السبت 26 رمضان / 08 مايو 2021
 / 
11:08 ص بتوقيت الدوحة

190 مليون ريال أرباح بروة العقارية في الربع الأول

الدوحة - العرب

الأربعاء 21 أبريل 2021

أعلنت مجموعة بروة العقارية عن نتائجها المالية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2021.
وقد أظهرت النتائج تحقيق أرباح صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 190 مليون ريال، وبزيادة قدرها 7 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. 
وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة قيمة الـ 34 مليار ريال، كما بلغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة 20 مليار ريال.
ونتيجة لنجاح المجموعة في تنمية محفظة عقارية متوازنة تساعد على مواجهة تقلبات السوق، وعلى الرغم من تأثيرات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي، فإن المجموعة قد نجحت في تدعيم إيرادات الايجارات وزيادتها بنسبة 45 %، وهي نسبة كبيرة تعكس حجم التخطيط والمجهود المبذول على كافة المستويات داخل المجموعة لتعزيز النمو المستدام للإيرادات التشغيلية.
 كما نجحت الشركة في ترشيد نفقاتها المختلفة، وهو ما أدى إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 21 %، وأيضاً انخفاض صافي تكاليف التمويل بنسبة 9 %، مما أسهم في زيادة صافي الدخل النقدي للمجموعة عن الفترة.
وتعمل المجموعة على دراسة الجدوى الاقتصادية للعديد من المشاريع التطويرية المطروحة من قبل هيئة الأشغال العامة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وسوف يتوقف مشاركة المجموعة في أي من هذه المناقصات على الجدوى الاقتصادية لها، وبما يتناسب مع استراتيجية المجموعة التنموية.
كما تواصل بروة دراسة مخزون الأراضي الفضاء المتاح لديها لتحديد الاستخدام الأمثل لها، بما يساعد على دعم المركز المالي للمجموعة، ويسهم في تنمية العائدات المستدامة.
وعلى الرغم من التحديات التي تواجه سوق العقارات نتيجة لجائحة «كوفيد - 19» فإن الشركة ماضية بعزم نحو تنمية محفظة عقارية متوازنة، تساعد على مواجهة تقلبات السوق، وتدعم الإيرادات التشغيلية المستمرة. حيث تستمر أعمال التطوير في العديد من المشاريع الجديدة، والتي سوف تسهم في نمو حجم الإيرادات التشغيلية للشركة، وتعزيز النمو المُستدام لعائدات المُساهمين بها، ومنها:
- المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر والذي بدأ تنفيذها في أغسطس 2019 على أرض بمساحة 418 ألف متر مربع، وتتضمن 118 معرضاً وهايبر ماركت ومراكز لخدمات السيارات، ومركزاً لبيع قطع غيار السيارات، وصالة عرض لإحدى وكالات السيارات. وتعتبر هذه المرحلة امتداداً للمرحلتين الأولى والثانية في المشروع.
- خلال العام 2020 ، تم توقيع اتفاقية تطوير مشروع مدارس قطر – الحزمة الأولى كأول مشروع يتم تنفيذه بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي من المتوقع الانتهاء من تطويره خلال العام 2022.
كما جرى خلال 2020 إطلاق أعمال الإنشاء في كل من مشروع مدينتنا والمخصصة كمدينة سكنية للعائلات، وكذلك في مشروع براحة الجنوب، وهي مدينة سكنية للعمال، ويقع كل من المشروعين ضمن النطاق الجغرافي لبلدية الوكرة، وتتجاوز تكلفة تطوير المشروعين قيمة الخمسة مليارات ريال قطري. 
وسوف يعزز المشروعان مستويات دعم الشراكة مع دولة قطر، حيث سيتم الاستفادة من المشروعين ضمن الخطط التنظيمية لفعاليات كأس العالم. ومن المتوقع الانتهاء من أعمال تطوير المشروعين في منتصف العام 2022.

_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...