الإثنين 12 جمادى الآخرة / 25 يناير 2021
 / 
10:39 ص بتوقيت الدوحة

مهرجان المسرح الجامعي الأول ينطلق اليوم

الدوحة - العرب

الخميس 21 مارس 2019
تنطلق مساء اليوم بمسرح كلية شمال الأطلنطي، فعاليات مهرجان المسرح الجامعي الأول (شبابنا على المسرح) بمشاركة عدد من الكليات والجامعات. وتحمل الدورة الأولى للمهرجان التي ينظمها مركز شؤون المسرح، التابع لوزارة الثقافة والرياضة، اسم الفنان الراحل «عبدالعزيز جاسم»، وتستمر إلى 27 مارس الحالي.

يسعى القائمون على المهرجان إلى نشر الوعي الثقافي والمعرفة المسرحية وتحقيق رؤية الوزارة في إعداد جيل واع بوجدان أصيل وجسم سليم، والعمل على طرح قضايا الشباب ومشكلاته من خلال رؤية تعكس انتماءه لقيم مجتمعه بعيداً عن التغريب والغموض، والعمل على تحقيق المناظير الثمانية في النصوص التي يطرحها الشباب والارتقاء بالذوق الفني لطلاب الجامعات وتنمية قدراتهم في الخيال والتفكير، وإحداث حراك ثقافي وإبداعي في المحيط الجامعي وتحسين البيئة الجامعية وتطويرها على الاهتمام بالفنون باعتبارها أهم الوسائل في تنمية الإنسان وترقيته ورفد الساحة المسرحية بعناصر شبابية مسلحة بالمعرفة وقادرة على النهوض بالمسرح القطري.

ومن المرتقب أن يتابع الجمهور 5 عروض من 4 جامعات، وهي مسرحية «22 بوصة» لطلبة جامعة قطر ومسرحية «بالتاء المربوطة» لمعهد الدوحة للدراسات العليا، ومسرحية «نزهة في ميدان المعركة» لكلية المجتمع، و»عابر سبيل» لكلية شمال الأطلنطي، ومسرحية «شباب ولكن» لجامعة قطر، إضافة إلى عرض شرفي خارج المسابقة لكلية التقنيات من سلطنة عُمان. وتفتتح مسرحية «22 بوصة» عروض المهرجان المسرحي، وتناقش عدداً من المواقف الواقعية، التي تطغى على الأحداث اليومية، وذلك بطريقة ساخرة.

ويتألف فريق العمل من المؤلفة والمخرجة إيمان المري ومخرج منفذ سائد أبوعفيفة، مسؤول الديكور محمد السعدي، والأزياء والجرافيك عبدالرحمن بهلول، تأليف واختيار كلمات الأغاني سائد أبو عفيفة، أزهار أبو الحسن، وإضاءة أحمد البشير، وتمثيل مجموعة من الفنانين الشباب.

ويعقب هذه العروض مجموعة من الندوات التطبيقية بمشاركة نخبة من المسرحيين والنقاد، حيث يدير ندوة اليوم عبد الله عبد الرسول وتعقب عليها د. حنان قصاب، أما ندوة اليوم الثاني فيديرها الفنان سعد بورشيد والمعقب د. سعيد ناجي، فيما يشهد اليوم الثالث محاضرة حول صناعة المسرحية القطرية يقدمها الفنان غانم السليطي، ليتواصل اليوم الرابع بندوة تطبيقية يديرها سعود الشمري والمعقب الطاهر الطويل، فيما يدير الندوة الرابعة الإعلامي صالح غريب والمعقب يوسف بعلوج، لتختتم بندوة يديرها ماجد العوفي والمعقب د. مرزوق بشير.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...