«بوكينغ» يحذّر من عمليات احتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي

alarab
اقتصاد 21 يونيو 2024 , 01:09ص
أ. ف. ب

دعت منصة حجوزات السفر الهولندية «بوكينغ» Booking بالتزامن مع موسم العطلة الصيفية، إلى ضرورة توخّي الحذر من عمليات الاحتيال التي تُنفّذ بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي القوية.
ورأت مسؤولة الأمن المعلوماتي في «بوكينغ» مارني ويلكينغ أن الذكاء الاصطناعي التوليدي أدى إلى زيادة كبيرة في عمليات التصيد الاحتيالي (phishing)، وأن قطاع الفنادق والمطاعم، الذي بقي طويلاً في منأى عن هذه العمليات، أصبح هو الآخر هدفاً لها. وأشارت ويلكينغ على هامش مؤتمر «كوليجن» Collision للتكنولوجيا في مدينة تورونتو الكندية إلى أن «الهجمات، وخصوصاً هجمات التصيد الاحتيالي، زادت بنسبة تتراوح بين 500 في المائة و900 في المائة في العام ونصف العام الأخيرين، في كل القطاعات مجتمعة، في كل أنحاء العالم».
ويقوم «التصيد الاحتيالي» على سرقة هوية المستخدِم أو معلوماته السرية (رموز الوصول، والتفاصيل المصرفية، وما إلى ذلك) بواسطة الحيلة، عبر رابط موجود في رسالة إلكترونية يتلقاها.
وينتحل المحتالون صفة هيئات رسمية، كالمصارف أو منصات التوصيل أو السلطات الجمركية، ويحاكون نظام مصادقة، ويتمثل هدفهم في إقناع الضحية بزيارة الموقع الاحتيالي - الذي يشبه الموقع الأصلي - فيقع في الشرك ويُدخِل معلوماته السرية.
ويمكن أن تكون مواقع السفر بمثابة منجم ذهب للمحتالين، إذ غالباً ما ينبغي على طالبي حجز تذاكر الرحلات أو الإقامات الفندقية تقديم تفاصيل بطاقاتهم الائتمانية أو تحميل نسخة عن وثيقة ثبوتية.
ورأت ويلكينغ أن المتسللين «يستخدمون بلا شك الذكاء الاصطناعي لشنّ هجمات تحاكي رسائل البريد الإلكتروني بشكل أفضل بكثير من كل ما فعلوه من قبل».
وشرحت أن أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي باتت تتيح للمحتالين استخدام لغات متعددة، وفي كل لغة تحسين أسلوب النصوص وتطبيق القواعد النحوية على نحو أفضل من ذي قبل.
ونصحت المستخدمين «بعدم النقر على أي شيء يبدو مريباً»، ودَعَتهم إلى «الاتصال بالجهة المالكة والمضيفين وخدمة الزبائن».