الخميس 10 رمضان / 22 أبريل 2021
 / 
04:26 م بتوقيت الدوحة

توقيع 4 كتب جديدة في شارع «ابن الريب» الثقافي

الدوحة – قنا

الأحد 21 مارس 2021
من فعاليات شارع ابن الريب في كتارا

نظمت مكتبة كتارا للرواية العربية، حفل توقيع أربعة كتب جديدة، ضمن فعاليات شارع ابن الريب الثقافي التي تنظمها دار كتارا للنشر بالتعاون مع ملتقى الناشرين والموزعين القطريين.
ووقع مؤلفو هذه الكتب: سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، المهندس إبراهيم يوسف فخرو، الشيف عائشة التميمي، والإعلامية عائشة الادريسي، على إصداراتهم الجديدة.
وقال سعادة السفير علي بن حسن الحمادي، الأمين العام للهلال الأحمر القطري، مؤلف كتاب /الدبلوماسية وثقافة العمل الإنساني/ الصادر عن دار /كتارا/ للنشر، "حرصت على أن أخرج مادة علمية مشوقة تكتمل بها الصورة الجميلة للعمل الدبلوماسي الذي تشرفت به لقرابة أربعين عاما.. تنقلت فيه عبر محطات أسهمت في تزويدي بمعارف شتى حتى استقر بي المقام، بعد الرحلة الدبلوماسية في عمل أحببته وصار يشكل جزءا من همي وفكري"، مبينا أن العمل في الحقل الإنساني أضاف له بعدا آخر بعد تكليفه بالعمل أمينا عاما للهلال الأحمر القطري.
وأوضح سعادته أن كتابه يناقش، في فصوله الستة، مبدأين مهمين هما: "الدبلوماسـية" من جهة، و"العمل الإنساني" من جهة أخرى، وصولا إلى "الدبلوماسية الإنسانية" التي تعد إحدى الأدوات المكملة للدبلوماسية التقليدية.
ومن جهته، ذكر المهندس إبراهيم يوسف فخرو، مؤلف كتاب "رحلة إلى مكة" الصادر عن دار /كتارا/ للنشر، إن كتابه يحتوي على 21 لوحة مصورة بدقة عالية، ومعظمها رسمها مستشرقون في أوقات زمنية مختلفة، لافتا إلى أنها تقع ضمن مقتنياته التي أراد نشرها من خلال الكتاب لتكون في متناول الجميع.
وأشار المؤلف إلى أن هذه اللوحات تبرز التطورات التي مرت بها الكعبة المشرفة على مر الأزمان، كما تصور ما كان يعرف بـ "المحمل" والذي يقصد به كسوة الكعبة التي كانت تأتي من مصر أو بلاد الشام بمرافقة حجاج تلك الدول سنويا، مضيفا أن اللوحات تعكس أيضا معاناة الحجاج في طريقهم إلى مكة الذي كان يستغرق أكثر من شهرين.
ومن جانبها، قدمت الشيف عائشة التميمي، مؤلفة سلسلة "موائد" التي تضم خمسة كتب في الطبخ، شرحا مفصلا عن محتويات إصدارها السابع والذي يتناول الأطباق الخفيفة، الشوربات والسلطات، الأطباق الرئيسية، الخبز والمعجنات، وأخيرا الحلويات، بما مجموعه مائتي وصفة في مجمل الكتاب الجديد، مشيرة إلى أنها ظلت طوال ثلاثة عقود من الزمان تمتهن مهنة الطبخ وتحاول تقديم كل ما هو جديد ومفيد في مجال المطبخ القطري والعربي والعالمي.
وتقدمت الشيف عائشة التميمي، في ختام كلمتها، بالشكر الجزيل للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ على تبنيها تدشين هذه الإصدارات الجديدة، والذي أتاح للمؤلفين الالتقاء بقرائهم، والتعويض عن غياب معرض الدوحة الدولي للكتاب هذا العام بسبب جائحة كورونا.
إلى ذلك، قالت الإعلامية عائشة الادريسي، مؤلفة كتاب "ألف باء تاء.. حياة " إن كتابها هو عبارة عن نصوص أدبية، ضمنتها خلاصة تجربتها في الحياة من خلال مواقف كثيرة مرت بها، كما يحتوي الإصدار على مجموعة من الكتب التي ألهمتها فهم الحياة، مؤكدة أن القراء قد يجدون في تجاربها تقاربا أو تماثلا مع تجاربهم، لذلك حرصت على إخراج انطباعاتها الحياتية في كتاب لتتشاركه معهم باعتبار أن التجارب الإنسانية تشكل قاسما مشتركا بين الجميع.
وتقدمت الادريسي، في كلمتها، بالشكر للأستاذ خالد ذياب المهندي مدير مكتبة /كتارا/ للرواية العربية على دعمه وتشجيعه، مشيرة إلى أنها تعكف على إصدار كتابها الثاني قريبا الذي يتكون من نصوص ذات طابع تحفيزي، تشرح كيفية استصحاب الطاقة الإيجابية في تعاملاتنا اليومية، وتنحية الطاقة السلبية جانبا.

_
_
  • المغرب

    6:00 م
...