي هيئة استشارية لليونسكو، كان قد "طلب مرارا" من الحكومة البريطانية تقديم ضمانات أقوى عن مستقبل المدينة المدرجة منذ سنة 2012 على قائمة التراث المهدد.

_
_
  • الظهر

    11:40 ص
...