الأربعاء 12 رجب / 24 فبراير 2021
 / 
10:49 م بتوقيت الدوحة

تويتر تطلق خدمة توثيق الحسابات غدا.. تعرف على شروط الحصول على العلامة الزرقاء

وكالات

الخميس 21 يناير 2021

أعلنت شركة تويتر "Twitter"  رسميا عن إعادة إطلاق برنامج توثيق الحسابات أو التحقق منها من خلال العلامة الزرقاء الجديدة غدا الجمعة 22 يناير 2021.

وكانت تويتر قد أوقفت إمكانية طلب المستخدمين توثيق الحسابات منذ فترة طويلة، وقالت أنها بعد مراجعة كبيرة والحصول على الآف الاقتراحات من المستخدمين ستوفر إمكانية توثيق الحسابات أو التحقق منها في وقت لاحق من عام 2021. 

وقالت "تويتر" أن المستخدمين يمكنهم التقديم لتوثيق حسابهم من خلال طريقة أوضح وأسهل، وذلك عبر خيار متاح في الإعدادات سواء من خلال الويب أو عبر تطبيق تويتر الرسمي لكل من ايفون واندرويد، وتتطلب عملية توثيق الحسابات الجديدة في تويتر من المستخدمين تحديد فئة وتأكيد هويتهم عبر الروابط والمواد الداعمة الأخرى.

وأكدت تويتر أن شارة أو علامة التحقق الزرقاء تمنح للأشخاص للتأكد من كون حساباتهم حقيقية، لكنها قالت أن الحساب يجب أن يكون أصليا ومميزا ونشطا.

إليك شروط توثيق الحسابات والحصول على علامة التحقق الزرقاء في تويتر:

ما هي الفئات التي تحقق شروط توثيق الحسابات في تويتر ؟ 

وبالإضافة إلى التحقق من هوية صاحب الحساب قبل توثيقه ومنحه العلامة الزرقاء، لا بد أن يكون صاحب الحساب من الشخصيات البارزة، والتي تتضمن الفئات التالية وفقا لتويتر: 

– الحسابات الحكومية

وهي حسابات الأشخاص والهيئات المرتبطة بالجهات الحكومية، بما في ذلك رؤساء الدول والمسؤولون المنتخبون والوزراء المعينون والكيانات المؤسسية والسفراء والمتحدثون الرسميون، وتطلب تويتر لتوثيق الحسابات الحكومية مرجعا للحساب على موقع أو منشور رسمي حكومي أو حزبي، أو مراجع متعددة في وسائل الإعلام. 

– حسابات الشركات والمؤسسات التجارية والمؤسسات غير الهادفة للربح

وهي الحسابات التي يجب أن تستوفي العديد من الشروط للحصول على علامة التوثيق الزرقاء، مثل التواجد في المؤشرات العامة مثل Google Trends وأسواق الأوراق المالية العامة أو مقالات ويكيبيديا وقواعد البيانات العامة مثل GlobalGiving، بالإضافة لوجود 3 مراجع مميزة أو أكثر في المواقع الإخبارية خلال الأشهر الستة السابقة لتقديم طلب توثيق الحسابات، إلى جانب وجود عدد متابعين ضمن أعلى 0.1% من الحسابات النشطة الموجودة في نفس المنطقة الجغرافية. 

– حسابات المؤسسات الإعلامية والصحفيين 

لا بد أن يكون الحساب عاما ولا يحتوى على تغريدات خاصة أو محمية، كما يشير مباشرة  إلى الاسم ورابط الموقع الرسمي للمؤسسة الإعلامية، بما في ذلك المواقع الإخبارية والصحف ومنتجي البودكاست والقنوات التلفزيونية وغيرها، كما يمكن توثيق حسابات تويتر للصحفيين المستقلين إذا كان بإمكانهم تقديم ما لا يقل عن 3 منشورات المؤهلة في إحدى الصحف أو المواقع الموثوق منها خلال الأشهر الستة السابقة للتقديم. 

– حسابات الفنانين والحسابات الترفيهية 

وتشمل الحسابات الترفيهية استوديوهات الأفلام وشبكات التلفزيون والكيانات الموسيقية والجهات المتربطة بها، وذلك بشرط أن يكون هناك رابطا موثوق منه بين الحساب والجهة المنتجة.

أما عن توثيق حسابات الفنانين على تويتر، يجب أن يكون الحساب مرتبط بالموقع الرسمي للفنان أو مرجع عام موثوق منه، أو لهم 5 أعمال فنية في ملفهم الخاص على موقع IMDB،  أو لديهم 3 مراجع مميزة أو أكثر خلال الأشهر الستة السابقة للتقديم في مواقع إخبارية موثوق منها أو تلبي الشروط. 

– حسابات الجهات الرياضية والرياضيين 

ويتيح نظام توثيق حسابات تويتر الجديد أيضا توثيق حسابات البطولات الرياضية المحترفة والفرق والرياضيين المدرجين في القائمة والمدربين المدرجين على موقع الفريق الرسمي مع رابط إلى الحساب أو في خدمات البيانات الرياضية مثل Sportradar، بالإضافة إلى حسابات الرياضيين المشاركين في البطولة العالمية مسابقات مثل الألعاب الأولمبية والبارالمبية، كما يتيح أيضا توثيق حسابات الفرق واللاعبين في الفرق الرياضية الإلكترونية esports. 

– حسابات النشطاء والمؤثرين

ويتضمن نظام توثيق حسابات تويتر الجديد أيضا إمكانية طلب النشطاء والمؤثرين أيضا الحصول على علامة التحقق الزرقاء، وهم الأشخاص خارج الفئات المهنية السابقة، والتي تقول تويتر أنهم يستخدمون حساباتهم لنشر الوعي ومشاركة المعلومات وتحفيز أعضاء المجتمع حول قضية ما أو إحداث تغيير اجتماعي اقتصادي أو سياسي أو ثقافي، وهي الحسابات التي تخضع للشروط التالية: 

الاستخدام النشط لتويتر خلال الأشهر الستة السابقة لتقديم طلب التوثيق. 

الالتزام التام بقواعد تويتر بشأن نشر المحتوى. 

أن يكون الحساب مستوفي لأحد شروط التأثير التالية: 

عدد المتابعين في أعلى 0.1٪ من الحسابات النشطة الموجودة في نفس المنطقة الجغرافية. 

إنشاء وسم “هاشتاج” حقق تأثيرا كبيرا حول قضية أو موضوع ما حقق عدد ضخم من المحادثات عبر تويتر. 

ظهور الحساب ضمن الأكثر تداولا في بحث جوجل Google Trends. 

وجود مقالة مستقرة على ويكيبيديا. 

3 مصادر إخبارية موثوق منها خلال  الأشهر الستة السابقة للتقديم. 

الإشارة إلى الحساب على موقع رسمي مرتبط بحملة ما. 

وللحصول على علامة التحقق الزرقاء في تويتر يجب أن يكون الحساب نشطا ويلبي بعض المتطلبات الأخرى، بما في ذلك وجود اسم وصورة للملف الشخصي، بالإضافة لتسجيل الدخول للحساب خلال الأشهر الستة الماضية، إلى جانب وجود عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف مؤكد، كما يجب ألا يكون الحساب قد تم حظره لمدة 12 ساعة أو 7 أيام بسبب انتهاك قوانين Twitter في الأشهر الستة الماضية. 

وأكدت تويتر حقها في إزالة شارة التحقق الزرقاء في أي وقت دون إشعار، وذلك في حالة تغيير اسم الحساب (handle@)، أو إذا أصبح الحساب غير نشط أو غير مكتمل البيانات، أو إذا تغير وضع صاحب الحساب عند التحقق منه، مثل مسؤول حكومي منتخب يترك منصبه. 

_
_
  • العشاء

    7:03 م
...