«الشباك الواحد» تخدم كبار السن.. وتحديث مستمر لـ «المثمّن العقاري»
موضوعات العدد الورقي
21 يونيو 2020 , 02:01ص
محمود مختار
أكد السيد عامر سعيد الغافري مساعد مدير إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل، أن الفترة الماضية شهدت تشكيل فريق عمل لإعادة هيكلة جميع المعاملات حتى يتم توفير أكثر الخدمات إلكترونياً تفادياً للازدحام وتخفيف الحضور بمراكز الخدمات المختلفة التابعة للوزارة.
وأضاف خلال مداخلته لبرنامج «تراحيب» عبر تلفزيون الريان، مؤخراً، أن الوزارة تقدم حالياً معظم الخدمات إلكترونياً بالكامل والتي لا تطلب حضور صاحب المعاملة إلا عند استلام المحرر والتوقيع، لان هناك بعض المعاملات لها طابع خاص.
وأشار إلى أن الوزارة تقوم بشكل مستمر بتحديث برنامج المثمن العقاري حسب النشرة العقارية لكل أسبوع حتى يتناسب تثمينه مع أسعار السوق الحالية، لافتاً إلى استقبال ملاحظات المثمنين والوسطاء العقاريين والمواطنين حول البرنامج، وأخذها بعين الاعتبار.
فيما يتعلق بخدمات كبار السن، قال الغافري إن الوزارة توفر خدمات خاصة لكبار السن، فبجانب خدمة أبشر والتي تتيح إنهاء معاملة كبار السن في المنزل فهناك خدمة الشباك الواحد لإنهاء جميع الخدمات من البداية للنهاية من موظف واحد.
يذكر أن وزارة العدل أطلقت خلال الفترة الماضية حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية تضم 15 معاملة يمكن إنهاء معظمها إلكترونياً بدءاً من تقديم الطلب وانتهاء بطباعة المحرر القانوني، حيث مكنت التسهيلات الجديدة من تقديم الطلبات على باقي حزمة الخدمات إلكترونياً ومتابعة إجراءاتها إلى المرحلة النهائية للتوقيع على المعاملة واستلام المحرر، وهي المرحلة التي تتطلب حضور المعني، نظراً للطبيعة القانونية الخاصة ببعض المعاملات والتي تستلزم التحقق من هوية صاحب الحق في الملكية وأطراف المعاملة.
كما يجري حالياً تعديل إجراءات معاملات أخرى لطرحها إلكترونياً حسب أولويات المراجعين والمعاملات الأكثر طلباً عليها في المراكز الخدمية.